أحدث المواضيعخبر اليومفياتفيديومواضيع رئيسية

3 + 1 = الفئة الأكثر عملانية من فيات 500!

كهربائية الإيطالية الجديدة نالت فئة غير مسبوقة منها يمكن اكتشاف مهاراتها من خلال حل معادلة اسمها!

تبرع فيات في إنتاج السيارات الصغيرة كما لا تبرع أي شركة أخرى على وجه الأرض، فلطالما ومنذ بداياتها كانت تصب الكثير من اهتمامها على هذه الفئة من السيارات الأمر الذي جعلها رائدة في إنتاج السيارات الصغيرة بامتياز، فمن توبولينو، إلى 600 ووصولاً إلى باندا التي احتفلت مؤخراً بعيد ميلادها الـ 40 ومروراً طبعاً بـ 500 وغيرها من الأسماء، كانت ومازالت الإيطالية تُبدع في هذه الفئة والتي كشفت مؤخراً عن أحدث إبداعاتها فيها وذلك من خلال 500 3+1 التي يبدو اسمها وكأنه معادلة رياضية، فيما هو في الواقع عبارة عن إشارة إلى مواهب هذه الصغيرة الجديدة!

عائلة فيات 500 الجديدة كلياً والتي تتضمن ثلاثة أفراد!

فبعد أن أزاحت الستار قبل عدة أشهر عن الجيل الجديد كلياً من 500 والتي جاءت إلى الساعة بشكل كهربائي بالمطلق وحصرياً، وذلك من خلال الفئة المكشوفة أو النصف مكشوفة بتعبير أكثر دقة، ومن ثم الفئة الأساسية بسقف صلب، وصل الدور إلى فئة ثالثة غير مسبوقة من 500 مع جيلها الماضي – ما زال حاضراً كخيار مزود بمحرك وقود تقليدي، وهذه الفئة هي الرباعية الأبواب بفضل وجود باب رابع صغير يفتح بشكل عكسي من جهة الراكب الأمامي إلى جانب باب السائق والراكب والصندوق لتصبح المعادلة 3 + 1 والتي لا تساوي 4! كون الباب رابع نصف باب إن صح التعبير مجدداً!

المزيد من دون أي إضافة!

بالطبع، هنالك طرازات سبقت فيات 500 بهذه الفكرة مثل ميني كلوب مان وهيونداي فيلوستر وربما أسماء أخرى من الماضي، إلا أن المميز في فيات 500 أو 500 3+1 هو عدم إجراء أي تعديل عن الأصل. فـ ميني كلوب مان بجيلها السابق أطول بفارق يقارب الـ 25 سم عن ميني الأصلية، أما فيات 500 3+1 هي بنفس أبعاد 500 الجديدة الأساسية تماماً.

إلا أن المميز هو توفير المزيد من العملانية خاصة للعائلات الصغيرة التي لديها طفل مما يسهل عليهم مسألة وضعه في المقعد الخلفي، لن يُقدِّر هذه الميزة إلا من لديه تجارب سابقة مع طفل في سيارة ثلاثية الأبواب… والمميز في الباب الجديد الذي يقع من جهة الراكب الأمامي هو غياب العمود الوسطي B كلياً الأمر الذي يرفع كثيراً من سهولة وضع أي شيء في الخلف سواء ركاب أطفال أو حتى أمتعة وحاجيات. تجدر الإشارة إلى أنه ولأسباب تتعلق بالسلامة لا يمكن فتح الباب الجديد إلا بعد فتح الباب الأمامي.

باب إضافي يعني أيضاً وزن إضافي ولكن ليس بالكثير، إذ اكتسبت 500 3+1 قرابة 30 كلغ فقط مقارنة بالفئة الأساسية، فيما حافظت على كل شيء موجود في شقيقتيها من تصميم خارجي متطابق فعلياً لو استثنينا خطوط الباب، المقصورة والتجهيزات والمكونات الميكانيكية أو الكهربائية بصورة أكثر دقة.

سريعاً، ستحظى فيات 500 3+1 بفئتها الأساسية كشقيقتيها بمحرك كهربائي بقدرة 94 حصاناً يمنحها تسارعاً من 0 إلى 100 كلم/س في 9.5 ثانية وسرعة قصوى تلامس عتبة الـ 135 كلم/س… هذا مقبول مع مجال سير في الشحنة الواحدة يبلغ 180 كلم حسب دورة WLTP وإمكانية الشحن لما يكفي للسير لمسافة 50 كلم/س عبر شاحن سريع في غضون أقل من 10 دقائق… هذا جيد طبعاً، إلا أن الأفضل هو ما توفره الفئة الأرقى من 500 3+1 والتي تأتي مع محرك بقدرة 116 حصاناً و220 نيوتن متر بتسارع من 0 إلى 100 كلم/س في 9.0 ثانية وسرعة قصوى 150 كلم/س ومجال سير 320 كلم مع إمكانية شحن البطارية بنسبة 80 بالمئة في 35 دقيقة أو ما يكفي لـ 50 كلم في 5 دقائق… هذا ممتاز!

أخيراً وفي إيطاليا البلد الأم، ستبدأ الأسعار من 23,550 دولار لفئة القاعدة الأساسية علماً بأن هذا الرقم يتضمن 7,100 دولار كحوافز حكومية، وعليكم حذف هذا الرقم الأخير وإضافة الرسوم والضرائب على الرقم الأساسي للحصول على ثمن هذه الصغيرة الكهربائية في بلادنا!

صور فيات 500 3+1

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: