أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسية

لماذا تخدعنا الشركات بمنافذ عادم وهميّة؟

قد يبدو السؤال ساذجًا وبسيطًا، لكن إجابته ليست كذلك تمامًا، فهناك عدة أسباب تدفع الشركات لاستخدام منافذ عادمة وهميّة رغم امتعاض البعض -ونحن منهم.

نتغنّى دائمًا بالتصاميم التي تُنفّذ وظيفة ما بذكاء، ونرى فيها جمالًا مُضاعفًا، فمثلًا لو جاءت العجلات بتصميم يزيد تدفق الهواء نحو المكابح ليُبرِّدها تُصبح في أعيننا أجمل، وكذلك الحال بالنسبة لتصميم بعض المرايا الجانبية التي توجِّه الهواء بطريقة تُحسّن الانسيابية أو تُقلل الضوضاء الصادرة من مرور الهواء حولها. هُناك أمثلة عديدة لتصاميم ذكية تُعجبنا، وعلى النقض، نبغض منافذ العادم الوهمية التي درج الصانعون على استخدامها مؤخرًا. لكننا نتفهم أن التساؤل حول سبب استخدامها مشروع، ولدينا بعض الأسباب التي توضح وجوب ذلك.

لكزس IS-F

تتنوع منافذ العادم الوهمية بين تلك البلاستيكية المُصمتة بإطار من الكروم أو الفتحات التي تبدو حقيقية ولكن لا ترتبط فعليًا بمنافذ العادم

أسباب استخدام منافذ عادم وهمية

1- رغبة الزبائن – الشكل

هذا هو السبب الأهم، فالعامّة ترغب وجود منافذ عادم، وأغلب الناس لا يشترطون كونها حقيقية أو شكلية فقط، هم يرغبون بالشكل فقط.

2- رغبة الشركة – التكلفة

بما أن العامّة لا تنشغل طويلًا بكون منافذ العادم حقيقية أو شكلية، يميل الصانعون لاستخدام منافذ وهمية بُغية توفير التكاليف، فحتى لو بدى فرق السعر بضعة دولارات، إلا أن إنتاج مئات الآلاف من السيارات يعنى توفير مبلغ كبير يزيد أرباح الشركة.
يتأتّى التوفير هُنا بأن تكون فتحات العادم الشكلية “مطبوعة” على المصد الخلفي – مثل مرسيدس-بنز بي كلاس، فتوفِّر الشركة تكلفة المنفذ المعدني اللّماع. كما أن الوقت المُستهلك في تثبيت المصد الخلفي سيكون أقل مع المنافذ الوهمية.
لا تنسَ أيضًا اعتماد شركات السيارات لقواعد تقنية شبه موحّدة لعدة طرازات، حيث تشترك سياراتها بجُملة من المكونات بما فيها المحركات وعلب التروس وكذلك برميل العادم، لذا يصعب تعديل شكل البرميل أو موقعه ليتوافق مع تصميم مُختلف.

أودي SQ5

3- رغبة المُصممين والمُهندسين – تسهيل العمل

تُسهِّل منافذ العادم الوهمية الخروج بالمُنتج النهائي، فلا داعي لاجتماع المصممين والمهندسين والتفاوض مطولًا حول تحريك المنفذ قليلًا إلى اليمين لدواعٍ جمالية أو تحريكه لليسار لدواع مُتعلقة بالهندسة. كُلٌ يعمل حسب رغبته وبلا تنازلات.

4- السلامة

يتميّز تصميم السيارات الحديثة بانعدام الفواصل تقريبًا بين الأجزاء، فتجد المسافة بين المصابيح والمصد على سبيل المثال صغيرة جدًا، فإن جاء تصميم منافذ العادم كذلك في الخلف لن يتحمل المصد البلاستيكي حرارة منفذ العادم وسيتشوه شكله بعد فترة قصيرة، بل وقد ترتفع الحرارة بشكل كبير لدرجة أن يبدأ بالاحتراق.

5- نظافة السيارة

أكثر ما يوضّح هذه النُقطة السيارات العاملة بالديزل، حيث أن وجود منفذ عادم حقيقي ضمن تصميم المصد يدفع بغاز العادم الأسود حوله وبما يؤدي لاتساخ سيارتك الجديدة اللّماعة، لذا فتوجيه فوّهة العادم للأسفل يبدو منطقيًا للحفاظ على نظافة الشكل العام.

أدناه بعض الصور لسيارات بمنافذ عادم وهمية، والأمر لا يقتصر على السيارات أدناه من مرسيدس-بنز وأودي وانفينيتي ولكزس وفولفو وكيا، بل يتعداه لمعظم الصانعين.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: