أخبار عامةخبر اليومرياضة السياراتفيديومواضيع رئيسية

عجلات سيارات الفورمولا ستصبح أكبر، وهناك أشياء أخرى

كان من المُفترض أن نأتيكم بهذا الخبر لسيارات فورمولا 1 العام الحالي، حيث حضّر الاتحاد الدولي للسيارات FIA مجموعة من القوانين والأنظمة التي تُغيّر معالم سيارات فورمولا 1 بشكل كبير، بيد أن جائحة كورونا حتّمت تأجيل الموضوع قليلًا، ولذا سنرى التغييرات العام القادم.

بقيت سيارات فورمولا 1 كما هي منذ العام 2017، لكن الأمر سيختلف قريبًا، حيث كشف الاتحاد الدولي للسيارات قبل انطلاق جائزة بريطانيا الكبرى / الفورمولا 1 في سيلفرستون عن نموذج يوضّح مدى التغيير. قد يبدو النموذج الجديد للوهلة الأولى مألوفًا، لأن معظم التغييرات ستكون أسفل الجسم، حيث ستعود التقنيات الديناهوائية مع المؤثرات الأرضية Ground effect aerodynamics إلى هذه الرياضة بعد غيابها لقعود.

ما سبب تغيير الشكل؟

بشكل عام، تم تبسيط التصميم مع التخلّي عن الكثير من المكوّنات الصغيرة، خاصة في مقدّمة السيارة وجانبيها. أما الهدف الأهم فهو تقليل الاضطرابات الهوائية خلف السيارة، وبما يعني تسهيل سير المركبات وراء بعضها وبالتالي تسهيل التجاوزات. طبقًا لبيان الاتحاد الدولي للسيارات، تفقد مركبات فورمولا 1 نحو 35% من قوى الهواء الضاغطة للأسفل عندما تسير خلف مركبة تبعد مسافة 20 متر، فإن اقتربت لفارق 10 أمتار تفقد نحو 46% من قوة الهواء الضاغطة للأسفل. وللمُقارنة، سيُقلل التصميم الجديدة فقدان قوى الدفع للأسفل ليُصبح بحدود 4 و18% على التوالي للحالتين السابقتين.

التغييرات على سيارات الفورمولا 1 للعام 2022

بخصوص التشريعات الجديدة للتصميم، تغيّر شكل الجناح الأمامي بشكل كبير مُقارنة بالجناح المُستخدم حاليًا، وذلك لإلغاء تأثير مولّدات الدوامات من نوع Y250 Vortex، واعتُمِدَت أغطية للعجلات وجُنيحات فوق الإطارين الأماميين لتنظيم تدفق الهواء، كما تغيّر شكل الجناح الخلفي بحوافَ تدفع الهواء للأعلى بشكل أكبر لتقليل التأثير على السيارات في الخلف.

كما صُمم الجُزء السفلي من سيارات فورمولا 1 ليسمح بمُضاعفة “تأثير فينتوري Venturi Effect”، حيث ينشأ تأثير فينتوري عندما يتسارع الهواء عند انسيابه داخل مسار ضيق ومدروس، وتسمح مداخل الهواء هذه الضيقة والمُصممة بعناية في تنظيم تدفق الهواء أيضًا.

إلى ذلك، تغيير شكل ممرّات الهواء الجانبية بشكل كبير وأُلغيت الصفائح والألواح التي توجد حاليًا في سيارات الفورمولا 1 خلف الإطارين الأماميين. كما ستختلف العجلات نفسها أيضًا في سيارات الفورمولا 1 الجديدة، حيث سيصبح حجمها 18 بوصة بدلًا من 13 بوصة، ويرافق ذلك تغير الإطارات التي ستأتي بجدران جانبية قصيرة. ويُشار إلى أن السيارات الجديدة ستكون أقصر ولكن يمكن أن يزيد وزنها بنسبة 5% عن السابق.

ما الذي سيعنيه كل ذلك؟

يقول الاتحاد الدولي للسيارات أن تصميم المركبات الجديدة سيجعل السباقات القادمة أكثر إثارة، لكن لن يكون له تأثير فوري بالضرورة. ويُوضّح نيكولاس تومبازيس المسؤول عن الشؤون التقنيّة لسيارات المقعد الأحادي في فيا أن مستوى التنافسية بين السيارات سيكون أقرب، ولكن “ربما ليس من السباق الأول”، حيث ستحتاج بعض الفرق بعض الوقت لشحذ نماذجها. كما أشار تومبازيس إلى أن القوانين الجديدة لن تُعزّز التجاوزات بالضرورة، بل ستسمح للسيارات بالتواجد على مقربة من بعضها أكثر.

إلى ما سبق، أشار تومبازيس للإطارات، حيث قال: “نود أن يتمتع السائقون بإطارات تسمح بالمنافسة دون تآكلها سريعًا”، ومن شأن ذلك أن يتيح مجالًا أكبر لهجوم المتسابقين قبل تراجع أداء الإطارات.

تم تحديد سقف الميزانية أيضًا لتطوير سيارات الفرق، حيث سيصبح بحد أقصى 145 مليون دولار، وسيؤدي هذا حتمًا لمنافسة أكثر توازناً بين الفرق.

بالنسبة لأنظمة الدفع الهجينة فستبقى كما هي؛ محرك بست أسطوانات V6 سعة 1.6 لتر ومزود بضاغط توربيني، يؤازره محرك كهربائي لإنتاج قدرة تزيد عن ألف حصان. بيد أن هُناك تحول نحو الوقود المُستدام – الإيثانول E10 حيث سيزيد استخدامه بنسبة 10% مُقارنة بـ 5.75% في السيارات الحالية، كما ستوضع المزيد من المجسّات التي تمنح “فيا” القدرة على مراقبة سلوك المحركات.

تحتم القوانين الجديدة أيضًا زيادة مقاومة الهيكل للاصطدام الأمامي والخلفي بنسبة 15%، كما ينبغي أن تُصمم المُحركات بحيث تنفصل عن السيارات -في الحوادث- دون أن تكشف خزانات الوقود.

عودةً لـ مولدات الدوامات Vortex generators، نود التوضيح بأنها غالبًا ما استُعملت في الطيران، حيث تثبت شرائح صغيرة على أسطح الأجنحة تحافظ على تدفق الهواء في مجارٍ مُحدّدةٍ والتحكم في انتقال الطبقة الحدودية وتأخير فصل التدفق. ويستخدام نوعٌ مختلف من مولِّدات الدوامات في سيارات السباق للتعامل مع تدفق الهواء أعلى وأسفل السيارة لتوليد قوة تدفع المركبة للأسفل تزيد الثبات على السرعات العالية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: