خبر اليومرياضة السياراتفيديومرسيدس رياضة السياراتمواضيع رئيسيةهوندا رياضة السيارات

ليس هاميلتون، وإنما ماكس فيرستابن بطل العالم للفورمولا 1

انتزع السائق الهولندي ماكس فيرستابن لقب بطولة العالم لسباق الفورمولا وان 2021 اليوم الأحد وفي اللفة الأخيرة لسباق جائزة أبو ظبي الكبرى، مستغلًا اضطراب سير السباق بعد حادثٍ ومستعرضًا ما يمكن وصفه كواحدة من أكثر اللفات تشويقًا في تاريخ الفورمولا 1.

قطع فيرستابن سائق فريق ريد بول -بمحرك هوندا- مسافة السباق بزمن 1:30:17.345 ساعة، ليحرز -وللمرة الأولى- لقب بطل العالم للفومولا 1 للعام 2021. وبذلك أنهى فيرستابن الانتصارات المُتتالية لبطل العالم 7 مرات البريطاني لويس هاميلتون، سائق فريق مرسيدس، حيث فاز هاميلتون في الأعوام 2008 و2014 و2015 ثم أربع مرّات متتالية منذ عام 2017.

بما سبق، جاء هاميلتون في المركز الثاني في سباق أبو ظبي والترتيب العام للبطولة، بينما حل الإسباني كارلوس ساينز الابن (27 عامًا) سائق فريق فيراري المركز الثالث في السباق ولكن لم تكفِ نقاطه لضمان المركز الثالث في بطولة العالم، حيث كان ذلك من نصيب الفنلندي فالتيري بوتاس، سائق فريق مرسيدس.

فوز باللحظة الأخيرة ومرسيدس تعترض

كانت مرسيدس تتحضّر للفوز للمرة الثامنة على التوالي لتتفوق على رقمها السابق في عدد مرات الفوز خلال تاريخ الفورمولا 1، لكن الحادث الذي جرى قبل 5 لفات فقط على نهاية السباق أدخل سيارة الأمان لأربع لفات، وصار لـ فيرستابن لفة واحدة لتجاوز غريمه نجح في استغلالها على أكمل وجه وبمستوى مذهل من المهارة، مستفيداً من إطاراته اللينة الجديدة التي وضعها على سيارته خلال وجود سيارة الأمان على الحلبة.

وتقدم فريق مرسيدس باعتراض على فوز ماكس فيرستابن، متحججًا بانتهاك اللوائح الرياضية عند نزول سيارة الأمان إلى الحلبة في آخر خمس لفات، ولكن لم يؤخذ باعتراض مرسيدس.

دخل السائقان السباق الـ22 والأخير للعام الحالي، وبحوزتهما نفس النقاط، وهذا لم يحصل في بطولة العالم للفورمولا 1 منذ عام 1974، حين فاز البرازيلي إيمرسون فيتيبالدي باللقب بفارق ثلاث نقاط أمام السويسري كلاي ريغاتزوني.

خاب أمل هاميلتون في إحراز لقبه الثامن في بطولة العالم للفورمولا 1، والذي كان سيعني تفوقه على أسطورة مايكل شوماخر، حيث في حوزة كل منها حاليًا 7 ألقاب.

نبذة عن حياة ماكس فيرستابن.. بطل ابن بطل وبطلة

منذ أن انضم السائق الهولندي ماكس فيرستابن إلى فريق ريد بول للناشئين عام 2014، اتجهت إليه الأنظار كبطل مُحتمل في المُستقبل، وقد استفاد قبل ذلك من نصائح وخبرة والده يوس فيرستابن الذي شارك في أكثر من مئة سباق في الفورمولا واحد بين العامين 1994 و2003 وزامل الألماني مايكل شوماخر. كما أن والدته، البلجيكية صوفي كومبين، هي بطلة في سباقات الكارتينغ أيضاً، وعمّها بطل في الراليات وسباقات موتو كروس، وابن عمّها أنتوني كومبين شارك في سباقات ناسكار… جنون السباق ينتشر في العائلة!

  • قاد ماكس فيرستابن سيارة للسباق للمرة الأولى عندما كان يبلغ أربع سنوات ونصف، وتحديداً في سيارة الكارتينغ
  • فاز بعشرة سباقات في موسمه الاول عام 2014 الذي أنهاه في المركز الثالث، وكان فوزه بلقب بطولة العالم للفورمولا 3 محسوماً، لكنه فضّل الانتقال للفورمولا 1
  • بدأ فيرستابن مسيرته في الفورمولا 1 مع فريق تورو روسو على حلبة جائزة أستراليا الكبرى عام 2015
  • كان عمره 17 عامًا و166 يوماً، وكان السائق الاصغر سناً في تاريخ الفورمولا 1
  • انتقل فيرستابن لفريق ريد بول ريسينغ في مايو 2016، ليحلّ مكان الروسي دانييل كفيات، وجاءت نتائجه مثيرة وفورية. ففي سباقه الأوّل، حلّ رابعاً في التجارب الرسمية، ومن ثمّ تفوّق على سائق فيراري الفنلندي كيمي رايكونن ليصبح أصغر سائق يحقّق الفوز في سباقات الفورمولا واحد، وذلك عن عمر 18.
  • أنهى “سوبر ماكس” أو “ماد ماكس” -كما يُلقبه البعض- ستة من سباقاته الثمانية الأولى ضمن المراكز الخمسة الأولى، من ضمنها صعوده الى منصة التتويج أربع مرات.
  • في الموسمين الأخيرين، حصل فيرستابن على المركز الثالث في ترتيب السائقين خلف سائقي مرسيدس هاميلتون والفنلندي فالتيري بوتاس.

ترتيب العام لبطولة العالم للفورمولا 1 للعام 2021

1- ماكس فيرستابين (24 عاما) سائق “ريد بول”، برصيد 394 نقطة

2- لويس هاميلتون (36 عاما) سائق “مرسيدس”، برصيد 388 نقطة

3- الفنلندي فالتيري بوتاس، سائق “مرسيدس”، برصيد 226 نقطة

4- المكسيكي سيرخيو بيريز سائق “ريد بول”، برصيد 190 نقطة

5- الإسباني كارلوس ساينز، سائق “فيراري”، برصيد 164 نقطة.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى