أحدث المواضيعخبر اليومرياضة السياراتمواضيع رئيسية

سباقات اكستريم اي للسيارات الكهربائية، أين وكيف ومتى؟

تنطلق شهر مارس القادم سلسلة سباقات على الدروب الوعرة باسم اكستريم إي Extreme E؛ نوع جديد من السباقات مُعتمد من الاتحاد الدولي للسيارت “فيا FIA” ومُخصص للسيارات الكهربائية بالكامل، فأين ستقام هذه السلسلة وكيف؟ وما السيارات والفرق المُشاركة؟

كانت فكرة سلسلة سباقات اكستريم إي انطلقت في العام 2018 بدعم من أليخاندرو طارق عجاج – الإسباني جزائري الأصل، المؤسس والرئيس التنفيذي لبطولة “فورمولا إي”، وذلك لتسليط الضوء على تحدّيات تغير المناخ التي تواجهها النُظم البيئية المختلفة والترويج للتقنيات الصديقة للبيئة والاستدامة، مع استعراض مثير للسيارات الكهربائية في الظروف القاسية في أربع قارّات.

أين ستُقام سلسلة سباقات اكستريم إي؟

أعدّ القائمون على سباقات اكستريم إي Extreme E خطة لإجراء هذه السلسلة في مناطق متنوعة ونائية شهدت تأثيرات البشرية على البيئة، بهذا، سترى الفرق المُشاركة القطب الشمالي والأنهار الجليدية في باتاغونيا – الأرجنتين وغابات الأمازون المطيرة وصحراء المملكة العربية السعودية ومنطقة المحيط قريبًا من داكار بالسنغال (اقرأ المزيد في الأسفل).

التنوع والمُساواة، كيف؟

تعتمد سلسلة اكستريم إي Extreme E عددًا من التدابير لتأكيد التنوع والمساواة في رياضة السيارات، لذا، يجب على كل فريق أن يكون مكوّنًا من سائق وسائقة، كما أن السيارات ستكون متماثلة بالمواصفات.

سيارة سبارك أوديسي 21

كما أسلفنا، تعتمد سلسلة سباقات اكستريم إي سيارات مُتماثلة لجميع الفرق، تسمى سبارك أوديسي Spark ODYSSEY 21 تصنعها شركة فرنسية مُتخصصة هي شركة سبارك لتقنية السباقات Spark Racing Technology التي تصنع أيضًا قاعدة سيارات الفورمولا إي جميعها.

ستحتوي السيارة بطاريات طورتها ويليامز للهندسة المُتقدمة Williams Advanced Engineering. يأتي وزن السيارة عند 1650 كلغ وتبلغ قدرة محركها الكهربائي 536 حصانًا (400 كيلوواط، 550 حصان متري)، عليه، يمكنها الانطلاق من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 4.5 ثوان.

سيارة فريق آبت كوبرا | ABT Cupra XE| Spark ODYSSEY 21|

تعتمد السيارة هيكل فراغي – تصميم بإطار أنبوبي – مكوّن من مواد متينة أبرزها سبائك فولاذية مدعّمة بالنيوبيوم، أما الإطارات فهي متماثلة أيضًا للجميع ومن إنتاج شركة كونتيننتال الألمانية، وهذا يُشكل بحد ذاته تحديًا كبيرًا، حيث ينبغي على الإطارات التعامل مع مسارات صعبة للغاية في بيئات متنوعة، كما أن تصميم وهندسة الجدار الجانبي للإطار سيكون مختلفًا عن الإطارات الأخرى ليُلائم التحديات التي تفرضها التضاريس.

الفرق المُشاركة في اكستريم إي

ستُشارك تسعة فرق في النُسخة الأولى من سباق اكستريم إي، قد يكون أكثرها إغراءً للذِّكْر هو فريق X44 البريطاني الذي أطلقه بطل العالم للفورمولا 1 وسائق مرسيدس لويس هاميلتون. مع ذلك، لن يقود البريطاني سيارة الفريق، لكنه سيؤدي دورًا إداريًا في جولات البطولة، أما السائق في هذا الفريق فسيكون الفرنسي المُخضرم سيباستيان لويب.

الفرق المُشاركة كالتالي:

  • فريق آبت كوبرا Abt Cupra XE الألماني
  • فريق Acciona Sainz XE الإسباني، بقيادة الماتادور كارلوس ساينز
  • فريق Andretti United Extreme E الأمريكي
  • فريق Chip Ganassi Racing الأمريكي أيضًا
  • فريق Hispano-Suiza Xite Energy Team الإسباني
  • فريق Rosberg Xtreme Racing الألماني
  • فريق Techeetah الاندونيسي
  • فريق Veloce Racing البريطاني
  • فريق X44 الأمريكي

متى؟ وما هي المراحل؟

ستُعطى في 20 مارس 2021 إشارة الانطلاق في منطقة العُلا بالمملكة العربية السعودية فيما يُعرف بمرحلة الصحراء جائزة ديزرت إكس Desert X-Prix، سيُقام السباق من 20-21 مارس.
العُلا، مدينةٌ تاريخيةٌ تقع شمال غرب المملكة العربية السعودية، تبعد ألف كيلومتر عن العاصمة الرياض، و670 كيلومتر عن جدَّة. وهي ضمن مُحافظة المدينة، وتحظى بمكانةٍ تاريخية لكونها تقع على “طريق البخور” التاريخي، كما كانت عاصمة الحضارة اللحيانية، فضلًا عن ذلك، تضم المدينة موقع مدائن صالح الأثري – أول موقعٍ سعودي يُدرج في قائمة “يونِسكو” للتُراث العالمي.

مدائن صالح – القصر الفريد. بواسطة Richard.hargas

تنتقل بعد ذلك الفرق المُشاركة إلى ضفاف بحيرة ريتبا الوردية “Lac Rose” لما يُعرَف باسم مرحلة المحيط Ocean X-Prix، والتي تمتد بين موقع مصنّف تراثياً من منظّمة “يونسكو UNESCO” والمُحيط الأطلسي، سيقام السباق من 29-30 مايو.
تعود التسمية طبعًا للون المياه الوردي الناتج عن نمو طحالب دوناليلا سالينا Dunaliella salina التي تنتج صبغة حمراء بهدف زيادة امتصاص الضوء حيث يظهر اللون الوردي جلياً في موسم الجفاف. تحتوي البحيرة على نسبة كبيرة من الملح تصل إلى 40% في بعض الأجزاء، وأدى ذلك لإغراء البعض باستخراج الملح منها.

بحيرة ريتبا الوردية

مرحلة ثالثة باردة

سيكون السباق الثالث في القطب الشمالي، وبالتحديد في كانجرلوسساك جرينلاند Arctic X-Prix في الفترة من 28-29 أغسطس 2021.
جرينلاند هي أكبر جزيرة في العالم، وهي بلد عضو في مملكة الدنمارك وعاصمتها نوك. خضعت لاحتلال الفايكنج وآيسلندا والنرويج والدنمارك ثم ألمانيا ثم الدنمارك مرّة أخرى. تغطي طبقة جليد دائمة ما يعادل أربعة أخماس مساحة الجزيرة، وأفادت دراسة أجرتها الأمم المتحدة في 2006 أن التغيرات المناخية باتت تشكل خطراً وتهديداً كبيرين على ثلوج جرينلاند، فمن المحتمل ألا يكون في جرينلاند أي ثلوج عام 2100 في حالة ارتفاع درجات الحرارة هناك إلى ثلاث درجات بالفعل.

دب قطبي يتضور جوعًا بعد اختفاء الطبقة الجليدية – PHOTOGRAPH BY CRISTINA MITTERMEIER

ينتقل السباق الرابع إلى الأمازون – البرازيل Amazon X-Prix في الفترة بين 23-24 أكتوبر 2021.
يُسمي العلماء غابات الأمازون بـ “رئة الأرض”، إلا أن الأمازون التي تضم أكثر من نصف الغابات المطيرة على الكوكب وأكبر مساحة من الغابات الاستوائية المطيرة وأكثرها تنوعًا حيويًا في العالم ها تتعرض لاعتداءات هائلة عبر التجريف وزراعة أنواع محددة من النباتات، أدى ذلك لأسوأ جفاف للمنطقة منذ أكثر من 40 عاماً.

غابات الأمازون .. أو ما تبقى منها

الخامسة عند أرض النار

وأخيرًا تأتي المرحلة الخامسة Glacier X-Prix عند الأنهار الجليدية في باتاغونيا – الأرجنتين في الفترة من 11 إلى 12 ديسمبر 2021.
سيكون السباق عند تييرا ديل فويغو Tierra Del Fuego أو “أرض النار” بالإسبانية، وهو أرخبيل في أقصى جنوب أمريكا الجنوبية بين المحيط الأطلسي و المحيط الهادي، لا يُمكن تحديد سبب تسميتها بأرض النار على وجه الدقة، ولربما كانت تلك النيران ظاهرة شفق قطبي التي لم تكن معروفة عند اكتشاف هذه المنطقة، أما المؤكد فهو ملاحظة بعض أهم عواقب تغير المناخ العالمي في الأنهار الجليدية ومناطق التربة الصقيعية في أمريكا الجنوبية؛ تعتبر الأنهار الجليدية الجبلية والأنظمة البيئية التي تعتمد عليها من أكثر الأنهار حساسية لتغير المناخ .. وهي تختفي بسرعة.

أخيرًا، يُشار إلى أن اكستريم إي Extreme E اتخذت عددًا من الخطوات لضمان إصدار سلسلة السباقات بأقل تأثير ممكن على البيئة؛ ستقدم لجنة علمية، تتكون من أكاديميين بارزين من جامعتي أكسفورد وكامبريدج ، المشورة بشأن الخدمات اللوجستية وتأثير سلسلة السباق نفسها. سيتم استخدام سفينة واحدة لنقل سيارات السلسلة وطاقمها إلى كل سباق، بينما سيبقى الحضور في الموقع في حده الأدنى لتقليل الحاجة الإجمالية للسفر، وسيشاهد العامة ذلك عبر البث المباشر.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: