أحدث المواضيعخبر اليومفيديولوتس

لوتس إكسيج 410… رائعة إن كان حجمك أقل من حامد!

إن فاتتك فرصة اقتناء لوتس إكسيج 380 فلديك فرصة أفضل؛ لوتس إكسيج 410!

تبقّى على فترة إنتاج طراز إكسيج Exige القليل، فـ لوتس تُخطط لاستبداله قريبًا ولم يبق سوى فرصة اقتناء 410 وتليها 430؛ النسخة الاحتفالية بنهاية إنتاج الطراز الذي ظهر في العام 2012. لذا، يستعرض الزميل حامد الداعور السيارة في الفيديو أدناه، ويَخلُص إلى أن السيارة توفر متعة قيادة حقيقية بمحركها المزود بضاغط فائق-سوبر تشارجر وعلبة التروس اليدوية بست نسب. لكنه يرى أيضًا في إكسيج عيوبًا واضحة، تتعلق حتمًا بالحجم والمساحة الداخلية وسهولة الخروج والدخول… فإن كان حجمك أصغر من حامد فلديك فرصة بأن ترتاح في إكسيج أكثر 🙂

تعتمد جميع نسخ لوتس إكسيج محرك تويوتا 2GR FE المكون من ست أسطوانات بسعة 3.5 ليترات، يُعدَّل كل مرّة لتوفير قدرة أعلى، ففي نسخة لوتس إكسيج 380 مثلًا لديك قدرة 380 حصانًا، أما نسخة اليوم “إكسيج 410” فتدل أرقامها على القدرة أيضًا، حيث تبلغ 410 أحصنة، فيما يصل عزم الدوران إلى 420 نيوتن متر.

خفة الوزن لأداء ممتاز

إنها قدرة عالية جدًا لسيارة خفيفة الوزن مثل إكسيج – يبلغ وزنها 1150 كلغ فقط. لذا، فالتسارع مذهل – 3.4 ثوان إلى 100 كلم/ساعة، والأهم التجاوب والرشاقة على المنعطفات، وهذه هي النقطة الأساسية التي بَنَت لوتس عليها النجاح.
لتقليل الوزن، تأتي إكسيج بسيطة التجهيزات، وتنتفع من ألياف الكربون المنتشرة في كل مكان؛ الغطاء الأمامي والمصد وغطاء المحرك في الخلف وغيرها. كما أن مخارج عادم مصنوعة من التيتانيوم خفيف الوزن والذي يتحمّل أيضًا درجات حرارة عالية.

لوتس إكسيج 410: أخف نسخ إكسيج المزودة بمحرك ست أسطوانات حتى الآن مع وزن جاف يبلغ 1054 كلغ يزيد إلى 1150 كلغ فقط عن إضافة الزيوت والبنزين.

تعير لوتس انتباهًا كافيًا للانسايبية، وليس المقصود تقليل مقاومة الهواء فقط، بل الاستفادة منه أيضًا في تبريد المكونات الميكانيكية وكذلك خلق قوة دافعة للأسفل على السرعات العالية. ويميّز اكسيج 410 فاصل هوائي في الأمام وحاجز أيضًا وأرضية مسطحة وجناح كبير في الخلف، كلها تعمل لخلق قوة للأسفل بمقدار 150 كلغ.

وللتعامل مع قدرة المحرك ودخول المنعطفات برشاقة، تعتمد إكسيج 410 نظام تعليق متكيف ومكابح بأربعة مكابس في الأمام وأربعة مكابس أيضًا في الخلف من شركة AP Racing البريطانية التابعة لشركة بريمبو. أما العجلات فبقياس 17 في الأمام و18 بوصة في الخلف

نهاية، حُدِّد إنتاج لوتس إكسيج 140 بـ 150 وحدة فقط ويبلغ سعرها في الإمارات 375 ألف درهم، أي ما يُعادل نحو 102 ألفي دولار أمريكي! مبلغ ليس بالقليل إطلاقًا، ولكن على الأقل يمكنك التمتع بالسيارة صيفًا وشتاءً بفضل السقف القابل للنزع… هذا إن كان حجمك أصغر من حامد!

يُمكنك أيضًا الاطلاع على سيارة ريزفاني بيست ألفا التي تعتمد الهيكل الخاص بـ لوتس إكسيج لصلابته الإلتوائية وخفّة وزنه.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: