أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

لماذا يوجد بوابة على فتحة العادم؟

تقف خلف سيارة مزودة بفتحتين للعادم، فتجد إحداهما مفتوحة وأخرى مُغلقة ببوابة دائرية، ثم تنطلق السيارة أمامك فتُلاحظ أن البوابة انفتحت، فما سبب وجود هذه البوابة أصلًا؟

نتحدث هُنا عن مخارج عادم حقيقية وليس وهمية، تعمد الشركات لتزويد بعض الطرازات بها، فتجد منفذين للغاز العادم أحدهما مفتوح دائمًا والآخر يُغلَق من حين لآخر بمصراع أو بوابة خاصّة، فيتساءل البعض عن سبب وجود المنفذ الإضافي أساسًا، وإن تكبّدت الشركة تكلفة تركيبه فلماذا تسده، وهل هُناك مُشكلة في حال بقي مفتوحًا أو مُغلقًا؟

لدى بعض السيارات منفذا عادم لأسباب يُحتِّمها حجم المُحرك، فإن كان بضفَّتين بشكل رقم V أو أفقي متعاكس الأسطوانات فمن الأفضل أن يكون لكل ضفة منفذها الخاص تسهيلًا لخروج الغاز العادم. مع ذلك، تأتي بعض السيارات بمحركات لا تحتاج لأنبوبي عادم فعليًا ولكن تحظى بهما في نهاية نظام العادم طمعًا بشكلٍ مُغرٍ يجذب المزيد من الزبائن وأشياء أخرى. ومع هاتين النهايتين نجد في بعض السيارات -مثل BMW وميني وأودي ومرسيدس وغيرها- بوابة على أحد المنفذين يعود سبب وجودها أساسًا للتحكم بمستوى الصوت الصادر من نظام العادم.

التحكم بصوت نظام العادم

هذه هي الوظيفة الرئيسية، والتي أوجدتها القوانين المُتعلّقة بالتلوث الضوضائي. من المُفترض ألا يكون صوت السيارة عاليًا وفقًا لهذه القوانين، ولكن لبعض الزبائن رأي آخر، والحل عند الشركات يتمثّل بمنفذ عادم إضافي مع بوابة، يلتزم بما تُمليه القوانين عندما يعمل المُحرك بعبء منخفض، ويُسعِدُ السائق عندما يُطلق لمحرك سيارته العنان.

تصغير حجم كاتم الصوت

مع وجود المنفذ الإضافي والبوابة يمكن استخدام كاتم صوت أصغر وأقل وزنًا لنظام العادم. يكفي كاتم الصوت الصغير التوافق مع قوانين الضوضاء وبوابة المنفذ الإضافي مُغلقة.

التحكم بالغاز العادم ورفع درجة حرارة المحول الحفاز

يوجد في نظام العادم ما يُسمّى بالمحول الحفاز Catalytic converter، وهو علبة معدنية موضوعة في نظام العادم تحوي طبقات رقيقة من مواد مثل البلاتينيوم و الروديوم و البالاديوم تساعد في تحويل الغاز الناتج من عملية احتراق البنزين والهواء داخل المحرك إلى مواد أقل ضرراً وتلويثاً للبيئة. ولكن يجب أن يصل المحول الحفاز لدرجة حرارة مناسبة ليُعطي أفضل كفاءة، وفي هذه الحالة، يُساعد المنفذ الإضافي مع البوابة في رفع درجة الحرارة بسرعة أكبر.

تحسين الكفاءة

يُمكن تحسين كفاءة عمل المحرك في بعض الحالات من خلال تغيير الضغط الراجع من غاز العادم، وهذا سبب رابع لاستخدام البوابة على منفذ العادم.

يُشار إلى وجود مُنتجات يمكن تثبيتها على نظام العادم، هي عبارة عن أجهزة بسيطة تتألف من منفذ وبوابة يتم التحكم بها الكترونيًا، سواء بزر داخل المقصورة أو حتى من خلال جهاز تحكم عن بُعد، وفي هذه الحالة يقتصر هدف الأجهزة على رفع صوت السيارة وفقًا لرغبة السائق.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: