أحدث المواضيعخبر اليومفيديوكيامواضيع رئيسية

تجربة كيا EV9 الكهربائية، ما لها وما عليها

يبدو أن كيا بذلك كل جهد لإخراج سيارة عائلية كهربائية بالكامل تتفوّق على المنافسات، وتسبقهن إلى الأسواق العالمية، بل وتتفوّق على معظم الطرازات الجديدة الأخرى -سواء كهربائية أو عاملة بالوقود الأحفوري- من ناحية التجهيزات والأداء والراحة والتصميم.
في هذا، حصلت كيا EV9 على لقب سيارة العام 2024 World Car of the Year ولقب سيارة العام الكهربائية أيضًا، وكان لنا تجربة قيادة على متنها، وبالتحديد نسخة GT-Line الأعلى تجهيزًا.

تعتمد كيا اي في 9 القاعدة التقنية E-GMP التي طوِّرت تحت إشراف المهندس اللبناني فايز عبد الرحمن، وستتوفر الكهربائية الجديدة، والتي تتسع لسبعة ركاب، بثلاث خيارات لنظام الدفع وخيارين للبطاريات، الأولى بطاقة 76.1 كيلوواط ساعي، والثانية للنسخ ذات المحركين بطاقة 99.8 كيلوواط ساعي، وكالتالي:

  • محرك كهربائي واحد في الخلف، ينتج قدرة 201 حصان (150 كيلوواط) وعزم دوران 350 نيوتن متر. يعطي ذلك قدرة للتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 9.4 ثوان، والوصول لسرعة قصوى تبلغ 185 كلم/ساعة. أما المدى التشغيلي فيبلغ 541 كلم وفق دورة WLTP.
  • محركين كهربائيين بقدرة 189 حصانًا (141 كيلوواط) لكل منهما، يُنتج الأمامي عزم 250 نيوتن متر، فيما يُنتج الخلفي عزم 350 نيوتن متر. وبذلك يتم التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 6.0 ثوانٍ ، أما المدى التشغيلي فيبلغ هنا 497 كلم على الشحنة الواحدة.
  • محركين كهربائيين بقدرة 189 حصانًا (141 كيلوواط) وعزم 350 نيوتن متر لكل منهما – في نسخة GT-Line / نسخة اليوم. وبذلك يتم التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 5.3 ثوانٍ .

يُشار إلى أن كيا EV9 ستستفيد من هيكلية شحن مرتفعة جدًا تسمح لها بالشحن بجهد 800 فولط، ما يُمكنها من إضافة نحو 240 كلم من المدى التشغيلي في غضون 15 دقيقة فقط، أو زيادة الشحن من 10 إلى80% في 25 دقيقة … هذا إن وجدت شاحنًا سريعًا يسمح بذلك. كما تتوجب الإشارة إلى إمكانية استخدام بطارية السيارة لشحن أو تشغيل الأجهزة الخارجية عبر تقنية V2L كما في هيونداي أيونك 5 – شاهد التجربة.

تلقى طرازات كيا الكهربائية إقبالًا طيبًا، فطراز EV6 الكهربائي -شاهد التجربة- يحظى بشعبية واسعة، وكذلك الحال مع نيرو الكهربائية. أما أكبر سياراتها الكهربائية EV9 فقد قدّمها رئيس قسم التصميم في كيا -اللبناني كريم حبيب في نوفمبر 2021، وذلك عبر نموذج اختباري مميز.

تأتي كيا EV9 -وهي بحلة الإنتاج التجاري الآن- بثلاثة صفوف من المقاعد، وهذه ميِّزه قلّما نراها في السيارات الكهربائية الحالية. وليست ثلاثة صفوف عادية، وإنما يتميز الصف الثاني من المقاعد -في بعض الأسواق- بإمكانية إدارته ليواجه الصف الثالث ويخلق جوًا أقرب لأن يكون لغرفة جلوس -بالرغم من المساحة الضيقة للأرجل. وبما أن المقاعد قابلة للإدارة فيُمكن أيضًا أن تواجه الأبواب عند فتحها، وبحيث تُسهِّل دخول وخروج المُسنّين وذوي التحديات الحركية.

لكن المقصورة لا تكتفي بهذه المقاعد المُغرية، وإنما تستفيد من جُملة تقنيات كالشاشة أمام السائق بقياس 12.3 بوصة، والأخرى منتصف لوحة القيادة بذات القياس، ومنافذ شحن عديدة، حتى لركاب الصف الثالث، ونظام تكييف بمرشِّح يمنع الجزئيات الدقيقة من دخول المقصورة. يُضاف إلى ما سبق التصميم المميز الذي يزيد الاحساس باتساع الحيز، كلوحة التحكم الوسطية شبه العائمة، والألوان الفاتحة للمقاعد ولوحة القيادة، وكذلك الإضاءة الخافتة اللطيفة.

هناك عشر وسائد هوائية -بما فيها واحدة وسطية بين المقعدين الأماميين، والنظام الموسيقي من ميريديان Meridian بقدرة 708 واط و14 مكبر للصوت، أما المرآة الوسطية فهي شاشة أخرى ترتبط إلى كاميرا في الخلف.

ترتفع كيا EV9 عن الأرض بواقع 19.8 سم عن الأرض، ويُمكن نقل ما يصل حجمه إلى 572 لترًا خلف الصف الثالث من المقاعد، أو 2319 لترًا عند طي ظهور مقاعد الصفين الثاني والثالث، كما تستطيع قطر ما يصل وزنه إلى 2268 كلغ

تصميم خارجي مميز

من ناحية التصميم الخارجي، تلتزم خطوط السيارة الجديدة بفلسفة تصميم اتحاد الأضداد Opposites United وتشبه إلى حد ما طراز تيلورايد. الواجهة الأمامية تتميز “بوجه النمر الرقمي” مع مصابيح أمامية عمودية وأضواء نهارية، لا تفصلها شبكة تهوية تقليدية، وإنما لوحة مطلية بلون الجسم تظهر من خلفها عناصر إضاءة إضافية. أدنى من تلك هناك ما يُشبه لوح الحماية السُفلي ولكنه مصنوع من البلاستيك وليس المعدن.

الخطوط العامّة حادة الطابع مشدودة إلى الأسطح الواسعة، مع حِيَلٍ ذكية لكسر رتابة الأبعاد. مقابض الأبواب طبعًا مخفية كما الحال مع عديد من السيارات الحديثة، والمرايا الجانبية يُمكن الاستغناء عنها بكاميرات إن شئت، وأعمد السقف سوداء لتوحي باتساع المقصورة في الداخل، أما العجلات فبقياسات 19 و20 و21 بوصة حسب النسخة ويميزها تصميم رباعي الأضلاع.

كريم حبيب، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس مركز التصميم العالمي في شركة كيا: تُتيح سيارة كيا EV9 تحقيق آفاق جديدة، تهدف إلى إعادة تعريف معايير التصميم والاتصال وقابلية الاستخدام والمسؤولية البيئية. 

جهود طيبة للعناية بالبيئة

فيما يتعلق بالمسؤولية البيئية التي تحدث عنها كريم حبيب، تأتي السيارة بـ 10 تطبيقات صديقة للبيئة:

  1. بلاستيك حيوي Bioplastic، يُصنّع باستخدام مواد كزيوت النباتات ونشارة الخشب وقصب السكر
  2. بلاستيك PCM المصنّع من الأدوات والأشياء كما هي، بدلًا من قطع جديدة من البلاستيك
  3. بيو بولي يوريثان (Bio Polyurethane (PU، تعتبر كيا الحل الأفضل حيث لا يحتاج طاقة عالية لإنتاجه ويُمكن فيه استخدام مكونات نباتية
  4. أقمشة من بلاستيك Polyethylene terephthalate (PET) المُعاد تدويره، مثل قوارير المياه. وفي كل سيارة كيا EV9 هناك ما لا يقل عن 70 قارورة معاد تدويرها في مكونات مثل بطانة السقف وحاجب الشمس وأقمشة المقاعد
  5. سجاد من بلاستيك Polyethylene terephthalate (PET) المعاد تدويره، وهناك تكون نسبة المواد المُعاد تدويرها كالقوارير وشبكات الصيد 100%
  6. رغوة بيو بولي يوريثان (Bio Polyurethane (PU، التي يُعرف استخدامها في عزل الصواريخ وفي الأدوات الرياضية أيضًا. سيتم استخدامها في مساند الرأس للسيارة الجديدة
  7. الطلاء الحيوي Bio paint، يعتمد زيت السلجم، وسيتم طلاء ألواح الأبواب من الداخل به
  8. الطلاء الخالي من البنزين والتولوين والزيلين BTX-free paints، سيستخدم داخل المقصورة
  9. خيوط Polyethylene terephthalate (PET) في حياكة أقمشة المقاعد
  10. وبر بلاستيكي معاد تصنيعه Recycled PET felt، سيستخدم كطبقة لامتصاص الصوت
لهاعليها
تصميم مميزصعوبة الوصول لشاشة نظام التكييف
سبعة مقاعد يُمكن استخدامها فعليًاصندوق تحميل صغير في الأمام
حيز واسع في الداخل، والعديد من جيوب التخزينالسعر المرتفع
تجهيزات ممتازة جدًا
أداء طيب، وتسارع ممتاز
مقصورة هادئة ونظام تعليق جيد الضبط
إمكانية الشحن السريع

أسعار كيا EV9

ستبدأ أسعار السيارة في أستراليا من 97,000 دولارًا أستراليًا ( 62,136 دولارًا أمريكيًا) لنسخة EV9 Air، وترتفع إلى 106,500 دولار أسترالي (نحو 68,220 دولارًا أمريكيًا) لنسخة EV9 Earth بمحركين، ثم إلى 121,000 دولار أسترالي (نحو 77,510 دولارًا أمريكيًا) لنسخة EV9 GT-Line التي قمنا بتجربتها.

من جهة أخرى، تبدأ أسعار السيارة في كوريا من نحو 60 ألف دولار أمريكي. ولكن في بريطانيا حيث الضرائب المُرتفعة، ستبدأ من 64,995 جنيهًا استرلينيًا (نحو 82,540 دولار أمريكي) لنسخة المُحرك الواحد. فإذا اخترت نُسخة جي تي لاين ذات المحركين، يرتفع السعر إلى 72,495 جنيهًا استرلينيًا (92,060 دولار أمريكي)، أما نُسخة جي تي لاين اس فيبدأ سعرها من 75,995 جنيهًا استرلينيًا (96,500 دولار أمريكي)، بل وتزيد إلى 78,745 جنيهًا استرلينيًا (100 ألف دولار أمريكي) إن طلبتها بستة مقاعد.

وفي الولايات المُتحدة ستبدأ الأسعار من 54,900 دولارًا أمريكيًا، ثم ترتفع إلى 59,200 دولارًا للنسخة طويلة المدى، ثم إلى 63,900 دولارًا لنسخة المحركين، وتصل أخيرًا إلى 73,900 دولارًا أمريكيًا مع نسخة جي تي لاين.

صور كيا EV9

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى