أحدث المواضيعخبر اليومفيديوكيامواضيع رئيسية

تجربة قيادة كيا EV6 الكهربائية، ما لها وما عليها

نشرنا عدّة مرّات أخبار كيا EV6 وفور الكشف عنها لأول مرّة في مارس 2021 –الرابط– ولم نشك بتفوقها آنذاك -على الأقل على الورق، أما الزملاء في صحافة السيارات فقد صوَّت بصالحها لتحصل على لقب سيارة العام الأوروبية 2022. والآن تصل كيا EV6 الكهربائية بالكامل تباعًا للأسواق، وأجرينا عليها تجربة دامت أسبوعين تعرفنا خلالها على ميّزات السيارة وعيوبها.

يسرّنا أن نوضّح أن السيارة الكهربائية هذه صُمِّمَت تحت إشراف اللبناني كريم حبيب وأشرف على هندستها اللبناني فايز عبد الرحمن.  

كان المهندس فايز عبد الرحمن، نائب الرئيس لشؤون مركز تطوير هياكل السيارات في مجموعة “هيونداي موتور” قدّم القاعدة التقنية E-GMP والتي تستعملها EV6 في ديسمبر الماضي. كان الحديث آنذاك أننا سنراها على 23 طراز كهربائي بالكامل. ومنذ ذلك الحين، كشفت مجموعة هيونداي -التي تضم علامات كيا وجينيسيس وأيونك وHTWO– عن طراز أيونك 5 الذي جرّبناه مؤخرًا، وأيونك 6 التي جرّبناها أيضًا، وها هي السيارة الأولى من كيا التي تستخدم القاعدة الجديدة، علمًا بأننا سنرى المزيد من السيارات الكهربائية تعتمد هذه القاعدة مثل أيونك 7 وجنيسيس GV90 وكيا EV4 وEV5 وEV9.

درس المهندس فايز عبد الرحمن “هندسة ميكانيكية وسيارات” في جامعة كارلسروه التقنية Karlsruhe Institut of Technology، وبعد تخرجه عام 1986 عمل لمدة 31 سنة لدى شركة BMW في ميونيخ في مشاريع ومراكز مختلفة. وفي عام 2017 انتقل الى كوريا للعمل في شركة هيونداي ويصبح مسؤولًا عن تطوير المنصة الهندسية لكل سيارات هيونداي وكيا وجينيسيس، كما وأسس “مركز تطوير هياكل المركبات”.

لُغة تصميم كيا الجديدة هي العنوان

تودّع كيا لُغة تصميم “أنف النمر Tiger Nose” التي عمل عليها المُصمم الألماني بيتر شراير Peter Schreyer وجمّلت طرازاتها في السنوات الأخيرة وتأتينا اليوم بلغة تصميم جديدة تُسمّيها فلسفة “اتحاد الأضداد Opposites United” التي أشرف عليها المُصمم اللبناني كريم حبيب، لتترافق هذه اللُّغة مع تقديم كيا لعلامتها وشعارها الجديدين، وتعتمد خمس ركائز أساسية:

  • الجُرأة طبيعة Bold for Nature، ستستنير كيا بالتفاصيل والأشكال والنسب الموجودة في الطبيعة والبشر؛ تصاميم خارجية بمزيج من الخطوط الواضحة والبسيطة.
  • السعادة سبب Joy for Reason، يدمج التصميم العاطفة مع العقلانية للتأثير على مزاج الركاب. كما سنجد مواد عضوية جديدة وألوانًا أكثر جرأة.
  • التقنية حياة Technology for Life، تقنيات وابتكارات جديدة لتعزيز التفاعلات بين البشر والآلة، سيكون هناك واجهة جديدة للنظام المعلوماتي الترفيهي وكذلك تحديثات للإضاءة وأسلوب التشغيل داخل المقصورة.
  • القدرة على التطور Power to Progress، ستعتمد التصاميم المستقبلية على الخبرة والإبداع لابتكار تصميمات جديدة وابتكارها
  • التوتر والصفاء Tension and Serenity، تُثير القوى المتعارضة والتناقضات الإبداعية ، للخروج بتصميم متوازن.

يقول السيد كريم حبيب، نائب الرئيس ورئيس مركز التصميم العالمي لدى كيا أن التصميم المُتطور لـ EV6 يُركّز على الإنسان أساسًا ليخرج كنموذج نعتقد أنه مُقنع تمامًا ومغرٍ في سوق السيارات الكهربائية، ويُضيف: “كنا نهدف إلى خلق تصميم مميزٍ ومؤثر باستخدام مزيج من الميزات المتطورة عالية التقنية على أسطح نقية، مع التأكد من توفير مساحات واسعة للسيارة الكهربائية المستقبلية.”

تظهر فلسفة تصميم كيا “المتضادات المتحدة” اليوم ولأول مرة على طراز EV6، إلا أننا سنراها على جميع طرازات كيا المستقبلية.

كيف تُرجمت فلسفة التصميم الجديدة على الواقع؟

أول ما يقع النظر عليه في مقدمة السيارة هو المصابيح النهارية والتي تستحضر في تصميمها روح “أنف النمر”، أما فتحة التهوية المُتمركزة أسفل المصد الأمامي فتوسع مقدمة السيارة بصريًا لشعور بالحداثة والتقنية. من الجانب، تأتي كيا EV6 بخطوط مُشابهة للسيارات المُدمجة-كروس أوفر الحديثة، هنالك بعض الخطوط الحادة التي تعمل على تحفيز الشكل العام، يؤازرها بذلك شريط يمتد على طول الجزء السفلي من الأبواب منحنيًا للأعلى باتجاه أقواس العجلات الخلفية فيزيد بذلك من الإحساس بطول السيارة.

في الخلف، هناك شريط ضوئي يمتد بعرض الواجهة ويتلاقي في نهايتيه مع الشرط الجانبي، كما أن عمود السقف الخلفي مقسوم بتفاصيل سوداء ليُوسّع بصريًا شكل الزجاج الخلفي والجانبي.

في الداخل هناك مساحات واسعة بفضل استخدام القاعدة التقنية E-GMP والمقاعد عصرية التصميم نحيلة الطابع، والمكسوة بمواد تستخدم 111 عبوة من البلاستيك المُعاد تدويره. الشاشة العرضية مؤلفة فعليًا من شاشتين بقياس 12 بوصة لكل منهما، يُغطيهما زجاج منحنٍ لمظهر عصري، ترتبط الشاشة التي تتلقى تحديثاتها لاسلكيًا بدون زيارة مركز الصيانة إلى نظام عرض للمعلومات على الزجاج الأمامي HUD يُظهر بيانات السرعة والشحن ونظام الملاحة ويستخدم تقنية الواقع المُعزز لتسهيل قراءة المعلومات.

ويتوفر كإضافة النظام الموسيقي من ميريديان Meridian مع 14 مكبر للصوت، أما نظام التكيف فيأتي بأزرار حقيقية تُسرع وتُسهل الاستخدام.

بخصوص حيّز التخزين فيتّسع لـ 480 لتر في الخلف، تزيد إلى 1260 لتر عند طي المقاعد الخلفية، أما حيز التخزين في الصندوق الأمامي فيبلغ 52 لتر للنُسخة المُندفعة بالعجلتين الخلفيتين و20 لتر لنُسخة الدفع الرباعي.

أسعار كيا EV6 الكهربائية

تم الإعلان عن أسعار كيا EV6 في أستراليا، حيث ستبدأ من 72600 دولار أسترالي (نحو 45000 دولار أمريكي) لنسخة الدفع الخلفي مع بطارية 77.4 كيلوواط ساعي ومحرك واحد بقدرة 225 حصان و350 نيوتن متر.

يلي ذلك نسخة اليوم GT-Line رياضية الشكل مع عجلات بقياس 20 بوصة وذات المحرك والبطارية السابقين، ويبدأ سعرها من 79600 دولار أسترالي (نحو 52600 دولار أمريكي). وبعدها نسخة GT-Line ولكن بدفع رباعي وقدرة 320 حصانًا، ويبدأ سعر هذه من نحو 59500 دولار أمريكي.

وأخيرًا نصل إلى نسخة GT عالية الأداء، وهي أغلى سعرًا وتبدأ من 99,950 دولار أسترالي – نحو 66000 دولار أمريكي.
يُشار إلى أن المنافسات تشمل تسلا موديل واي، وفورد موستانج ماك إي وفولكس واجن ID.4 ونيسان آريا وهيونداي ايونك 5 وجينيسيس GV60 .

 أنظمة السلامة 

تشمل أنظمة الأمان ومساعدة السائق مثبت السرعة المتكيف مع الكبح التلقائي حتى التوقف مع خاصية رصد الشاخصات المرورية لعرضها داخل المقصورة وإمكانية تعديل السرعة تلقائيًا، ونظام التحذير من احتمال التصادم الأمامي، والتحذير من الخروج عن المسار والمساعدة بالحفاظ على المسار والتنصيص في الحارة، كذلك ستجد نظام رصد المركبات في الزوايا اللامرئية مع إعادة السيارة إلى المسرب عند وجود خطر، والتحذير من حركة السير عند الرجوع للخلف، وأخيرًا نظام الخروج الآمن الذي يُنبه الركاب عند فتحهم للأبواب في حال كانت هناك سيارة قادمة من الخلف.

المحرك والتسارع والاستهلاك والقيادة 

تأتي نُسختا EV6 و EV6 GT-line قياسيًا مع بطارية بطاقة 58 كيلوواط ساعي وبخيارين للدفع؛ إما رباعي بقدرة 232 حصان و605 نيوتن متر، أو خلفي بقدرة 168حصان و350 نيوتن متر.

ولكن في أستراليا وبعض الأسواق الأخرى تتوفر حصرًا بطارية أقوى بطاقة 77.4 كيلوواط ساعي وبخيارين للدفع أيضًا؛ إما رباعي بقدرة 320 حصان و605 نيوتن متر، أو خلفي بقدرة 225 حصان و350 نيوتن متر.

النسخة التي لدينا اليوم EV6 GT-Line RWD بقدرة 225 حصانًا (168 كيلوواط) وعزم 350 نيوتن متر وهي ببطارية 77.4 كيلوواط ساعي تتيح السير مسافة 504 كلم. وهذا المدى التشغيلي أقل من المدى المتوفر للنسخة القياسية والذي يبلغ 528 كلم، وسبب ذلك استخدام عجلات أكبر حجمًا واطارات أعرض، بالرغم من أن المحرك هو ذاته بذات القدرة والعزم. 

يصل وزن السيارة إلى 2000 كلغ، ولذا يتم التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 7.3 ثوان وتصل السرعة القصوى إلى 185 كلم/ساعة. 

تأتي نسخة EV6 GT بمحرك مثبت على المحور الأمامي بقدرة 215 حصانًا (160 كيلوواط) ومحرك مثبت على المحور الخلفي بقدرة 362 حصانًا (270 كيلوواط)، وهذا يعني أن القدرة الكُلية تبلغ 577 حصان، أما العزم فيصل إلى 740 نيوتن متر.

تتسارع EV6 GT من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 3.5 ثوان وتصل لسرعة قصوى عند 260 كلم/ساعة.

لهاعليها
التصميم المميز في الخارج والداخل أيضًا، مع الاحتفاظ بالعملانيةكما الحال مع جميع السيارات الكهربائية الأخرى، فنظام التدفئة غير فعال في جميع الأوقات
التجهيزات بشكل عامشاشة عكس المعلومات تهتز بشكل واضح 
أنظمة السلامة والأماننظام الركن التلقائي يحتاج الكثير من الوقت 
تقييم السلامة 5 نجوم السعر
الضمان 7 سنوات أو 150 ألف كلم، وضمان 7 سنوات على البطارية
الصيانة كل سنتين 

صور كيا EV6 الكهربائية بالكامل

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى