أحدث المواضيعخبر اليومكيا

كيا EV5 الاختبارية بألواح سقف شمسية ومقاعد دوَّارة

كشفت شركة كيا مطلع الأسبوع عن الاختبارية EV5 في يوم السيارات الصيني الخاص بشركة كيا. تعرض هذه الاختبارية الخطوط الرئيسية لطراز جديد تُعِدُّ كيا لإطلاقه أولًا في الصين في وقت لاحق من العام الحالي، ثم تقوم بطرحه في الأسواق العالمية.

تستوحي EV5 خطوطها من فلسفة تصميم كيا “اتحاد الأضداد Opposites United” التي رأيناها في عددٍ من طرازات الشركة في العامين الماضيين، ولكن مع تفاصيل مُميّزة تُقدّم لمحة مثيرة عن الاتجاه الاجمالي للطرازات الكهربائية من الشركة الكورية. فإن رأيت تشابُهًا مع كيا EV9 التي كُشِف عنها قبل أيام، فذلك صحيح، الخطوط العامّة أقرب للشكل الصندوقي، والمقاعد دوَّارة أيضًا، وشكل النوافذ يكاد يتطابق. مع ذلك تبقى الاختلافات واضحة في الواجهة الأمامية، حيث تأتي EV5 بمصابيح أرفع وأكثر رقيًا. تمتد الاختلافات في تقاسيم الألواح الجانبية، والمصابيح الخلفية أيضًا.

يوضح كريم حبيب ، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس مركز التصميم العالمي في كيا أن الاختبارية EV5 تستفيد من التباين والتكامل بين المناظر الطبيعية والهندسة المعمارية، ويُضيف: “صُممت هذه السيارة لمن يبحثون عن أفكار جديدة ومبتكرة، وهي تجمع بين لغة الشكل العاطفي مع الهندسة الداخلية المبتكرة التي تركز على المستخدم”.

في الواقع، تحتفل فلسفة التصميم هذه بالتوتر الإبداعي الناشئ عن اندماج التأثيرات المرئية المتناقضة في كثير من الأحيان للطبيعة والحداثة. ومن الواضح أن الاختبارية EV5 تنضح بمظهر تقدمي من جميع الزوايا مع الاحتفاظ بهوية كيا. ففي المقدمة مثلًا، يُظهِر شكل جديد من أشكال “وجه النمر الرقمي” النظافة والقوة والمتانة في آن معًا. ويمتد نمط الإضاءة الرقمية إلى جانبي السيارة، كما يتعزز الإحساس بالقوة من الخطوط الواثقة والمضلعة والمصدات والطلاء الذي يُحاكي الكتل الجليدية الموجودة في الطبيعة. وتكتمل الصورة مع عجلات بقياس 21 بوصة وجناح معزز للانسيابية.

مقصورة تُلغي الحدود بين الداخل والخارج

تخلق الأرضية المسطحة تمامًا والمساحة الفسيحة الموجودة داخل المقصورة “مساحة للتعايش” حسب تعبير كيا، حيث يمكن للطبيعة والناس والتكنولوجيا أن يجتمعوا في وئام. فتجلب لوحة الألوان الداخلية الهدوء والنقاء، بينما تؤكد الواجهة المركزية على ركن مهم من فلسفة تصميم كيا وهو أن الطبيعة جرئية، فتجمع بين مواد متباينة، بعضها مُعاد تصنيعه. أما المقاعد الدوارة والأبواب التي تفتح كالخزانة فتتيح للركاب الجلوس بهدوء، والاستمتاع بمناظر للمشهد من حولهم.

لاحظ أيضًا الحيز في الخلف، والذي حوّلته كيا بذكاء لمقعد إضافي مع منضدة، قد تصلح لجلوس الأطفال إلى أن ينتهون من وجبتهم وينطلقون في أرجاء المكان. مع حلول الظلام، توفر فتحة السقف البانورامية، والتي تعمل أيضًا كألواح شمسية، فرصة للاستمتاع بمنظر النجوم.
هل سيصل كل ما سبق للإنتاج التجاري؟ على الأغلب كلّا، ولكن يُظهر بعض التفاصيل التي سننتظرها من كيا.

لم يتحدث البيان الصحفي عن القاعدة التقنية، ولكننا نعرف أنها ستكون E-GMP، والتي تستخدمها هيونداي أيونك 5 وأيونك 6 وجينيسيس GV60 وكذلك كيا EV6 وEV9.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى