أحدث المواضيعخبر اليوممواضيع رئيسية

هل السيارات الكهربائية أكثر عرضة للحريق فعلًا؟

تتصدّر نشرات الأخبار بين الحين والآخر صور أو فيديوهات لسيارات كهربائية دَبَّ فيها الحريق، وينتهي التعليق بأن عملية إطفاء حرائق السيارات الكهربائية أصعب من السيارات العاملة بمحركات الاحتراق الداخلي، كما أن الحريق أكثر شدّة، ويبعث غازات سامّة، وهذا صحيح تمامًا. ومع تكرُّر الأخبار بين الحين والآخر، يخاف بعضهم من اقتناء سيارة كهربائية، علَّها تحترق تلقائيًا بسبب البطارية. ولكن…

في الوقت الذي تميل حرائق بطاريات السيارات الكهربائية فيه إلى تصدر عناوين الأخبار، إلا أن الحقيقة أن حدوثها أمر نادر للغاية، وبهامش كبير مقارنة بالمركبات ذات محركات الاحتراق الداخلي. فوفقًا لبحث أجرته شركة EV FireSafe، التي توفر معلومات عن حرائق المركبات الكهربائية، فاحتمال نشوب حريق في سيارة كهربائية يبلغ 0.0012 في المئة، وبالمقارنة، فإن السيارات التي تعمل بالبنزين أو الديزل لديها فرصة للاشتعال -لعطل أو خلل ما- بنسبة 0.1 في المائة تقريبًا.

بكلمات أخرى، تقل احتمالية اشتعال النيران في سيارة الركاب الكهربائية بحوالي 100 مرة مقارنة بالمركبة التقليدية. مع ذلك، نشير إلى أن متوسط عمر السيارة الكهربائية في بحث EV FireSafe يبلغ أربع سنوات، في حين يتراوح متوسط عمر مركبات محركات الاحتراق الداخلي بين 12 و 15 عامًا، مما قد يؤثر على نتائج البحث.

منذ العام 2010 وحتى منتصف العام الحالي 2023، سجلت EV FireSafe ما مجموعه 393 حريقًا تسببت به بطاريات السيارات الكهربائية… هذا في جميع أنحاء العالم. بعضها نتج بسبب خطأ عند تغيير البطارية، وبعضها بسبب اختراق قطع معدنية للبطارية في الحوادث.

لكن لماذا تكلفة تأمين السيارات الكهربائية أعلى؟

هناك عدة عوامل تُساهم في ارتفاع تكلفة التأمين على المركبات الكهربائية، منها سعرها المرتفع بالمقارنة مع السيارات العاملة بمحركات الاحتراق الداخلي، كما أن الأولى تحتوي أنظمة ومكونات أكثر تعقيدًا، وتحديدًا أجزاء المحرك والبطاريات. وتكلفة هذه الأجزاء والعدد المحدود من مراكز الخدمة والفنيين المؤهلين يساهم في ارتفاع تكلفة التأمين.

كيف ولماذا تشتعل بطاريات السيارات الكهربائية؟

وفقًا لـ إيما ساتكليف، مديرة مشروع EV FireSafe، فإن شحن السيارات الكهربائية آمن بطبيعته، طالما أن وحدة الشحن في المنزل متوافقة ومثبتة بشكل صحيح، والسيارة تعمل بشكل طبيعي دون تلف في البطارية. وتُضيف: “عندما تُنفق مبلغًا كبيرًا على سيارة كهربائية، فلا تبخل بشراء شاحن منزلي جيد. تأكد من توافقه مع الكهرباء وتركيبه بواسطة كهربائي معتمد عبر دائرة كهربائية خاصة به.”

بيجو 508 PSE
  • انتبه لخطر الحريق إن تعرضت سيارتك الكهربائية لحادث وإن كان بسيطًا.
  • راجع الاستدعاءات المتعلقة بهذا الشأن، فعيوب التصنيع من أهم مسببات حرائق السيارات الكهربائية.
  • إن كان هناك استدعاء لسيارتك، فلا تشحنها.
  • يزيد خطر الحريق إن غُمرت السيارة بالمياه -كما في حالة لانسيا يبسيلون القادمة- وخصوصًا المياه المالحة.

يُشار إلى وجود خطر عند شحن بطارية ليثيوم أيون تالفة أو بها عيب في التصنيع. فمن الممكن أن تتعرض البطارية لتفاعل متسلسل داخلي يُعرف باسم “الهروب الحراري” أو Thermal Runaway، مما يؤدي إلى توليد الكثير من الحرارة لدرجة تشعل فيها النار. وفي حالات نادرة، يمكن أن تتسبب بطاريات الليثيوم أيون التالفة أيضًا في حدوث انفجارات سحابة بخارية.

وأخيرًا، نود التوضيح أن هدف المقال ليس الترغيب ضرورة بالسيارات الكهربائية، فصحيح أن مستوى السلامة أعلى بها، بسبب انخفاض مركز الثقل والصلابة الالتوائية الإضافية مقارنة بالسيارات التقليدية، إلا أن لديها عيوب بالتأكيد، يُمكن التعرف عليها هُنا.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى