أحدث المواضيعخبر اليومفوردفيديومواضيع رئيسية

تجربة قيادة فورد اسكيب الهجينة 2023، ما لها وما عليها

طوّرت فورد الجيلين الأول والثاني من طراز اسكيب بالتعاون مع اليابانية مازدا، إلا أنها اختارت أن تمضي لوحدها مع الجيل الثالث والرابع من السيارة المدمجة-كروس أوفر المتوسطة، وكان لنا مع الأخيرة تجربة، بالتحديد للنسخة الهجينة بقابس PHEV، إليكم ما وجدناه.

كانت فورد كشفت عن الجيل الرابع في العام 2019، ولكن احتاج نحو عام بعد ذلك للوصول للأسواق ليسوّق في بعضها باسم اسكيب Escape وباسم كوجا Kuga في البعض الآخر، وبعدة أنظمة دفع؛ تقليدية وهجينة وكذلك هجينة بقابس كنسخة اليوم.
جربنا السيارة لمدة أسبوعين، استطعنا خلالها تقييم الأداء على الطرقات السريعة وفي الحضر، وكذلك باستخدام الطاقة الكهربائية الصرفة، وشحن المركبة عدة مرات، وكذلك التعرف على ميزات الأنظمة المُساعدة بالقيادة.

لها عليها
ممتعة بالقيادة مقارنة بالسيارات المتوفرة في هذه الفئةنظام تعليق خشن
تصميم ناعم يتميز عن السيارات الأخرى عدائية التصميمقدرة وعزم متواضعين
استهلاك متدن للبنزين في حال عمدتّ لاستخدام الطاقة الكهربائية كلما أمكن، وعند تجربتنا السيارة مسافة 750 بلغ استهلاك البنزين 2.1 لتر/100 كلم فقط.شاشة وسطية صغيرة الحجم
نظام صوتي واضح، وتجهيزات جيدة في المقصورة
صندوق الأمتعة بحافة تحميل على مستوى الأرضية

أنظمة الدفع والأسعار

تأتي فورد اسكيب الجديدة بأبعاد أعرض وأطول وأقل ارتفاعًا بقليل، إلا أنها أخف بمقدار 90 كيلوغرامًا تقريبًا مقارنة بالجيل الماضي (الثالث). وبالرغم من تحدُّث فورد عن استيحاء بعض تفاصيلها من موستانج مثل فتحة التهوية الأمامية، إلا أنها تُذكرنا إجمالًا بطراز فوكس Focus، وهي بالمُناسبة تستخدم ذات القاعدة التقنية المُسماة C2.

تتوفر فورد اسكيب في عدد كبير من الأسواق، وعليه فخيارات نظام الدفع عديدة أيضًا، سنذكر ما لدينا من معلومات ولكم بالتأكد من نظام الدفع المتوفر في دولكم:

محرك ايكوبوست بثلاث اسطوانات سعة 1.5، مزود بضاغط توربيني لينتج قدرة 180 حصانًا وعزم 240 نيوتن متر (على نُسخ S و SE و SEL)، قادر على قطر حمولة بوزن يقارب 907 كيلوغرامات، وكذلك توفير استهلاك الوقود باقاف تشغيل اسطوانة واحدة عندما لا يتطلب الأمر.

محرك ايكوبوست سعة لترين (متوفر في أستراليا) بقدرة 245 حصانًا وعزم 387 نيوتن متر، يستطيع قطر حمولة بوزن 1,587 كيلوغرامًا تقريبًا.

نظام دفع هجين مع محرك سعة 2.5 لتر عامل بدورة اتكنسن يرتبط إلى علبة تروس بنسبة واحدة دائمة التغير CVT، وبقدرة 198 حصانًا. وتستطيع فورد اسكيب الهجينة هذه الوصول لسرعة 136 كلم/ساعة اعتمادًا على الطاقة الكهربائية فقط.

نظام دفع هجين قابل للشحن بالكهرباء PHEV (متوفر في أستراليا) مع ذات محرك السابق سعة 2.5 ولكن مع بطارية أكبر ومدى تشغيلي تراوح في تجربتنا بين 50 و70 كلم على الكهرباء فقط. فيما يحتاج الشحن إلى حوالي 3.5 ساعة عبر قابس بجهد 240 فولط.

بالنسبة للأسعار فهي تبدأ من 42,901 دولار أسترالي (28,576 دولار أمريكي) للنسخة المندفعة بالعجلتين الأماميتين، وترتفع إلى 48,061 (32,013 دولار أمريكي) لنسخة الدفع بالأربع عجلات، وتصل إلى 58,636 دولار أسترالي (39,057 دولار أمريكي) للنسخة الهجينة بقابس والتي نجربها هنا.

المقصورة والمواصفات التقنية

في الداخل، يبدو تصميم فورد اسكيب هادئًا وبسيطًا، لا يُمكن الحكم على نوعية المواد ولكنها لا يبدو عليها الفخامة. أما مقاعد الصف الثاني القابلة للتعديل للأمام والخلف فتُقدم أفضل مساحات في هذه الفئة من السيارات. بل تقول فورد أنها تزيد عن المساحة التي تقدمها شيفروليه سابيربان.

يبلغ حجم حيز التحميل 1,061 لترًا وهذا بالنسبة للنُسخ العاملة على البنزين، أما في النسخ الهجينة فتحتل البطارية -بالرغم من كونها أصغر حجمًا من السابق- بعضًا من الحيز المتوفر.

المواصفات التقنية تتضمن نظام عرض البيانات على الزجاج الأمامي HUD والنظام المساعد في الركن وباقة فورد لأنظمة السلامة Co-Pilot360 بما فيها مثبت السرعة المُتكيّف والنظام المساعد في البقاء في المسار.

يعتمد النظام المعلوماتي الترفيهي شاشة وسطية بقياس 8 انشات يمكن ربطها إلى الهواتف الخلوية سلكيًا عبر ابل كاربلاي واندرويد اوتو، وتوفر أيضًا خدمات نظام SYNC3  وفورد أليكسا. ولمحبي الموسيقي، يمكن طلب السيارة بنظام بانج أند أولفسن Bang & Olufsen مع عشر مكبرات للصوت وقدرة 575 واط.

صور فورد اسكيب الجديدة للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى