أحدث المواضيعخبر اليومفيديومرسيدس بنزمواضيع رئيسية

مرسيدس بنز EQS SUV، ذات الصيغة بقالب مُختلف

تأخّرت مرسيدس بنز قليلًا في تقديم سيارة خدماتية رياضية كبيرة وكهربائية، صحيح أنها جاءتنا منذ سنوات بطراز EQC ولكنه كان متوسط الحجم مُقارنة بملكة القطاع -آنذاك- تسلا موديل اكس، ثم جاءت بي ام دبليو بطرازي iX وXM وانتظرنا بصبر سيارة مرسيدس الموعودة، وهذه هي تُعرض بالكامل كنسخة خدماتية رياضية من السيدان الفخمة EQS.

في الحقيقة، تأتي EQS SUV الجديدة بأبعاد أكبر قليلًا من السيارتين آنفتي الذكر -لا بيانات عن XM، وبالتالي تحصّلت على حيّز داخلي أتاح وجود ثلاثة صفوف من المقاعد، وهذه ميّزة قد تُغري الكثيرين.

كانت مرسيدس بنز قدّمت السيدان الفاخرة EQS في أبريل من العام الماضي، وتأتينا اليوم بذات الصيغة والمكونات التقنية ولكن بقالبٍ مُختلفٍ يروق للباحثين عن سيارة مُرتفعة تزيد هيمنتهم -نظريًا- على الطريق.

ستتوفر السيارة بنُسختين مختلفتي القدرة وكالتالي:

وفقًا لمرسيدس، يمكن شحن كلا الطرازين من 10 إلى 80% من شاحن سريع في غضون 31 دقيقة، ولكن إن استخدمت الشاحن المنزلي فعليك الانتظار نحو 11.25 ساعة!
ستُتيح البطارية كاملة الشحن السير مسافة 600 كلم وفقًا لدورة WLTP، أي أقل من النسخة السيدان -770 كلم، ويرتبط ذلك حتمًا بمعاملة الانسيابية والوزن الإضافي.

مقصورة بشاشة عملاقة

زودتنا مرسيدس بصور السيارة مع شاشة هايبر سكرين Hyperscreen العملاقة المتوفرة على نسخة 580 4MATIC، وهي فعليًا مكونة من ثلاث شاشات خلف غطاء شفاف واحد منحنٍ بقياس 56 بوصة. لكن النسخة الأقل قدرة ستأتي بشاشتين فقط، واحدة أمام السائق بقياس 12.3 بوصة وأخرى وسطية بقياس 12.8 بوصة.

ستضم التنقيات المُشغِّلة للشاشة الجديدة الذكاء الاصطناعي، بحيث يستطيع النظام التنبؤ بالمطلوب قبل حدوثه، فلا يضطر المُستخدم لدخول قوائم باللمس أو حتى استخدام الأوامر الصوتية، فإن اتصلت بصديق وأنت عائد من عملك يوم الأحد مثلًا، سيتذكر النظام ذلك، ويقترح الاتصال باليوم والزمن المعهودين… هذا إن كُنت أنت نفسك السائق. كذلك، إذا ما استخدمت وضعية رفع مخامد السيارة في إحدى مقاطع الطريق، سيتذكر النظام أيضًا هذا المقطع في المرة التالية ويُعدّل ارتفاع السيارة بدون تدخّلك.

سيعرض النظام اقتراحات باستخدام الذكاء الاصطناعي، وما على المُستخدم إلا قبولها أو رفضها بلمسة واحدة، ومع الوقت يتعّلم النظام تفضيلات المُتستخدم.

لن تتوقف مرسيدس هنا طبعًا، فهناك شاشتان بقياس 11.6 بوصة لركاب المقاعد الخلفية، وجهاز لوحي اختياري يمكن نزعه واستخدامه خارج السيارة.. لاختيار أغانيك المفضلة في رحلة تخييم مثلًا.
هناك أيضًا مقاعد مدفأة ومهوأة وتعليق هوائي متكيّف مريح ونظام توجيه بالعجلات الأربعة – الخلفية تدور بزاوية 10 درجات، وطبعًا جميع أنظمة مساعدة السائق الحديثة الأخرى كما في السيدان EQS.

لا بيانات بعد عن الأسعار، ولكن يُتوقع أن تدور في فلك 120 ألف دولار أمريكي.

صور مرسيدس بنز EQS SUV للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: