أحدث المواضيعخبر اليومسكودا

سكودا إبيك قادمة عام 2025 بسعرٍ مُنافس

تستغل شركة سكودا التشيكية الهدوء النسبي لأخبار السيارات مع تقديمها الاختبارية الجديدة إبيك Epiq، حيث تقول أنها ستظهر بحلة الإنتاج التجاري العام القادم وتُباع بسعر يبدأ من 25 ألف يورو (نحو 27,300 دولار أمريكي)

جاء الكشف عن السيارة الكهربائية بالكامل خلال المؤتمر الصحفي السنوي الخاص بـ سكودا، فأعلنت الشركة أن السيارة ستُصنع على القاعدة التقنية Modular Electrification Kit -التي يُرمز لها MEB- الخاصة بالسيارات الكهربائية وذلك في مصنع مجموعة فولكس واجن في بامبلونا بإسبانيا، بجانب كل من فولكس واجن ID.2 وكوبرا رافال Raval، وعليه فيُتوقّع أن تتشارك السيارات الثلاثة في خيارات المحركات “الكهربائية” والبطاريات وغيرها. أما بيان سكودا فأكتفى بتوضيح أن المدى التشغيلي لسيارتها القادمة سيُقارب 400 كلم على الشحنة الواحدة.

الاسم إبيك Epiq، يتماشى مع تسميات طرازات سكودا الحديثة التي تنتهي بالحرف Q، وهو مشتق من كلمة Epic اليونانية التي تعني كلمة أو قصة أو قصيدة. ولكنها حاليًا تعني بالإنجليزية الجليل والرائع والاستثنائي.

إنها سيارة صغيرة برغم شكلها القريب من “الكروس أوفر”، فطولها يُقارب 4.1 أمتار فقط، ولكن سكودا تَعِد بأن يتوفر حيز ممتاز في الداخل وصندوق أمتعة يتّسع لـ 490 لترًا. ثم إن التصميم يستعير بعض التفاصيل من الاختبارية Vision 7S؛ وجه سكودا الجديد مع مصابيح صغيرة متكيّفة تعمل بتقنية ماتركس LED يعلوها حاجب رفيع، وتتوسطها لوحة سوداء تُحاكي فتحات التهوية ولكنها مصمتة. وأسفل المصد تداركت سكودا الفتحات السبعة الطولية التي أتت في الاختبارية Vision 7S وذكّرتنا بالتقليد الشائع لدى شركة جيب باستخدام سبع فتحات للتهوية، فأتت الفتحات هذه المرّة ثمانية.

هذا وأبقت الشركة على الـ “موجة” جديدة التصميم على جانبي السيارة، والتي تصل في أعلاها بين البابين، وهو شيء طالما شهدناه يتكرر بشكل مُعاكس، فالموجة المعهودة -والتي يُسمّيها البعض خط الكتف- ترتفع فوق أقواس العجلات وتنخفض منتصف السيارة. التصميم الخلفي يتوافق مع الأمامي بالنسبة لشكل المصابيح وعدد الفتحات “الثمانية”.

في الداخل هناك تفاصيل أقرب للإنتاج التجاري من الاختبارية Vision 7S، مع مساحات من لوحة القيادة وبطانات الأبواب مُلبّسة بالقماش، وشاشة صغيرة بقياس 5.3 بوصات خلف المقود “ذي الضلعين” تعرض البيانات الأساسية للسائق، فيما تُتيح الشاشة الوسطية بقياس 13 بوصة التحكم بمعظم وظائف السيارة

والتزام بتصنيع المحركات التقليدية

عدا عمّا سبق، أقرَّ كلاوس زيلمر، الرئيس التنفيذي لشركة سكودا، بتباطؤ الطلب على السيارات الكهربائية عالميًا، وفي ذات الوقت أكد على أن مستقبل العلامة سيكون “كهربائيًا” مع التزام سكودا باستثمار 5.6 مليار يورو لتطوير الطرازات الكهربائية في السنوات المقبلة، وتقديم ما لا يقل عن ستة طرازات كهربائية بحلول نهاية عام 2026.

مع ذلك، ستواصل الشركة إنتاج وتطوير المحركات التقليدية وأنظمة الدفع الهجينة طالما يود المستهلكون ذلك، وبالتوافق مع القوانين السارية في أوروبا. وللعلم باعت سكودا العام الماضي 2023 نحو 866,800 سيارة، بزيادة نسبتها 18.4 بالمائة مقارنة بالعام 2022.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى