أحدث المواضيعخبر اليومفيديولوتسمواضيع رئيسية

لوتس إميرا، أصبح لدينا سيارة رياضية مُفضّلة

قد يُلاقي عنوان الخبر معارضة سريعة من القارئ، فهناك العديد من السيارات الأندر والأميز والأقوى ورُبما الأجمل، لكن يجب أولًا التفريق بين السيارة الرياضية Sports car والسيارة الخارقة Supercar، فالأولى أرخص وأنسب للقيادة اليومية، أما الأداء فيتأرجح حسب المقياس الذي تُحدده، فقد تكون سيارة رياضية ما أسرع من أخرى خارقة على الحلبة، ولكن السرعة القُصوى للخارقة أكبر. شرح الفروقات قد يطول، ولذا سنلتزم بموضوع اليوم مع التأكيد أننا نتحدّث هُناك عن سيارة رياضية وليس سيارة خارقة.

إنها إذن سيارتنا الرياضية المُفضّلة -على الورق، ولكن ما السيارات الرياضية المتوفرة في الأسواق حاليًا؟
هناك العديد من السيارات الرياضية المُغرية، بعضها بمقعدين مثل لوتس إميرا الجديدة وبعضها بأربعة مقاعد. وكمثال نذكر السيارات الرياضية التالية: ألباين A110 وأستون مارتن فانتاج وثنائي بورشه كايمان وبوكستر وبي ام دبليو Z4 وM2 وتويوتا سوبرا وتويوتا 86/سوبارو BRZ وشيفروليه كامارو وفورد موستانج ومرسيدس AMG GT وغيرها… أما شيفروليه كورفيت فتبقى مُحتارة في توجهها بين السيارات الرياضية أو الخارقة.

باستعراض ما سبق من السيارات الرياضية، نعود إلى لوتس إميرا Emira الجديدة، والتي كُشِف عنها مع تفعيل خطة لوتس بتحديث خط الإنتاج والتخلّي عن طرازات إيفورا وإكسيج وإليز لتقديم سيارات رياضية هجينة وكهربائية وكذلك سيارة مُدمجة-كروس أوفر.

ستكون لوتس إميرا آخر الطرازات العاملة حصرًا بمحركات الاحتراق الداخلي لدى الشركة البريطانية، وستتنافس مع طرازات مثل بورشه كايمان وألباين A110 مع سعرٍ يُقارب 60 ألف جنيه استرليني، أو نحو 84 ألف دولار أمريكي.

القاعدة التقنية والمحركات

تعتمد لوتس إميرا قاعدة من الألمنيوم وتتوفر بخيار من محركين يدفعان العجلتين الخلفيتين:

  • محرك مرسيدس AMG -يحمل الرمز M139- بأربع أسطوانات سعة 2 لترين ومزود بضاغط توربيني، هو المُستخدم في طرازات مرسيدس A35 وA45 (يولد قدرة 302 حصانين و382 حصان على التوالي)، لكنه مُعدل مع نظام سحب هواء وعادم جديدين ليستطيع إنتاج قدرة 360 حصان. علبة تروس أوتوماتيكية مزدوجة التعشيق بسبع نسب تُتيح التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في أقل من 4.5 ثواني. لم تكشف لوتس عن أرقام العزم والتسارع النهائيين.
  • محرك تويوتا بست أسطوانات V6 سعة 3.5 لترات مع ضاغط فائق -سوبرتشارجر، وهو المُحرك الذي استخدمته اكسيج وإيفورا منذ سنوات، لكن مع تعديلات إضافية ترفع القدرة لـ 395 حصانًا والعزم لـ 450 نيوتن متر. يتوفر هذا المحرك مع خيار علبة التروس اليدوية بست نسب أو الأوتوماتيكية بست نسب أيضًا مع مُفاضل محدود الانزلاق. لم تُشر لوتس لتسارع هذه النُسخة -يُتوقع أن تكون بحدود 4.2 من الثبات لـ 100 كلم/ساعة- ولكن وضّحت أن السرعة القصوى ستكون 290 كلم/ساعة.

تصميم لوتس إميرا

تُقارب أبعاد لوتس إميرا تلك الخاصّة بطراز إيفورا، أما تصميم الجسم فيختلف تمامًا، حيث تأتي الجديدة بتصاميم مُستمدة من الكهربائية الخارقة لوتس إفايا، كالفتحات على غطاء الصندوق الأمامي وممرات الهواء على جانبي السيارة وطريقة تشكيل عمود السقف الخلفي وغيرها، وعمومًا تبدو إميرا التي أشرف على تصميمها رسل كار Russell Carr أجمل بكثير من السيارات الرئيسية المُنافسة بورشه كايمان وألباين A110. كما أن التصميم الداخلي لطيف فعلًا ويرفع من شأن سيارات لوتس عمومًا، فهناك شاشة وسطية بقياس 10.25 منتصف لوحة القيادة وأخرى أمام السائق بقياس 12.3 ومقاعد كهربائية بـ 12 وضعية للضبط وغيرها.

هناك أيضًا أنظمة تُؤكّد ملائمة إميرا للاستخدام كسيارة يومية، مثل مثبت السرعة المُتكيّف والكبح التلقائي والتحذير من مغادرة المسار ومجس لمسّاحات المطر ومرايا كهربائية قابلة للطي ومرآة وسطية مع خاصيّة التعتيم التلقائي ومجسّات الاصطفاف ووسائد هوائية عديدة ونظام موسيقي بـ 10 مكبرات للصوت. لكن كل ما سبق يؤدي لزيادة الوزن وهذه نقطة ميّزت سيارات لوتس لعقود، فالشركة التي عوّدتنا على سيارات رياضية خفيفة قللت تشددها بهذا الصدد، فكان أن جاءت إميرا بوزن 1,405 كلغ (1,428 كلغ لـ كايمان و1,103 كلغ لـ ألباين)، وربما هذا هو العيب الرئيسي للسيارة الجديدة.

توفر لوتس إميرا حيز تخزين خلفي يبلغ حجمه 151 لتر، أما خلف المقعدين داخل المقصورة فهناك حيز 208 لترات، فيما تتسع بطانات الأبواب لعبوات بسعة 500 ملم.

نهاية، يُشار إلى أن السيارة تأتي بعجلات قياس 20 بوصة مُلبّسة بإطارات ميشلان بايلوت سبورت Cup 2، يتم توجيه الأمامية منها عبر نظام هيدروليكي -وليس كهربائي- بهدف توفير تجربة قيادة مييزة، وكذلك نظام تعليق أمامي بمثلثات مُتوازية Double wishbone لذات الغرض.

صور لوتس إميرا للعام 2022

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: