أحدث المواضيعخبر اليومفولفوفيديومواضيع رئيسية

فولفو تكشف عن EM90، أول ميني فان في تاريخها

هذا هو أول ميني فان في تاريخ علامة فولفو السويدية، والتي طالما أنتجت سيارات عملانية متميّزة -بصندوق ممدود- وحافلات كبيرة للركاب من شتى الصنوف.

قد يستغرب البعض عدم توفر ميني فان من فولفو طوال سنوات إنتاجها التي ستبلغ المئة العام القادم، ورُبما يكون السبب الأسواق التي استهدفتها العلامة خلال الفترة السابقة، ففي أوروبا تروج السيارات الواغن -أو ممدودة الصندوق- أكثر من الحافلات الصغيرة، أما السوق الصيني الذي أصبح مُستهدفًا مؤخرًا من عديد من الصانعين فيبيع نحو نصف مليون ميني فان سنويًا، وقد يكون ذلك سببًا وجيهًا دفع فولفو لإنتاج EM90.

السبب الآخر يجعل المشروع يبدو عقلانيًا أكثر، فالميني فان الجديد مبني على أساس زيكر 009، وبالتالي فلم يحتج مبالغ ضخمة لتطويره، علمًا بأن العلامتين مملوكتان لمجموعة جيلي العملاقة. وفعليًا، يُمكن اعتبار فولفو EM90 الكهربائية بالكامل نُسخة شبه مُطابقة لـ زيكر 009، ويكاد يصعب فعلًا تفريق السيارتين من الجانب. مع ذلك تتميّز EM90 بواجهة مُختلفة، ومصابيح خلفية خاصة أيضًا.

يُسمّى هذا النوع من المركبات في بعض الدول MPV أو مركبة مُتعددة الأغراض، وعليه فستنافس فولفو EM90 مركبات من عيار ثنائي لكزس LM وتويوتا ألفارد ومرسيدس-بنز V-Class وبيويك GL8 أفينير، وقد تُغري زبائن القطاع بإنفاق المزيد بدلًا من فولكس واجن ID. Buzz وفولكس واجن فيلوران ونيسان سيرينا وثنائي هيونداي ستاريا وكيا كارنفال.

تأتي فولفو EM90 بنظام دفع كهربائي بالكامل حصريًا، وبالنسبة للقاعدة التقنية فهي بالتأكيد SEA المُستخدمة في مجموعة جيلي والتي تستفيد من تقنية الصب العملاق، مع محرك مثبت في الخلف بقدرة 268 حصانًا (200 كيلوواط). وكما الحال مع جميع طرازات فولفو، فإن السرعة القصوى ستُحدَّد إلكترونيًا بـ 180 كلم/ساعة. أما التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة فيحتاج 8.3 ثوان.

البطاريات بتقنية NMC (كوبالت النيكل والمنغنيز) من صُنع شركة CATL بطاقة 116 كيلوواط وتوفر مدى تشغيليًا مُحترمًا يُقارب 738 كلم وفق دورة القيادة CLTC الصينية، علمًا بأن الأخيرة “تسخى” برقم المدى التشغيلي عادة مُقارنة بدورة WLTP المُعتمدة في أرجاء عديدة في العالم، والتي نعرف وإياكم أنها لا تعكس المدى التشغيلي الفعلي عند السير في الظروف الطبيعية.

يمكن شحن فولفو EM90 من 10 إلى 80% في نحو 30 دقيقة، وتتوفر أيضًا خاصيتي V2L وV2G لشحن الأدوات أو المنازل أو المركبات الأخرى باستخدام بطارية السيارة.

هذا ولم تذكر فولفو إمكانية توفر EM90 مع نظام الدفع الأقدر الذي في شقيقتها زيكر 009، والذي ينتج قدرة 536 حصانًا (400 كيلوواط) ويتسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 4.5 ثوانٍ فقط!

مقصورة فخمة وأنيقة

يبلغ وزن فولفو EM90 نحو 2763 كلغ، فيما يبلغ طولها 5.206 أمتار، وعرضها عرض 2.024 مترين، وتأتي قاعدة العجلات كبيرة جدًا بطول 3.205 أمتار. وترجمة ما سبق مقصورة واسعة ومريحة بكثير من التقنيات. كما أن فولفو لم تبخل طبعًا بتزويد سيارتها بأحدث أنظمة للسلامة، علمًا بأنها تغنّت مبدئيًا بوجود عمودين للسقف في الأمام -في كل جهة- لمزيد من المتانة، ووجود كاميرا محيطية ورادار بالموجات الميليمترية ومجسات سونار.

في الداخل هناك مُتّسع لستة ركاب مرتبة بثلاثة صفوف من المقاعد، وربما تتوفر EM90 لاحقًا بنسخ تتسع لسبعة أو حتى ثمانية ركاب. وبالرغم من أناقة تصميم لوحة القيادة، إلا أن الاهتمام يُوجَّه مُباشرة لمقاعد الصف الثاني، كهربائية التشغيل مع مساند للأرجل وأخرى خاصة للذراعين، والقابلة للإمالة، والمزودة بخاصية التدليك، والتدفئة، والتهوية أيضًا. بل تقول فولفو أن المقاعد ستحتوي سبع طبقات للحشوة التي يزيد سمكها عن 120 ملم.

ستكون مقصورة فولفو EM90 مثالًا لغرفة الجلوس الاسكندنافية، حيث الألوان الهادئة والتصاميم البسيطة، ذلك بالرغم من وجود تقنيات مذهلة “تحت الجلد”، بما في ذلك نظام موسيقي بـ 21 مكبر للصوت من باورز اند ويلكينز Bowers & Wilkins بقدرة 2,460 واط، ونظام تنقية للهواء مع مرشح PM 2.5 يلتقط 95% من الغبار بقياس 2.5 مايكروميتر، وشاشة في الأمام بقياس 15.4 بوصة تعتمد نظام Snapdragon من شركة كوالكم Qualcomm.

ستأتي السيارة أيضًا بفتحة سقف بانورامية، وتطعيمات بالخشب الحقيقي، وشاشة في الخلف بقياس 15.6 بوصة، تهبط من السقف لتُتيح عقد الاجتماعات، أو مُشاهدة الفيديوهات الترفيهية أو متابعة الأخبار، ووفقًا لـ فولفو، يمكن تحويل المقصورة إلى “مسرح، أو غرفة اجتماعات، أو غرفة نوم للمقاعد الخلفية” بمجرد نقرة زر أو كلمة للمساعد الصوتي، حيث سيتم تعديل الشاشات والمقاعد والنوافذ والمكيفات والإضاءة وفقًا لذلك.

مُعظم ما سبق مُماثل لتجهيزات زيكر 009 التي أرقفنا لكم صورها في نهاية المقال لأخذ فكرة. أما سعر فولفو EM90 فمُرتفع، ويبدأ في السوق الصينية -حيث تنحصر المبيعات هناك مبدئيًا- من 818 ألف يوان، أي ما يُقارب 113,740 دولار أمريكي. هل تود وصول هذه السيارة لدولتك؟

صور فولفو EM90 للعام 2024

صور زيكر 009

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى