أحدث المواضيعخبر اليومفيديوهيونداي

هيونداي الانترا N، يجب التريّث قبل المُقارنة!

هذه هي أحدث إصدارات الفرع N من هيونداي، الانترا N المُعدّة للبيع كطراز للعام 2022، مع تعديلات تقنية عديدة وشكل أقل ما يوصف بالمجنون!

قدّم الفرع N من هيونداي منذ تأسيسه خريف العام 2015 خمسة طرازات مُعدّة للإنتاج التجاري، وهي i20 N وثنائي i30 N وi30 Fastback N وكذلك فيلوستر N وكونا N، كما ظهر كنُسخة بطابع رياضي -بلا تعديلات ميكانيكية- تحمل تسمية N Line على عدّة طرازات أخرى، وأتانا أيضًا بسيارات اختبارية مثل هيونداي N 2025 VGT وRN30 وRM16.

يرمز الحرف N لمركز البحث والتطوير في ناميناج Namyang في كوريا، وكذلك لحلبة نوربورغرينغ Nürburgring الألمانية الشهيرة.

واليوم، تكشف هيونداي عن طراز الانترا N، مع محرك بأربع أسطوانات سعة 2.0 لترين، زوِّد بضاغط توربيني ليُنتج قدرة 276 حصان (206 كيلو واط) وعزم دوران 392 نيوتن متر. أما علبة التروس فأوتوماتيكية مزدوجة التعشيق بثماني نسب أو يدوية بست نسب.

في الحقيقة، يُنتج محرك “الانترا ان” قدرة أعلى للحظات، تصل مع تفعيل وضعية N Grin Shift إلى 285 حصان، وبحيث تتسارع السيارة بالعزم الواصل للعجلتين الأماميتين من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 5.3 ثوان.

وتعديلات أخرى عديدة

لكن تعديل المحرك لم يكن الشيء الوحيد الذي قامت به هيونداي، فهناك أقراص كبح أكبر -قياس 360 ملم- مع ممرات خاصّة لتبريدها وحشوات مكابح أقدر وبرمجة على نظام الكبح تُتيح رفع القدم عن دواسة المكابح دون أن تتحرك السيارة للأمام، وبما يُقلل الزمن اللازم لرفع القدم من دواسة المكابح إلى دواسة الوقود عند الإنطلاق، بل أن أغطية منافذ الهواء الصغيرة للعجلات تم تعديلها أيضًا!

هناك نظام تعليق مُعدّل قابل للضبط، وقضبان إضافية في الخلف لتقوية الهيكل ونظام توجيه مُعدّل والعديد من الأنظمة الالكترونية، وكذلك نظام عادم مُعدّل.

لم تكشف هيونداي عن السعر أو السرعة القصوى، ولكنها على الأقل أتتنا بمعلومات عن تجهيزات المقصورة، حيث تعتمد “الانترا ان” نظامًا معلوماتيًا محدثًا يعرض بيانات درجة حرارة الزيت وسائل التبريد وضغط التوربو. كما يُمكن ربط الهواتف الذكية عبر تطبيق خاص إلى هذا النظام ليستطيع السائق متابعة نتائجه ومقارنتها بما يُمكن تحقيقه. ويشار إلى أن المقاعد الجديدة أخفض بمقدار 10 ملم مقارنة بـ الانترا القياسية.

بالعودة للحديث عن السعر، فهو برأينا ما سيُحدد نجاح السيارة، حيث تتوفر في الأسواق العديد من الخيارات المُغرية، بقدرة تُقارب أو تزيد -حسب السعر، لذا فمن المنطقي التريّث قبل إصدار الأحكام والمقارنة، فلا نعرف حتى الآن بمن نقارنها، هل ستكون أودي S3 مثلًا غريمًا منافسًا في الفئة السعرية، أم ستغرينا هيونداي بسعر أقل بكثير؟

التفاصيل المحسنة في سيارة “إلنترا N”

هل تساءلت عن عدد الرموز العديدة التي ظهرت في مقطع الفيديو؟ إليك الرمز وشرحه أدناه:

المكابح

توجيه الهواء AG، يعمل على تحسين أداء الكبح من خلال السماح للهواء بالتدفق مباشرة نحو المكابح لتبريد الحرارة الناتجة عن عملية الكبح.
فتحة تبريد الغطاء DCH، حتى أصغر التفاصيل خضعت للتعديل بهدف تحسين أداء الكبح. تم تصغير حجم الغطاء وأضيفت ثقوب لتبريد قرص الكبح بالاعتماد على تدفق الهواء الموجه.
قرص مكابح أكبر LBD، تساهم زيادة حجم القرص بمقدار 360 مم على تحسين قدرة تحمل الحرارة ورفع أداء الكبح. وبفضل وجود إطار أعرض، فإن أداء الكبح في سيارة “إلنترا N” يحتل المرتبة الأولى في فئتها. يمكن الانطلاق في سيارة “إلنترا N” على حلبات السباق من اليوم الأول.
وسادة مكابح عالية الاحتكاك HBP ، تعمل وسادات المكابح التي تتمتع بمعامل احتكاك عالي على تقليل مسافة التوقف وزيادة القبض عند الضغط على المكابح أثناء القيادة بسرعة عالية. هذا يقصر مسافة الكبح، وهي الأقصر بين الطرازات المنافسة.
التعبئة المسبقة PF، يزيد مفهوم التعبئة المسبقة خلال عملية الكبح من استجابة الكبح، وذلك عن طريق ملء الضغط الهيدروليكي في المكابح مسبقاً عند توقع الفرملة المفاجئة.
نمط Creep Off CO، يمكن للسائقين الاختيار بين وضعي “Creep On” و”Creep Off”. عند اختيار وضع “Creep Off”، لا يلزم استخدام فرملة إضافية عندما تكون السيارة ثابتة على الشبكة ما يسمح بتسارع أعلى.
الكبح بالقدم اليسرى LB، يسمح الكبح بالقدم اليسرى بإمكانية التحكم المتزامن في دواسة المكابح والتحكم في دواسة الوقود. يحسن التحكم في انعراج السيارة. يتم تنشيط الوضع في حالة:1) وضع القيادة الرياضية sport + أو الوضعN. 2) إيقاف تشغيل ESC.3) استخدام الغيار اليدوي، وهو يلغي تجاوز المكابح.

علبة التروس والمحرك

الطاقة المسطحة FP، تعمل الطاقة المسطحة على إطالة مدة الطاقة عند نطاق دوران المحرك العالي، وخاصة في التسارع لسرعات عالية. تعمل الاستجابة الأكبر في المحرك، وعزم الدوران الأعلى، وقوة المحرك على إطالة مدة الطاقة القصوى، ما يوفر تجربة قيادة أقوى.
قوة NPS، كميزة حصرية في السيارة المزودة بناقل حركة ثنائي القابض (DCT)، تعمل قوة الغيار N”NPS” على تحسين أداء التسارع من خلال زيادة عزم دوران المحرك إلى الحد الأقصى أثناءنقل الغيار لأعلى وتقليل وقت التسارع من صفر إلى 62 ميل في الساعة/ من صفر إلى 100 كيلومتر في الساعة بمقدار 0.2 ثانية. توفر الميزة إحساساً بالدفع ” أثناء نقل الغيار لأعلى كما لو كان يحول الترس التسلسلي لسيارة السباق.
الاختيار التلقائي للنسبة NTS، يختار تلقائياً الغيار المناسب للسرعة الأمثل وتوقيت النقل عند استشعار القيادة على الحلبات. يتيح ذلك للسائقين تجنب تغيير السرعات أثناء الانشغال، لتقديم أداء مماثل للسائقين المحترفين.
نمط تغيير التروس التفاضلية SPD، نمط نقل الغيار يختلف من وضع لآخر. من بين 8 تروس، يستخدم الوضع N في الغالب الغيارات من 1إلى 6، مع التبديل عند عدد دورات أعلى في الدقيقة، بينما يستخدم الوضع العادي جميع التروس الثمانية. يمنع مفهوم النقل المحدد، في حالات القيادة صعوداً أو هبوطاً أو الانعطاف، تغيير التروس غير المحدد من أجل أفضل توصيل للطاقة.
نمط N Grin Shift واختصارًا NGS، توفر ميزة NGS قوة إضافية بمقدار 10 أحصنة لمدة 20 ثانية، وهذا ما يزيد من القوة لتصل إلى 290 حصان عند استخدام الشاحن التوربيني مؤقتاً، وزيادة استجابة ناقل الحركة. يسمح الوقت الفاصل الذي يبلغ مدة 40 ثانية باستخدام ميزة NGS في كل دورة.
التحكم بالانطلاق LC، يسمح نظام التحكم بالانطلاق للسائق بالاستمتاع بأقصى تسارع من حالة السكون بسهولة من خلال تحسين عزم دوران المحرك والتحكم في تعشيق القابض. يمكن للسائقين تكرار أفضل تسارع من حالة التوقف التام. يساهم التحكم بالإطلاق من صفر – 100 كيلومتر في الساعة في خفض زمن الوصول بمقدار 0.3 ثانية.
تعديل التوربين TO، تم تحسين أداء المحرك من خلال زيادة حجم عجلة التوربين من 47 مم إلى 52 مم، وتوسيع منطقة التمرير من 10.0 درجة إلى 12.5 درجة. عززت متانة كتلة الأسطوانة من خلال المعالجة المتقاطعة لتحسين استجابة التوربينات.
تثبيت المحرك ETM، يتم تثبيت المحرك وناقل الحركة بهيكل إيقاف أكبر ذو تصميم محسن ضمن مجموعة نقل الحركة، وهذا ما يحسن من استجابة التوجيه. وبالتالي، ينخفض سلوك الانحراف والانعراج إلى أدنى حد لأداء قيادة مثالية.
مطابقة التسارع REV، تطابق سرعة المحرك تلقائياً وتحسن تغيير التروس. عند التبديل إلى سرعة أقل، يقلل الضغط الأوتوماتيكي من عبء التبديل اليدوي ويسمح بخروج أسرع من المنعطفات.
مداخل مباشرة خفيفة الوزن LDI، أعيدت هيكلة نظام سحب الهواء لتحسين تدفق الهواء إلى المحرك، وتقليل ضغط الهواء بنسبة 10.6٪. هذا يقلل أيضاً الوزن الإجمالي بمقدار 895 غ.

القاعدة / جسم السيارة

التحكم في توجيه عزم الدوران TSC، يساهم التحكم في توجيه عزم الدوران بمنع الدوران المفرط غير الطبيعي للمقود بسبب التفاوت في عزم الدوران بين الجانبين الأيسر والأيمن للمقود عند التسارع السريع. هذا يحسن الأداء الشامل لمجموعة القيادة.
التثبيت الصلب للتوجيه SSM، تم تثبيت نظام R-MDPS والإطار الفرعي، ما يحسن التغذية المرتدة والمباشرة للتوجيه. تم أيضاً تحسين التوجيه السريع والتوجيه المضاد بناءً على بنية التركيب المعتمدة.
التعزيز بـ 4نقاط تحت الجسم 4BE، إنها 4 نقاط من التعزيز السفلي تقوي صلابة الجسم وتحسن الركوب والتحكم بالسيارة: 1) هيكل فرعي أمامي مقوى. 2) دعامة على شكل V. 3) دعامة نفق مركزي. 4) دعامة نفق خلفي.
قضيب تثبيت خلفي RSB، يزيد القضيب الخلفي المتين على شكل حرف H من صلابة الهيكل بنسبة 29٪ مقارنة بالطراز الأساسي. لا يقتصر الأمر بالنسبة لذلك على تحسين الركوب والأداء، وإنما يشكل إضافة باللون الأحمر على المظهر الرياضي العام.
حلقة تثبيت بـ 4 نقاط 4SR، تستخدم أصلاً في سيارات السباق، وقد تم تعزيز حلقة الدعامة بنقطة اتصال إضافية. حلقة التثبيت بـ 4 نقاط تربط التعليق والجسم بإحكام، لتحسين دقة القيادة والتحكم.
محور قيادة مدمج IDA، مستوحى من سيارات سباقات الرالي WRC. تم تطوير عمود القيادة ومحور العجلة والمحمل في محور قيادة واحد متكامل. هذا مفيد من حيث تحمل قوة التسارع الجانبية الشديدة، وتخفيض الوزن بمقدار 1.7 كغ وتقليل الضوضاء.
أذرع مركبة مزدوجة DCB، يتم استخدام نوعين من الأذرع المركبة لراحة الركوب والتحكم العالي، على التوالي في الاتجاهين الرأسي والأفقي.
عزم الدوران المرتد R-MDPS يعمل على تحسين التوجيه وزيادة دقته في أي حالة قيادة من خلال مفهوم التغذية المرتدة لعزم الدوران القوي، ما يوفر تجربة توجيه أكثر دقة عند اجتياز المنعطفات.
نظام تعليق إلكتروني ECS، يوفر خيارات مختلفة من قوة التخميد بناءً على السرعة ومدخلات السائق وحالة الطريق وأنماط القيادة من أجل أداء أفضل أثناء القيادة والتحكم بالسيارة. يسمح الجيل الثاني من نظام التعليق الإلكتروني بأكبر نطاق من إعدادات التعليق على الإطلاق، من حالة القيادة بسرعة قصوى على الحلبة، إلى القيادة في رحلة عائلية على الطريق.
تروس تفاضلية محدودة الانزلاق ELSD، يوزع عزم الدوران بشكل فعال بين العجلات الداخلية والخارجية عند الانعطاف. تعمل التروس على تحسين الأداء الديناميكي، وتسمح بخروج أسرع من المنعطفات وتقلل من الحد الأدنى من خلال تحسين انزلاق العجلة ونقل الوزن.
التحكم الإلكتروني بالثبات NES، يعمل نظام التحكم الإلكتروني بالثبات N على زيادة التشويق والمتعة في المنعطفات من خلال توفير شعور “الانزلاق الخلفي”.
مفصل الألمنيوم AK، يساهم مفصل الألمنيوم بتخفيض وزن الكتلة غير المعلقة، ما يوفر قيادة وتحكماً أكثر مرونة.
صوت رفع الغيار UBS، ينشأ صوت رفع الغيار من خلال التحكم في تدفق الوقود إلى الأسطوانة المفردة وفتح صمام العادم المتغير بالكامل. هذا يعيد إنتاج الصوت المؤثر في رياضة السيارات.
معادل الصوت NSE، يقوم معادل الصوت N بتضخيم صوت القيادة الديناميكي بالتناغم مع صوت العادم Nالشهير من خلال مكبرات الصوت الداخلية. يمكن للسائقين الاختيار بين الوضع الرياضي، والأداء العالي، ووضع TCR، أو حتى تخصيص ثلاث نغمات ومستويات مختلفة.
نظام صمام العادم الخطي المتغير LVE، تمت إعادة هيكلة صوت العادم N وضبطه عن طريق إضافة إعداد صمام متغير خطي من صفر إلى 100. عند القيادة بتباطو في الوضع العادي، سيتم تقليل الصوت إلى الحد الأدنى. أثناء تشغيل الوضعN، يولد الصمام المفتوح بالكامل صوت عادم يناسب وضع N المختار.
الإطارات WT، إطارات أعرض تعد سيارة “إلنترا N”” أول طراز N يقدم بإطارات ميشلان Pilot Sport 4S 245/35ZR قياس 19 إنشاً. تتوفر هذه الإطارات عالية الأداء ضمن المزايا القياسية، ما يوفر درجة عالية من القبض والثبات في كل مرحلة من مراحل الانعطاف.

صور هيونداي الانترا ان الجديدة للعام 2022

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: