أحدث المواضيعخبر اليومفوردفيديومواضيع رئيسية

مِنْ أبو قرقاص إلى العالمية؛ إيهاب قاعود كبير المصممين لشاحنات فورد

من مدينة أبو قرقاص في محافظة المنيا المصرية، إلى مصمم لملايين السيارات في العالم! قد يعتقد البعض أن قصة المُصمم العالمي إيهاب قاعود ضربًا من الخيال، ولكنها حقيقة، إنه كبير المصممين المسؤول عن تصميم الشاحنات والمركبات الخدماتية الرياضية في شركة فورد موتور.

كان لنا مع السيد إيهاب قاعود مُقابلة رائعة، نشكر لتنسيقها السيدة سوسن نيغوصيان مدير التواصل للعلامة التجارية، والسيد أوستن ستو المسؤول عن التواصل في قسم التصميم، مقابلة قصّتها شاب يافع أزعج أستاذه بانكبابه على رسم السيارات في الحصص المدرسية، إلى أن قرر الأستاذ تفريغ طاقات الشاب بعيدًا – أو رُبما إرشاده – فأعلمه عن كُلية يُمكن فيها دراسة التصميم… كانت هذه البداية!

بعد ثماني سنوات من انتقاله والعائلة إلى الولايات المُتحدة، بدأ إيهاب قاعود في العام 1989 التعليم في كُليّة لونغ بيتش وبعدها بسنتين أكمل بكالوريوس التصميم الصناعي من كُليّة آرت سنتر ArtCentre في باسادينا بولاية كاليفورنيا، إحدى أهم مدارس التصميم في العالم. ولكن الشاب لم “يبحث” عن عمل، فقد كان قرّر منذ زمن أن قلبة في بيت فورد الكبير … وفورد وحدها. العلامة التي عشقها عبر طراز تاوروس للعام 1986، والعلامة التي جمع الكثير عنها وعن طُرُزها من خلال زيارته المُتكررة لصالات عرض فورد في منطقته.

يسرد لنا إيهاب قصته باختصار، ويوجه نصيحة لمن يتمنى أن يُصبح مُصمم سيارات عسى أن ينال كل طموحٍ حُلمه.

السيارات التي صمّمها أو أشرف على تصميمها السيد إيهاب قاعود

  • فورد فوكس 1999
  • فورد 247 الاختبارية للعام 2000
  • فورد ترانزيت كونكت 2002 ، الفائزة بجائزة شاحنة العام 2003
  • فورد فوكس فينالي الاختبارية للعام 2004
  • فورد فريستايل 2005
  • فورد فوكس اس تي 2005
  • فورد فييستا اس تي
  • فورد ترانزيت 2006
  • فورد ترانزيت كونكت
  • فورد ايرستريم الاختبارية للعام 2007
  • فورد انترسبتور الاختبارية للعام 2007
  • فورد فوكس من الداخل والخارج للعام 2008
  • فورد اكسبلورر الاختبارية للعام 2008
  • عمل في شركة لينكون على تعريف هوية التصميم الجديدة، ومعها ظهرت الاختبارية لينكون MKR للعام 2007 والاختبارية لينكون MKT للعام 2008
  • ومؤخرًا كان المسؤول عن السيارات من الفئة C بما فيها فورد فوكس وكوجا / اسكيب وكذلك شاحنات السلسلة اف وفورد اكسبيديشن

سيرة إيهاب قاعود في فورد

تدرّب إيهاب قاعود في فورد وعمل بها مُباشرة بعد تخرجه، ولم يلبث أن نُقِل إلى قسم التصميم التابع لشركة فورد في ألمانيا عام 1994 حيث شارك في التصميم الخارجي للجيل الأول من فورد فوكس.

في عام 1995، عاد قاعود إلى الولايات المتحدة الأمريكية للعمل على الشاحنة الصغيرة ترانزيت كونيكت 2002 بمنصب مصمم أول، وتمت ترقيته في عام 2000 لمنصب مدير التصميم المسؤول عن التصميم الخارجي للخدماتية الرياضية فورد فري ستايل 2005.

لكنه لم يُمض طوال الوقت في الولايات المُتحدة، حيث أُبتعث إلى بريطانيا بين الأعوام 2002 و 2004 ليشغل منصب رئيس قسم التصميم الخارجي لفورد فوكس ST الرياضية وفورد فيستا ST الشقية الصغيرة، وكذلك شاحنة فورد ترانزيت 2006 وفورد ترانزيت كونيكت 2007، ثم عاد إلى أمريكا الشمالية ليترأس استوديو التصميم ويشرف على التصميم الخارجي و الداخلي لسيارة فورد فوكس 2008.

تم تعيين قاعود في عام 2005 رئيساً لقسم التصميم الاستراتيجي حيث تولى مسؤولية تحديد ملامح التصميم الجديدة لدى علامة لينكون – التابعة لـ فورد – فظهرت توجيهاته للمرة الأولى في الاختبارية لينكون MKR للعام 2007 والاختبارية لينكون MKT للعام 2008. وشارك قاعود أيضاً في تصميم الاختبارية فورد ايرستريم وفورد إنترسيبتور التي عرضت في معرض أمريكا الشمالية الدولي للسيارات 2007 والاختبارية فورد إكسبلورر أمريكا الذي تم قُدّمت للملأ في معرض أمريكا الشمالية الدولي للسيارات 2008.

ترأس إيهاب قاعود استوديو فورد للتصميم في أمريكا الجنوبية بالبرازيل لمدة ثلاثة أعوام حيث عمل فريقه المكون من 70 موظفاً إلى جانب فرق الهندسة والتسويق العالمية لتطوير موارد التصميم و هندسة التصميم وتشكيل نماذج الصلصال. وبعد عودته إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2012، تمت ترقية قاعود إلى منصب رئيس قسم التصميم الخارجي ثم رئيس قسم التصميم الداخلي في عام 2014. وخلال الأعوام الثلاثة التي أمضاها في هذا المنصب، تولى قاعود قيادة الفريق المسؤول عن التصميم الداخلي لسيارة كوجا/إسكيب و شاحنات F-series وسيارة الدفع الرباعي إكسبيديشن.

اقرأ أيضًا:

المُصمم السوري عدنان المالح، أعمالٌ رائعة والراغبون كُثُر

كيف صمَّم الجزائري مروان خياط مقصورة سكودا إنياك iV؟

فيديو: مقابلة مع المهندس عماد دلالة من شركة لوسيد موتورز

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: