أحدث المواضيعخبر اليوم

سيارات فولتا وتسلا وفاراداي وإديسون، ما التالي؟

تحتاج الشركات الجديدة أسماء رنّانة، وشركات السيارات الكهربائية منها طبعًا، بل أن الأخيرة حاولت الاستفادة من أسماء المخترعين الذين ساهموا باكتشاف الكهرباء وتطويعها، وتحاول الشركات في ذلك نسج روابط تؤكد أهمية سياراتهم الكهربائية. عليه، فقد رأينا شركات مثل تسلا نسبة إلى Nicola Tesla وشركة فاراداي فيوتشر نسبة إلى Micheal Faraday و شركة نيكولا موتور نسبة إلى Nicola Tesla أيضًا، وشاحنات فولتا نسبة إلى Alessandro Volta والآن تظهر شركة جديدة باسم إديسون فيوتشر نسبة بالطبع للعالم الأمريكي ثوماس إديسون مخترع المصباح والمولدات الكهربائية.

قدمت شركة إديسون فيوتشر EdisonFuture الأمريكية حتى الآن نموذج لشاحنة خفيفة – بيك أب بالاسم EF1-T، ونموذج حافلة صغيرة مصنوعة على ذات القاعدة والمكونات ولكن بأبواب منزلقة على الجانبين وصندوق مغلق في الخلف، يحمل هذا النموذج اسم EF1-V.

لا زالت النماذج أولية، والتفاصيل مُبهمة جزئيًا، حيث أشارت الشركة أن الشاحنة الخفيفة EF1-T ستتوفر عند الإنتاج بثلاث نسخ:

  • بمحرك كهربائي واحد ومدى تشغيلي يبلغ 300 ميل (483 كلم). تستطيع هذه النسخة التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 6.5 ثوان وقطر ما يزن نحو 3400 كلغ
  • بمحركين كهربائيين ومدى تشغيلي يبلغ 380 ميل (612 كلم). يُقدَّر أن يحتاج التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة أقل من 4.5 ثوان وتزيد القدرة لقطر ما يزن نحو 4000 كلغ
  • بثلاث محركات وبطارية كبيرة تزيد المدى التشغيلي لنحو 450 ميل (724 كلم). ومع القدرة الإضافة يتوقع أن يحتاج التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة 3.9 ثوان وترتفع القدرة على القطر لتصل إلى نحو 5000 كلغ.

ألواح شمسية لمدى إضافي

يُميِّز الشاحنة الخفيفة EF1-T غطاء صندوق مكون من ألواح شمسية يمتد ليُغطي حيز التحميل ويُضيف إلى البطارية كهرباء مجّانية على طريقة سيارة لايت يير وان وسيون وبعض المركبات الأخرى. كما أن الحافلة الصغيرة EF1-V تأتي بألواح شمسية أيضًا على السقف. بل أن لوحة القيادة تحتوي أيضًا خلايا شمسية على لوحة القيادة، نتخوَّف من انعكاسها على الزجاج الأمامي، فمعظم لوحات القيادة في المركبات تأتي بالأسود لتقليل الانعكاس الذي يزعج السائق.

من جهة أخرى ستتسع المركبتان لثلاث أشخاص في الصف الأمامي من المقاعد مستفيدة من أرضية مسطحة بالكامل، وهذا يعني توفير ستة مقاعد منفصلة في الشاحنة الخفيفة وتجربة قيادة مختلفة عن معظم الطرازات الأخرى المتوفرة في الأسواق.

يُلاحَظ اعتماد إديسون فيوتشر مقابض أبواب مخفية وكاميرات تستبدل المرايا التقليدية مع شاشتين بقياس 7 بوصات لكل منهما. وفي الداخل هناك شاشة تتنصف لوحة القيادة بقياس 17.5 بوصة، وألواح أبواب تضم صناديق يمكن سحبها وفتحها في الخارج لاستخدام ما في داخلها، سواء كانت أدوات للعمل أو للترفيه.

لا تفاصيل حاليًا عن موعد وصول سيارات إديسون فيوتشر للأسواق أو سعرها.

شركات سيارات بأسماء مكتشفي الكهرباء

ما الذي سنراه بعد شركات فولتا وتسلا وفاراداي وإديسون؟

قد يقترح أحدهم اسم الفيزيائي وليام جيلبرت William Gilbert (أبو الكهرباء الحديثة)، الذي طرح موضوع الكهرباء والأبحاث المتعلقة بالمغناطيسية ضمن أطروحته المكتوبة باللاتينيّة، وابتكر كلمة Electricus وهي المرادف اللاتيني لكلمة كهرمان لوصف القوى التي تظهر في المواد عند احتكاكها. لكن هذا الاسم كان فعلًا استُخدِم لشركة انتاج مقطورات السكك الحديدية والسيارات نهاية القرن التاسع عشر.

ماذا عن العالم الأمريكي بنجامين فرانكلين Benjamin Franklin، الذي وضّح مفهوم الشحنات الموجبة والسالبة؟ قد يكون هناك فرصة! أو ربما يُستَخدم اسم المخترع والكيميائي الإنجليزي همفري ديفي Humphry Davy، الذي صنع عام 1802م أول مصباح كهربائي عن طريق توصيل الأكوام الفولتية بأقطاب الفحم. أو حتى اسم العالم الألماني غوستاف روبرت كيرشوف Gustav Robert Kirchhoff الذي وضع قوانين لجمع التّيار الكهربائي، والجهد الكَهربائيّ، وهي القوانين الأساسيّة لحساب الدّارات الكَهرَبائيّة.

بالنسبة لنا، نقترح اسم المهندس المصري محمد عطا الله، وهو كيميائي وفيزيائي ومخترع ومشفِّر، ولد في بورسعيد ودرس في جامعة القاهرة واخترع الـ موسفت MOSFET عام 1959؛ ترانزستور الأثر الحقلي للأكاسيد المعدنية لأشباه الموصلات، والذي يعتبر أساس الدارات الكهربائية الحديثة ويستخدم في أشباه الموصلات لعديد من التطبيقات كالكمبيوترات والهواتف الذكية وبالطبع السيارات الكهربائية. هل لديك توصيات أخرى؟

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: