أحدث المواضيعخبر اليومفيديومواضيع رئيسيةميتسوبيشي

تجربة قيادة ميتسوبيشي اكليبس كروس، ما لها وما عليها

حظيت ميتسوبيشي اكليبس كروس برواج طيب في السوق، سواء عند تقديمها بالتصميم الخلفي المتميز عام 2017، وكذلك عند حصولها على التحسينات الأخيرة في الشكل. بالنسبة لنا فقد فضّلنا الشكل الأصلي، وهذا لا يعني عدم وجود إقبال ممتاز على اكليبس كروس المُحسّنة.

جرّبنا السيارة المُدمجة – كروس أوفر – ذات النظام الهجين والدفع الرباعي لأسبوعين، استطعنا من خلالها رسم صورة واضحة لأهم المزايا والعيوب، فرأينا في اكليبس كروس المُحسَّنة مركبة مُناسبة للاستخدام اليومي، مع حيِّز معقول في الأمام والخلف وفي صندوق الأمتعة أيضًا. وجدنا نظام التعليق مريحًا ومتناسبًا مع هذه الفئة من السيارات، دون تمايل مزعج في المنعطفات ولا صلابة غير مرغوبة. نظام التوجيه جيد أيضًا ويفي بمتطلبات الاستخدام اليومي. الشاشة الوسطية قابلة للإقران -سلكيًا- بالهواتف الذكية عبر تطبيقي أبل كاربلاي وأندرويد أوتو، وهناك مقاعد مدفأة في الأمام والخلف، وجيوب تخزين عدّة أميزها الفجوات في بطانات الأبواب والتي تتسع للقوارير الكبيرة.

ما سبق كان بالمُجمل، أما النسخة التي كانت بحوزتنا تحت التجربة فأتت بنظام دفع هجين، يتكون من محرك عامل بالبنزين سعة 2.4 لتر، يُنتج قدرة 126 حصانًا (94 كيلوواط) وعزم 199 نيوتن متر، يُضاف إليه محركان كهربائيان، واحد في الأمام بقدرة 80 حصانًا (60 كيلوواط) وعزم 137 نيوتن متر، والثاني مثبت على المحور الخلفي بقدرة 94 حصانًا (70 كيلوواط) وعزم 195 نيوتن متر. وحقيقة أن نظام السيارة يُبادل بين الدفع الهجين المتتالي والمتوازي يجعل احتساب القدرة الكُلية صعبًا، لكن رقم التسارع هو الفاصل، وتحتاج السيارة نحو 9 ثوان للانطلاق من الثبات إلى 100 كلم/ساعة.

تستفيد ميتسوبيشي اكليبس كروس الهجينة بقابس PHEV من حيز جيد للأمتعة يبلغ 359 لتر تزيد إلى 626 لتر عند طي ظهور المقاعد الخلفية، ومن بطارية بطاقة 13.8 كيلوواط ساعي، تكفي للسير على الطاقة الكهربائية الصِرفة مسافة 55 كلم. وأدناه للتوضيح الفرق بين نظام الدفع الهجين المتوازي والمتتالي.

نظام الدفع الهجين المُتوازي Parallel Hybrid

في هذا النظام يمكن لمحرك الاحتراق الداخلي والمحرك الكهربائي دفع العجلات في ذات الوقت. غالبًا يعمل المحرك الكهربائي على دفع السيارة عند القيادة ببطء، فيما يعمل محرك الاحتراق الداخلي عند الحاجة لمزيد من القدرة؛ على السرعات العالية. مع ذلك يعمل المحركان معًا عند التسارع الشديد أو في حال وجود عبء إضافي.

نظام الدفع الهجين المُتوالي Series Hybrid

يقوم محرك الاحتراق الداخلي بإدارة مولد كهربائي يعمل على شحن البطارية، وبهذا لا يرتبط مباشرة بالعجلات الدافعة. أي أن وظيفة محرك الاحتراق الداخلي تنحصر بتوليد الطاقة الكهربائية.

يُلقَّب هذا النظام بـ موسِّع المدى أو Range Extender، حيث أن محرك الاحتراق الداخلي يقوم بشحن البطاريات ويزيد المدى التشغيلي. من الأمثلة على هذا النظام تويوتا بريوس وشيفروليه فولت وفيسكر كارما.

سعر ميتسوبيشي اكليبس كروس

يبدأ سعر الطراز بالمُجمل من 34 ألف دولار أسترالي (نحو 22,600 دولار أمريكي)، ولكن إن رغبت بنظام الدفع الهجين فستبدأ الأسعار من 51300 دولار أسترالي (نحو 34 ألف دولار أمريكي). ضِف بعض الخيارات مثل الطلاء الأحمر الألماسي مقابل 940 دولار أسترالي وارفع مستوى التجهيزات إلى فئة Exceed وسيصل السعر إلى نحو 61 ألف دولار أسترالي (40500 دولار أمريكي) وهذا سعر مُرتفع برأينا مقارنة بعديد من المنافسات وقد يُتيح لك الانتقال لفئات أعلى.

من بين المنافسات، ولا نقصد بالضرورة تلك المزودة بنظام دفع هجين بقابس، وإنما نجمع بين المنافسات حجمًا وسعرًا، تأتي سيارة ام جي HS الهجينة بقابس (شاهد التجربة) مقابل 53 ألف دولار أسترالي، وفولكس واجن تي روك 140TSI آر لاين مقابل 60 ألف دولار، وبيجو 3008 جي تي مقابل 58 ألف دولار، وفولكس واجن تيغوان 132TSI بدفع رباعي (شاهد التجربة) بذات السعر أيضًا، وسكودا كاروك 140TSI سبورت لاين (شاهد التجربة) مقابل 55 ألفًا، وحتى السيارات الأكبر مثل ميتسوبيشي أوتلاندر بدفع رباعي (53 ألف) ومازدا CX-9 الأكبر (61 ألف دولار) تبدو مُغرية للمقارنة.

أدناه أهم الملاحظات التي وجدناها في ميتسوبيشي اكليبس كروس الهجينة بقابس

لهاعليها
أسلوب قيادة مريح ومناسب لمتطلبات السير في المدنلم نجد ضرورة لاقتناء نظام الدفع الهجين بقابس، حيث أن استهلاك الوقود قارب في المتوسط 7.3 لتر/100 كلم، ولكن إن كان هناك إمكانية للشحن من المنزل فسيتدنى الاستهلاك بشكل كبير.
نظام تعليق واثق بلا صلابة غير مبررةسعر مرتفع إن رغبت بكامل التجهيزات، وستبقى بعض أنظمة السلامة مثل النظام المساعد للبقاء في المسار غير متوفرة
حيز تحميل جيد في الخلفنوعية المواد المستخدمة داخل المقصورة
جيوب تخزين واسعة، وخاصة في بطانات الأبوابنظام الدفع الهجين بطيء الاستجابة وضعيف بأي حال
شكل مميز في القطاعمثبت السرعة المتكيف لا يستجيب بسرعة لمتطلبات الطريق، ويُستحسن أن تبقى بكامل الجاهزية للتدخل
وجود العديد من الأزرار تسهيلًا لاختيار الوظائف، ومع ذلك جاء ترتيبها عشوائيًا بنظرنا.المرايا الجانبية كبيرة أكثر من اللازم، وشكلها يحجب جزءًا من الطريق في المنعطفات
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى