أحدث المواضيعخبر اليوممرسيدس بنز

مرسيدس-بنز إي كلاس اول تيرين، الراحة أولًا

رأينا الجيل السادس من مرسيدس-بنز إي كلاس في أبريل الماضي، وتأتينا العلامة الألمانية اليوم بالنسخة ممدودة الصندوق ذات الخلوص المُرتفع؛ إي كلاس اول تيرين E-Class All-Terrain.

جاء الكشف عن السيارة خلال فعاليات معرض السيارات الدولي IAA في ميونخ، مع تصميم مُماثل لما رأيناه في إي كلاس، ولكن مع بعض التغييرات لإضافة المظهر الخشن والذي يُحمّس لمغامرات على الطرقات غير المعبدة. المصابيح الخلفية تحمل رسم النجمة الثلاثية، والأمامية مشابهة لتلك في إي كلاس القياسية، مُتصلة أيضًا بالشبك الأمامي عبر قناع أسود لمّاع. أما الجزء المُميز فموجود في الأسفل، حزام أسود يدور بالسيارة وأقواس العجلات ويتضمّن على الجانبين عتبات نافرة وبعض ألواح الحماية “الشكلية”، قد تحمي الجسم من بعض الحصى المُتطاير.

ستأتي هذه السيارة بدفع رباعي 4Matic، ونظام تعليق هوائي من طراز Airmatic، وخلوص يزيد بمقدار 4.6 سم مقارنة بالنسخ القياسية من إي كلاس، لكن لا تتوقع أن تكون قادرًا على السير على الدروب الوعرة، وإنما تلك غير الممهدة تمامًا. هذا يعني أننا نتحدث هنا عن سيارة مُنافسة لـ فولفو V90 كروس كانتري وأودي ايه 6 أولرود، وتؤازر شقيقتها مرسيدس-بنز سي كلاس اول تيرين في توفير بدائل فخمة تنافس عروض الكروس أوفر العديدة.

أما الأولوية فللراحة في هذه الفاخرة، والتي تبدو مرسيدس فخورة معها بتحقيق انسيابية متقدمة تبلغ 0.28، علمًا بأن باسات فاريانت التي كُشِف أيضًا عنها للتو حققت انسيابية أفضل بلغت 0.25، طبعًا نحن مدركون للاختلاف بالارتفاع وشكل العجلات، ولكن السيارتان في النهاية تأتيان بطابع مُشابه.

بالمُناسبة، يعمل نظام التعليق المُتكيف على خفض المركبة تلقائيًا بواقع 15 ملم لمزيد من الثبات عند زيادة السرعة عن 120 كلم/ساعة. أما العجلات فبقياس 18 بوصة قياسيًا، أو 19 و20 بوصة كإضافة.

التفاصيل التقنية

ستتوفر إي كلاس اول تيرين بثلاث نُسخ لنظام الدفع؛ اثنتان بنظام دفع هجين خفيف، والثالثة هجينة مع بطارية، وكما يظهر في الجدول أدناه

النسخة  E 220 d 4MATICE 450 4MATICE 300 de 4MATIC
الوقودديزلبنزينديزل
سعة المحركسم³1,9932,9991,993
القدرةحصان/كيلوواط194 / 145375 / 280194 / 145
القدرة المُضافة من المحرك الكهربائيحصان/كيلوواط23 / 17  23 / 17  127 / 95  
العزمنيوتن متر440500440
العزم المُضاف من المحرك الكهربائينيوتن متر205  205  440  
القدرة الكُليةحصان/كيلوواط308 / 230
العزم الكُلّينيوتن متر700
التسارع 0-100 كلم/ساعةبالثواني8.14.76.9
طاقة البطاريةكيلوواط ساعي25.4/19.5
السرعة القصوىكلم/ساعة220250213
استهلاك الوقودلتر/100 كلم6.0-5.3  8.7-7.9  0.9-0.6  
استهلاك الطاقة الكهربائيةكيلوواط ساعي/ 100 كلم25.1-22.9
المدى التشغيلي على الطاقة الكهربائيةكلم85-102

في الداخل ستجد مقصورة راقية، بمواد مريحة للنظر، وشاشة وسطية بدلًا من الشاشات الثلاث الضخمة لتلك المُسمّاه هايبر سكرين التي رأيناها في طرازات اس كلاس وEQS وEQE. لكن إن أردت شاشة للراكب الأمامي فلَكَ ذلك كإضافة، وهناك نظام تكييف ثيرماترونيك THERMOTRONIC الاختياري والذي يُتيح التحكم بشكل أوتوماتيكي باتجاه الهواء الصادر من فتحات التكييف (تُسميها مرسيدس الفتحات الرقمية) وفقًا لتفضيلات الركاب.
الحيز الداخلي أوسع من النسخة السيدان، وأكبر أيضًا مقارنة بالجيل الماضي من إي كلاس اول تيرين. هذا وتتراوح سعة حيز التحميل بين 615 و1830 لترًا للنسخ القياسية، و بين 460 و1675 لترًا للنسخة الهجينة مع بطارية.

من بين التقنيات المتوفر ميزة “غطاء المحرك الشفاف” الذي رأينا منه تطبيقات سابقة في سيارات لاند روفر، وفيه يتم استخدام الكاميرا الأمامية لعرض ما تصل إليه العجلتين الأماميتين على الشاشة الوسطية. كذلك فهناك كاميرا داخلية وتطبيقات على النظام المعلوماتي الترفيهي مثل تيك توك TikTok وزووم Zoom وويبيكس Webex وأنجري بيردز Angry Birds. وبما أنك على الأغلب ستحتاج كاميرا عند استخدام تطبيق زووم، فسيكون في خدمتك كاميرا داخلية مثبتة أعلى لوحة القيادة.

إلى جانب التطبيقات المذكورة أعلاه، سيجد المالكون متصفح الويب Vivaldi وكذلك بوابة الترفيه ZYNC. تقول مرسيدس إن الأخير يوفر محتوى حسب الطلب وتجارب تفاعلية وبرامج فيديو محلية ورياضة وأخبار وغير ذلك.

بالرغم مما سبق، لن تسمح مرسيدس بتشتيت انتباه السائق، فهناك مُرشِّح خاصة يضمن عدم رؤية الفيديو والألعاب التي يتسلى بها الراكب الأمامي، وإضافة إلى ذلك هنالك كاميرات أخرى تُراقب عينيه، فإن استغرق السائق بمحاولة النظر إلى الشاشات، تُعتِم هذه الشاشات جُزئيًا بحيث لا يستطيع رؤيتها.

سيحتوي النظام أيضًا قوالب وإجراءات تتيح للمالكين تحديد الأوامر المشروطة، مثل تشغيل المقاعد المدفأة إن وصلت درجة الحرارة الخارجية لمستوى معين، أو تغيير الإضاءة الخافتة للون البرتقالي الدافئ في الأيام الباردة. يُمكننا إطلاق خيالنا لما قد تكون عليه الأوامر المشروطة، ولكن لم تتعمق مرسيدس في بيانها بالتفاصيل.

لم يتم البوح بالأسعار بعد، ولكن يُتوقّع أن تتراوح بين 70 و80 ألف دولار أمريكي. تابعونا لمزيد من التفاصيل فور توفرها.

صور مرسيدس بنز إي كلاس اول تيرين للعام 2024

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى