أحدث المواضيعخبر اليومفيديومرسيدس بنز

مرسيدس إي أكتروس الكهربائية، العمل بصمت!

طال انتظار شاحنة مرسيدس-بنز الكهربائية، فقد عملت عليها الشركة منذ العام 2016. ومع ذلك، استطاعت مرسيدس-بنز تقديم المُنتج النهائي قبل تسلا، وتحت اسم إي أكتروس eActros.

صحيح أن مرسيدس-بنز إي أكتروس سبقت تسلا سيمي، ولكنها ليست أول شاحنة كهربائية في الأسواق، فهناك شاحنات BYD الصينية من طراز 8TT وشاحنات فولفو FL Electric و FE Electric وVNR Electric، بل تقوم فولفو بتوفير نُسخ كهربائية من جميع شاحناتها. كما أن لدى هيونداي شاحنة إكسيانت XCIENT وهي أول شاحنة كهربائية ثقيلة تعمل بخلايا وقود الهيدروجين في العالم. في الحقيقة، هناك العديد من الأمثلة للعديد من الشاحنات بفئاتها المُختلفة.

تُصنَّف مرسيدس-بنز eActros كشاحنة كهربائية ثقيلة للتوزيع قصير المدى، وهي بعشر عجلات وبوزن إجمالي يصل إلى 40 طنًا.

ما مكوّنات نظام الدفع؟

تعتمد إي أكتروس زوج من المحركات الكهربائية مثبتة على المحورين الخلفيين، يُنتجان معًا قدرة 443 حصان (330 كيلوواط)، يُمكن أن ترتفع إلى 536 حصان (400 كيلوواط) للحظات. يرتبط المحركان بعلبتي تروس كل واحدة بنسبتين لتعظيم العزم والتسارع.

بخصوص البطاريات فهي تختلف حسب الطلب وحاجة الزبون/الشركة، حيث تتوفر مرسيدس-بنز إي أكتروس بخيار من ثلاث وأربع حزم للبطاريات محفوظة في صندوق من الألمنيوم لدواعي السلامة، كل حزمة توفّر طاقة 105 كيلوواط ساعي، فيصبح الخيار نسخة بطاقة 315 كيلوواط ساعي أو بطاقة 420 كيلوواط ساعي. والأخيرة تستطيع السير مسافة 400 كلم قبل الحاجة لإعادة الشحن.

تقول مرسيدس إنه يمكن شحن إي أكتروس eActros عبر شاحن باستطاعة 160 كيلوواط، كما يُمكن شحنها عبر تيار مُستمر يصل إلى 400 أمبير، وفي هذه الحالة يُمكن شحن بطاريات الـ 315 كيلوواط ساعي من 20٪ إلى 80٪ في ما يزيد قليلاً عن الساعة.

تُرغِّب مرسيدس بشاحنتها الجديدة بتوضيح توفر تقنية الكبح بالتوليد المُعاكس التي تزيد المدى التشغيلي، وتؤكد أيضًا أن شاحنتها الكهربائية ستناسب الاستخدام في المُدُن لصوتها المُنخفض (60 ديسبل) مُقارنة بالشاحنات العاملة بالديزل ولن تُعاني من الحظر على توصيل البضائع ليلًا لتقليل التلوث الضوضائي. بل تزيد على ذلك بعرض مُساعدتها للشركات بتخطيط البنية التحتية للشحن والحصول على منح حكومية لتجديد أساطيل الشركات.

إلى ما سبق، سيتوافر في مرسيدس-بنز إي أكتروس عدّة أنظمة للسلامة مثل الكبح التلقائي (من الجيل الخامس) مع خاصّية رصد المُشاة، وكاميرا الرؤية الجانبية ونظام Sideguard Assist S1R الذي يرصد المركبات والدراجين في الزوايا اللامرئية ويقوم بتنبيه سائق الشاحنة لوجود خطر.

تُخطِّط مرسيدس لتحويل أسطولها الأوروبي من الشاحنات ليُصبح عاملًا بالطاقة الكهربائية الصرفة بحلول عام 2039، وستكون إي أكتروس أول شاحنة كهربائية تصل الأسواق في خريف العام الحالي، بيد أن الشركة الألمانية لم تُعلن عن الأسعار بعد ولا عن وزن الحمولة التي تستطيع الشاحنة نقلها. ما التالي؟ سيكون هناك شاحنة مرسيدس إي إكونيك eEconic المُخصصة لنقل النفايات في المدن وسيتم تقديمها في وقت لاحق من العام الحالي.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: