أحدث المواضيعخبر اليومسيتروينفيديو

سيتروين C3 و e-C3 بجيل جديد للعام 2024

يصل الجيل الرابع من سيتروين C3 مع شقيق كهربائي يحمل الاسم ë-C3 بتصميم يستمد خطوطه من الاختبارية العجيبة Oli التي رأيناها قبل عام تقريبًا، ولكن بشكل تقليدي لا يستفيد تمامًا من إبداعات الاختبارية.

هذا لا يعني أن C3 الجديدة سيئة طبعًا، فهي ستكون مُوجّهة للشباب الباحث عن مركبة بسعر مقبول -ستبدأ الأسعار من نحو 15 ألف يورو- ويبدو أن التصميم البسيط سيُشكّل جُزءًا من المُعادلة. ستتوفر السيارة بخيار محرك عامل بالبنزين، ونظام هجين خفيف وكهربائي بالكامل.

بالنسبة لنا، فقد أعجبنا تصميم الجيل السابق من C3، ولكن التغيير هو سُنّة الحياة، والسيارة الجديدة أطول بنحو 19 ملم وأعرض بـ 6 ملم عن السابق، كما أنها ترتفع بشكل أكبر عن الأرض، حيث يبلغ الخلوص 163 ملم. ولا يخفى أيضًا وجود علامة سيتروين في المُقدمة.

المحرك والقاعدة التقنية

ستتوفر السيارة بمحرك عامل بالبنزين بثلاث أسطوانات سعة 1.2 لتر ومزود بضاغط توربيني، ينتج قدرة 100 حصان (75 كيلوواط) ويرتبط لعلبة تروس يدوية بست نسب. وهناك أيضًا نظام دفع هجين خفيف يحمل اسم Hybrid 100، يُضيف إلى محرك البنزين محركًا كهربائيًا بقدرة 28 حصانًا بتوليفة شبيهة بـ جيب أفينجر.

بالنسبة للنسخة الكهربائية، تَعِد سيتروين بنظام دفع مُناسب للاستخدام في المُدن، حيث التنقلات القصيرة التي لا تحتاج طاقة كبيرة من البطارية، ولا قدرة عالية للمحرك. بذلك يأتي نظام الدفع الكهربائي (في نُسخة e-C3) مُثبّتًا على قاعدة تقنية مُطوّرة أساسًا للمركبات الكهربائية، ومع أن سيتروين لم تبُح بماهية هذه القاعدة إلا أنها من المُفترض أن تكون واحدة من احتمالين؛ فإما نُسخة مُطورة عن القاعدة eCMP/CMP التي كانت تستخدمها سيارات بيجو وسيتروين، وإما القاعدة التقنية الجديدة STLA Small الخاصة بـ ستيلانتيس المجموعة الأم.

بأي حال، سيكون هناك محرك كهربائي واحد مثبت على المحور الأمامي بقدرة 111 حصانًا (83 كيلوواط) ليُتيح تسارعًا “متواضعًا” من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 11 ثانية، والوصول لسرعة قصوى تبلغ 135 كلم/ساعة.

البطارية بطاقة 44 كيلوواط ساعة، وتعتمد كيميائية ليثيوم-حديد-فوسفات LFP. أما المدى التشغيلي فيصل وفقًا لاختبارات WLTP إلى 320 كلم على الشحنة الواحدة. هذا ويُمكن شحن البطارية عبر التيار المُستمر بقدرة 100 كيلوواط، وبذلك تُشحَن من 20 إلى 80% في 26 دقيقة، فإن استخدمت شاحنًا منزليًا بقدرة 7 كيلوواط للتيار المُتردد، فستستغرق العملية نفسها 4 ساعات و10 دقائق.

إن لم تُغرِك أرقام القدرة والمدى مُقارنة مع سعر هذه النُسخة البالغ 23300 يورو (نحو 24640 دولارًا أمريكيًا)، فقد يستطيع نظام التعليق إغراءك بقيادة هادئة، فهو يعتمد مناطق تخميد هيدروليكية -منطقتين لكل عجلة- أتاحت للمُهندسين ضبط نظام التعليق بشكل أدق. لم تنشر الشركة صورًا للنظام ولكن أشارت إلى وجود مخامد تقليدية مع نوابض، ترتبط إلى مناطق التخميد الهيدروليكية الجديدة والتي تُساعد فقط عند وجود اهتزازات شديدة في النظام.
إلى ذلك ستُساعد مقاعد Citroën Advanced Comfort المزودة بحشوة جديدة بامتصاص الاهتزازات وتوفير وضعية جلوس مريحة.

مقصورة مألوفة

وصولًا إلى المقصورة، فتأتي بتصميم مألوف، بأجزاء مُلبّسة بالقماش، مع شاشة وسطية بقياس 10.25 بوصة، وشاشة صغيرة أمام السائق مُباشرة وأقرب للزجاج الأمامي. المُقود بحافة سفلية شبه مُسطحة يُتيح حيزًا أكبر لدخول المقصورة والخروج منها. كما أن المقصورة أوسع بالمُجمل حيث تعكس الأبعاد الجديدة للجيل الجديد.
أما سعة الصندوق فتبلغ 310 لترًا، أي أكبر بـ 10 لترات مُقارنة بالجيل الماضي.

نهاية، من المُفترض أن تُنافس سيتروين C3 الجديدة بسعرها المُغري أمثال سكودا فابيا وداتشيا سانديرو وغيرها.

صور سيتروين e-C3 الجديدة للعام 2024

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى