أحدث المواضيعخبر اليومفيراري

فيراري دايتونا SP3 وأقوى محرك في تاريخ الشركة

تُعيد فيراري إحياء اسم دايتونا Daytona مع طراز جديد محدود الإنتاج بـ 599 نسخة وبسعر 2 مليوني يورو. ينتمي الطراز لسلسلة أيكونا Icona التي تضمّنت حتى الآن مونزا SP1 وطراز SP2، ويتمتع بأقوى محرك أنتجته فيراري على الإطلاق.

في الحقيقة كان دايتونا لقبًا غير رسمي لسيارة فيراري Ferrari 365 GTB/4 والتي فازت بالمراكز الثلاثة في سباق التحمل لـ 24 ساعة على حلبة دايتونا. كان ذلك في العام 1967 وظلّت فيراري تُشير للسيارة باسمها 365 ولم تأخذ باللقب دايتونا .. حتى الآن، حيث تحمل السيارة رسميًا اسم الحلبة الواقعة في فلوريدا – الولايات المتحدة.

محرك فيراري دايتونا SP3

انه أقوى محرك على سيارة معدة للإنتاج التجاري من علامة فيراري؛ مكون من 12 أسطوانة مرتبة بزاوية 65 درجة وبسعة 6.5 ليترات، يحمل المحرك الاسم الرمزي F140HC ورأيناه سابقًا على فيراري 812 كومبتزيوني، ولكن يأتي الآن بتحديثات عدّة على نظام إدخال الهواء وكذلك مخارج العادم رفعت قدرته بنحو 11 حصان وعزمه 5 نيوتن متر.

لم تستخدم فيراري ضاغطًا توربينيًا في هذا المحرك، ومع ذلك وصلت قدرته إلى 829 حصانًا (618 كيلوواط / 840 حصانًا) عند 9250 دورة في الدقيقة، وبلغ عزمه الأقصى 697 نيوتن متر عند 7250 دورة في الدقيقة. تنتقل الحركة من علبة التروس الأوتوماتيكية ثنائية التعشيق بسبع نسب إلى ترس تفاضلي محدود الانزلاق ومنه إلى العجلتين الخلفيتين.

تتسارع فيراري دايتونا SP3 من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 2.85 ثانيتين، وإلى 200 كلم/ساعة في 7.4 ثوان وتصل سرعتها القصوى إلى 340 كلم/ساعة.

وفي الوقت الذي يُبهرنا فيه المحرك، تقول فيراري أن جزءًا كبيرًا من اهتمامها انصب على تحسين انقيادية السيارة والتحكم بكل هذه القدرة، لذا فقد استعملت أنظمة الكترونية عدّة ضمن أحدث نسخة من نظام التحكم بالانزلاق الزاوي Side Slip Angle Control.

تصميم فيراري دايتونا

أشرف على تصميم السيارة رئيس قسم التصميم في فيراري، الإيطالي فالفيو مانزوني Flavio Manzoni والذي سبق وابتكر العديد من السيارات الرائعة قبل عمله لدى علامة مارنيللو. كان فالفيو صمم سيارات لانسيا ديالوغوس وثيسس الرائعتين وفيات بونتو وفيات 500 -بالتعاون مع فرانك ستيفنسون، وسيات ليون وألتيا، كما عمل في مجموعة فولكس واجن ليصمم الجيلين السادس والسابع من طراز جولف وكذلك طراز شيروكو وأب وغيرها.

بالعودة إلى فيراري دايتونا اس بي 3، فتتميّز بواجهة خلفية بعديد من الشفرات الأفقية يتموضع أسفل منها ناشر هواء ضخم مصنوع من ألياف الكربون. تضمن تشكيلة الشفرات هذه تهوأة ممتازة للمحرك الوسطي وتتوافق مع بعض تصاميم فيراري السابقة فتذكرنا بطراز تستاروسا الذي تضمّن العديد من الشفرات على فتحتي التهوأة الجانبيتين.

في الأمام، تتميّز السيارة بمصابيح بأغطية تُسحب للأعلى، لتحاكي المصابيح التي كانت تفتح للأعلى في سيارات الشركة في السابق. ولم تنس فيراري جسم السيارة من الأسفل، فهناك قنوات ومسارب خاصة تمتد تحت أرضية السيارة وتتصل بالناشر الخلفي وكذلك بفتحات عمودية أخرى لتسريع تدفق الهواء وبالتالي تقليل ضغطه، وبما يعني أن الضغط الأعلى فوق السيارة سيساعد في تثبيتها إلى الأرض.

صور فيراري دايتونا

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: