أحدث المواضيعخبر اليومداتشيافيديومواضيع رئيسية

داتشيا داستر الجديدة، أرقى وأقوى وأفخم

بعد حملة تشويقية طويلة، كشفت شركة داتشيا الرومانية النقاب عن الجيل الثالث من طراز داستر Duster للعام 2024.

لم تمض مُدة طويلة على الجيل الثاني من داستر -يُرمز له HM- فقد كان ذلك قبل نحو 5 سنوات خلال فعاليات معرض فرانكفورت للسيارات. كانت تلك السيارة مبنية على القاعدة التقنية B0 platform كما الجيل الأول من داستر -يُرمز له HS. وبحكم تواجد داتشيا ضمن تحالف رينو-نيسان-ميتسوبيشي، فقد رأينا داستر في بعض الأسواق تحمل علامة رينو، وفي الهند بيعت داستر تحت اسم نيسان تيرانو. ورُبما ساعد في رواج داستر تسويقها بسعر مقبول، وتوفير محركات البنزين والديزل، وكذلك إنتاجها بشكل شاحنة خفيفة – بيك أب لتُناسب المزيد من المستهلكين.

يصل الآن الجيل الثالث بخطوط مُستوحاة من الاختبارية بيغستر، مع إضاءة أمامية مُميّزة تتوسطها علامة داتشيا الجديدة، كما أن المصابيح الأمامية والخلفية جاءت بشكل حرف Y. إلى ذلك، هُناك تفاصيل لطيفة مثل البلاستيك الذي يُؤطر أقواس العجلات والحافة السُفلية للمركبة، والانتفاخات على غطاء المحرك.
يُشار إلى أن بعض الأجزاء مثل ذلك الأوسط من المصد الأمامي (باللون الرمادي في الصورة أدناه) والمصد الخلفي مخلوطة باللون الرمادي لتكوين مادة Starkle التي طورتها داتشيا باستخدام 20% من البلاستيك مُعاد التدوير، بما يُلغي الحاجة للطلاء التقليدي “المُضر بالبيئة” ويُقلل الحاجة للصيانة في حال خُدِشَ هذا الجزء.

في الداخل، تتباين بعض تفاصيل المقصورة وفقًا للنُسخ المُتوفرة، وترى الأمر واضحًا في النسخ ذات الطابع “المُغامر” بالمُقارنة مع تلك الهجينة “الأرقى” توجهًا. مقبض علبة التروس اليدوية مُهيمن على منتصف المقصورة في الصورة أدناه، ولكن بالنسبة للنسخة الهجينة فهناك عتلة صغيرة تستبدله.

الشاشة الوسطية بقياس 10.1 بوصات تميل باتجاه السائق بزاوية 10 درجات تسهيلًا للاستخدام، والشاشة أمام السائق بقياس 7 بوصات، أما فتحات التهوية فتُحاكي مرة أخرى شكل الحرف Y في تصميمها. هناك العديد من الأجزاء المُخصصة لتعليق الكماليات عليها -تشريها كإضافات- مثل المصابيح الإضافية وحمالات الأكواب والهواتف والحقائب. وفي الخلف، يبلغ حيز صندوق الأمتعة 472 لترًا (أسفل الرف الخلفي).
هذا ويُشار إلى أن النظام المعلوماتي الترفيهي سيكون قادرًا على استقبال التحديثات عبر الأثير – أي بدون الحاجة لزيارة الوكيل أو مركز الصيانة.

القاعدة التقنية والمحركات

تعتمد داتشيا داستر القاعدة التقنية CMF-B والتي تستخدمها أيضًا كل من داتشيا لوجان وسانيرو وجوغر وكذلك رينو كليو وكابتور وميتسوبيشي ASX ونيسان جوك ونوت، عليه، تتشابه سيارة داتشيا الجديدة في محركاتها مع العروض الأخرى ضمن المجموعة وكذلك ستوفر نُسخة هجينة.
تشمل عروض أنظمة الدفع إلى جانب النُسخة الهجينة، محرك احتراق داخلي عامل بالغاز المُسار، ونظام دفع هجين خفيف، لكن لا وجود لمحركات الديزل، على الأقل في عروض الشركة للقارة العجوز حاليًا.

وتأتي النُسخ المتوفر كالتالي:

  • داستر هايبرد 140، نظام دفع هجين كما يُنبؤ الاسم، ومؤلف من محرك بأربع أسطوانات عامل بالبنزين بسعة 1.6 لتر، يُنتج قدرة 93 حصانًا، ويؤازره محركان كهربائيان، واحد يعمل كبادئ حركة وشاحن، والثاني بقدرة 48 حصانًا وبحيث تبلغ القدرة الكلية 138 حصانًا. هذا وتأتي البطارية بطاقة 1.2 كيلوواط ساعي لتُتيح -وفقًا لـ داسيا- استخدام الطاقة الكهربائية على نحو 80% من مُجمل التنقلات في المدينة.
  • داستر TCe 130، نظام دفع هجين خفيف بمحرك من ثلاث أسطوانات سعة 1.2 لتر، عامل بالبنزين ومزود بضاغط توربيني، يعتمد دورة ميلر لتقليل الاستهلاك، ويُساعده في ذلك محرك كهربائي صغير يعمل كبادئ حركة وشاحن في ذات الوقت بجهد 48 فولط.
    يتوفر هذا النظام بدفع أمامي ودفع رباعي وتبلغ قدرته 128 حصانًا
  • داستر ECO-G 100، تستفيد هذه النسخة من محرك سعة لتر واحد بثلاث أسطوانات، يستطيع العمل على البنزين والغاز المُسال بقدرة 99 حصانًا، وهناك خزّانان للوقود كل منهما بسعة 50 لترًا، تُتيح قطع مسافة كلية تبلغ 1300 كلم قبل الحاجة للتزود بالوقود.

يرتفع جسم المركبة عن الأرض 217 ملم، ويعتبر ذلك رائدًا في القطاع، كما أن زوايا الدخول والخروج والتخطّي تبلغ 31 و36 و24 درجة على التوالي، وبما يُحمّس البعض للخروج في “مغامرات” إلى المناطق الريفية.

من المُفترض أن تشمل منافسات داتشيا داستر -وفقًا للسعر أو الحجم- طرازات من عيار فورد بوما وسكودا كاميك وام جي ZS ونيسان كاشكاي وسوزوكي فيتارا وجيب أفينجر وغيرها. وستبدأ الأسعار من نحو 20 ألف يورو وتصل إلى أعلى مبلغ عند نحو 30 ألف يورو.

صور داتشيا داستر للعام 2024

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى