أحدث المواضيعفوردفيديو

محركات الديزل دوراتورغ Duratorq من فورد، ما هي وبِمَ تتميّز؟

تُصنّف فورد مُحركاتها حسب التقنية لعددٍ من العائلات، أوسعها إنتاجًا حاليًا هي عائلات إيكوبوست وإيكوبلو ودوراتيك ودوراتورغ. تحدّثنا عن إيكوبوست EcoBoost سابقًا وسنتعرف اليوم على محركات دوراتورغ Duratorq العاملة بالديزل، فما هي وبِمَ تتميّز؟

قُدّمّت عائلة محركات دوراتورغ لأول مرة في العام 2000 لتستبدل مُحركات Endura-D واستُخدمت في مركبات فورد وبعض طرازات لاند روفر وفولفو ومازدا بحكم انضمام تلك الشركات آنذاك بمجموعة فورد. وفي حين بدأت محركات إيكوبلو EcoBlue الجديدة بالحلول مكان محركات دوراتورغ تدريجيًا منذ العام 2016، أبقت فورد على عائلة دوراتورغ المُصمّمة بالتعاون مع بيجو سيتروين PSA في بعض الطرازات، منها الشاحنة الخفيفة رينجر وفورد ايفرست وفورد ترانزيت، وبحيث تتوفّر بسعة 2.2 ليتر و3.2 ليتر.

فورد رينجر للعام 2020 في سلطنة عُمان

تُصنع محركات Duratorq TDCI سعة 2.2 ليتر و3.2 ليتر في مصنع فورد سترواندال للمحركات في جنوب أفريقيا، وبحيث يتوفر محرك 2.2 ليتر بشكل قياسي في طرازات رينجر Base وXL وXLS وXLT. فيما يتوفر محرك الخمس أسطوانات سعة 3,2 في طراز وايلد تراك Wildtrak وكخيار إضافي في فئة XLT.

أبرز تقنيات محرك دوراتورغ Duratorq

ضاغط توربيني مُتغيّر الجيومترية

توفر الضواغط التوربينية ذات الهندسة المتغيرة Variable Geometry Turbochargers، المستخدمة في محركات دوراتورغ، زيادة في القوة وعزم الدوران بفضل إتاحة إمكانية الضبط الإلكتروني لزوايا رِيَش تُحيط التوربين. يُتيح هذا التباين في زاوية الريَش تحكمًا أدق في الضغط الزائد الناجم عن أحمال التشغيل الأكبر، وبما يُعزز عزم الدوران عند الحد الأدنى ويحافظ على كفاءة استهلاك الوقود.

نظام إعادة تدوير غازات العادم Exhaust Gas Recirculation

يتوفر في هذا المُحرك أيضًا نظام إعادة تدوير غازات العادم EGR. يستخدم النظام صمامات بيربورغ Pierburg ويحتوي على مشعب سحب وصمام. استطاعت فورد عبر هذا النظام تحسّين توزيع الهواء وإعادة تدوير انبعاثات العادم عبر اسطوانات المحرك لتسريع وصول المحرك للحرارة المُثلى للتشغيل وكذلك تقليل انبعاثات أكاسيد النيتروجين.

حقن مباشر للوقود بضغط عالٍ

يعمل نظام حقن الوقود في محركات دوراتورغ عند 1800 بار، ويستخدم زاوية جديدة بشكل مخروطي والمزيد من فتحات الحقن بما يضمن توفير معدل تدفق أعلى للوقود. يمنح استخدام حاقنات بيزو piezo injectors من شركة بوش Bosch دقة عالية في عملية الحقن، وبما يعني عملية احتراق نظيفة وكاملة تحقق زيادة في القوة وعزم الدوران وانخفاضاً ملموساً في استهلاك الوقود والانبعاثات.

مضخة زيت متغيرة التدفق

تعمل مضخة الزيت متغيرة التدفق على تزويد المحرك بالزيت حسب الحاجة، وتحتاج لتنفيذ ذلك وقتاً وطاقة أقل، الأمر الذي يعزز كفاءة استهلاك الوقود.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: