خبر اليومدي اسفيديو

دي اس 7 الفرنسية الفخمة تحصل على تحسينات منتصف العمر

لا زلنا نذكر الإطلالة الأولى لسيارة DS 7 على الطُرقات العامّة، عندما استُخدمها الرئيس الفرنسي في مراسم تقلده الرئاسة للوصول إلى قصر الاليزيه. وها هي أفخم كروس أوفر فرنسية تحصل على تحسينات منتصف العمر لتعزز قدرتها على منافسة أمثال بي ام دبليو X3 ومرسيدس GLC-Class وأودي Q5، كما أضافت نُسخة ذات نَفَسٍ رياضي.

لكن قبل أن نبدأ باستعراض قدرات النُسخة الجديدة وقائمة المُحركات، لا بُد من الإشارة إلى التغييرات الشكلية التي حصلت على السيارة المُحسّنة، ولا شك أنك لاحظت “شلّال” المصابيح النهارية المُنساب من جانبي المُقدمة، كما أن المصابيح الرئيسية ذاتها تستخدم الآن تقنية أحدث، وأدنى منها تفاصيل جديدة بالكروم وفتحة تهوية أكثر تضليعًا من السابق، يزيد من أناقتها أشكال ألماسية برّاقة، ومصد بتصميم يُكمِّل ذلك.

هناك أغطية جديدة للمرايا، وتفاصيل بالكروم لمقابض الأبواب، وعجلات بتصميم مُختلف، كما أن المؤخرة حظيت أيضًا بمصابيح جديدة أرفع شأنًا وشكلًا، ومصد مُختلف. أدناه مُقارنة لسيارة DS 7 قبل التحسينات (إلى اليمين) وبعد التحسينات (إلى اليسار).

ستروين دي اس 7 كروسباك

البيانات التقنية

تحافظ دي اس 7 على عروضها السابقة من محركات البنزين والديزل حسب السوق، وإلى ذلك تُضيف نُسخة رياضية الطابع باسم DS 7 E-Tense 4 × 4 360، وهُنا يأتي نظام الدفع هجينًا بقابس PHEV يُنتج -كما يُشير الاسم- 360 حصانًا متريًا، أي 355 حصانًا ميكانيكيًا.
في التفاصيل، يتكون نظام الدفع الهجين من محرك عامل بالبنزين سعة 1.6 ليترات مزود بضاغط توربيني لإنتاج قدرة 197 حصان، يؤازره محركان كهربائيان؛ واحد في الأمام بقدرة 108 أحصنة وآخر في الخلف بقدرة 110 أحصنة. بذلك، يصل العزم -كما يُشير الاسم مرّة أخرى- إلى العجلات الأربعة، لتنطلق السيارة من الثبات إلى سرعة 100 كلم/ساعة في غضون 5.6 ثوان فقط.

هل تبدو لك بيانات نظام الدفع الحديث مألوفة؟ إنك على حق، فالنظام مُستخدم في طرازات بيجو وسيتروين الآخرى، ومنها بيجو 508PSE. كما أن القاعدة التقنية EMP2 بالمُجمل واسعة الاستخدام في مجموعة بيجو (أصبحت حاليًا مجموعة ستيلانتيس) مثل طراز سيتروين C5 X وأوبل أسترا وبيجو 308 و408 و508 ودي اس 4 ودي اس 9 الفخمة وكذلك طرازات أوبل زافيرا وأوبل جراندلاند اكس وبيجو 5008 وC4 Picasso وغيرها.

عودة إلى نُسخة DS 7 E-TENSE 4×4 360 رياضية الطابع فهي أخفض إلى الأرض بواقع 15 ملم، ومحاورها أعرض بمقدار 24 ملم في الأمام و10 ملم في الخلف، كما أن أقراص المكابح أكبر وبقياس 380 ملم، وعجلاتها بقياس 21 بوصة.

تستفيد دي اس 7 من كاميرا في المُقدمة تمسح المسار وتُعْلِم نظام التعليق المُتكيِّف بما يلزم من تعديل، فيقوم الأخير بتغيير القساوة حسب الحاجة للتعامل مع نتوءات الطريق.

للباحثين عن سيارة هجينة بقابس ولكن دون تكلفة الطابع الرياضي هذا، هناك نُسخة أمامية الدفع بقدرة 222 حصانًا، وأخرى رباعية الدفع بقدرة 296 حصانًا، أما البطارية لجميع النُسخة الهجينة بقابس هي ذاتها وبطاقة 14.2 كيلوواط ساعي، تُتيح نحو 65 كلم من القيادة على الكهرباء في المُدن والطرقات السريعة، أو نحو 81 كلم في المناطق الحضرية.

وهذا، وإن فضّلت نظام دفع أقل تعقيدًا، فعليك بنُسخ محركات البنزين، سعة 1.2 ليتر بقدرة 128 حصان، أو سعة 1.6 ليتر بقدرة 212 أحصنة أو قدرة 222 حصانًا. فإن أُتيح في دولتك خيارات الديزل فيمكنك أيضًا طلب محرك الـ 1.5 ليتر بقدرة 128 حصان.

في الداخل تختلف التجهيزات حسب الفئة، فهناك قماش الألكانتارا للنسخة عالية الأداء، وجلد النابا على عديد من تفاصيل المقصورة، بما فيها غطاء الوسادة الهوائية. هذا وتتباهي دي اس بأنها تصنع أغطية المقاعد من قطعة واحدة من الجلد وبسماكة لا تزيد عن 4 ملم.

صور دي اس 7 للعام 2023

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى