أحدث المواضيعخبر اليومدي اسمواضيع رئيسية

درس في التصميم: دي اس أوتوموبيلي تعرض “بيانها” للمُستقبل، وسنراه بالتأكيد

هناك فرق في صناعة السيارات بين النموذج الاختباري “Concept” والبيان “Manifesto”، ولدينا اليوم مثال لتوضيح ذلك بالتفصيل.

يوضح تييري متروز Thierry Metroz، مدير التصميم في علامة DS الفرنسية، أن البيان “Manifesto” هو أداة تُسرع التغيير بشكل فعّال، وتُستخدم للتفكير بما هو آت. في العادة يبقى هذه البيان سريًا، لأنه يكشف الكثير عن المُستقبل. لكن تُحمّسنا DS للقادم، كما يُحمس الطبّاخ المُشتهين عبر نافذة صغيرة تُطِل من المطعم على المطبخ.

يأتي “البيان” كحلقة وصل بين رؤية الشركة والمشاريع قيد التطوير، ويساعد في توجيه العمل ومشاركته مع أقسام الهندسة والتقييم التقني والإدارة، بل وقياس جاذبيته من قبل الجميع. وبهذا، يُمكن القول عن “البيان Manifesto” بأنه أداة بحث داخلية، يستخدمها الفريق لإطلاق العنان لإبداعهم ولكن مع ضرورة أن يكون قابلًا للإنتاج. بالمُقابل، لا يتوجب على النماذج الاختبارية “Concept” أن تكون قابلة للتصنيع.

بما سبق، فما لدينا اليوم هو بيان واضح من علامة DS لما ستكون عليه لوحات القيادة للطرازات القادمة، وبشكل شبه مؤكد. ستختلف بعض التفاصيل قليلًا ولكن التوجه سيكون مطابقًا تقريبًا لما نراه في صور المقال.

يحمل البيان الجديد اسم M.i. 21 ، ويوفر نموذجًا يتوافق وتطور التقنية بشكل عام، سواء من ناحية استخدام أنظمة الدفع الكهربائية، وأنظمة القيادة الذاتية، ووصول الذكاء الاصطناعي.
تقول دي اس أوتوموبيلز أننا سنرى هذا البيان على أرض الواقع مع نهاية العقد الحالي. والمميز به الشكل المُختلف لبيئة المقصورة، وواجه مُختلفة للتفاعل (يسمونها واجهة الإنسان والآلة HMI)، وكذلك اختلاف في الألوان والمواد والتشطيبات (يسمونها Colours, Materials and Finishes CMF)

ترجمتنا الخاصّة للصور

ستأتي لوحات القيادة في سيارات DS المستقبلية بسطح ممتد بعرض المقصورة، تنعكس عليه المعلومات اللازمة للسائق (أو الفيديو الترفيهي عند توقف السيارة) بكشاف ضوئي “بروجكتر” ويحده على الجانبين شاشتان تعملان باللمس، يُمكن من خلالهما التحكم بنظام التكييف أو إملاء الأوامر الصوتية، وكذلك تعرضان ما تنقله الكاميرات الجانبية.
هناك بعض الأسطح الذكية التي تحتوي مفاتيح لمسية (غالبًا وفق تقنية كاربون نانوبد Carbon nanobud CNB)، تختفي عندما لا تحتاجها، مثل مقابض الأبواب، فيما توجد لوحة لمسية منتصف المقصورة للتحكم بالنظام المعلوماتي الترفيهي.

ستمثل إضاءة المقصورة وانعكاساتها جزءًا مُهمًا من هوية السيارة، وخاصة مع وجود مواد جديدة بتنسيقات مُختلفة عن المعهود، مثل الظاهرة في الصور هُنا، والتي تبدو كمقطع عرضي لصدفة (رمز يُمثّل الكمال والجمال في الطبيعة). أما المواد ذاتها فمختلفة أيضًا، ومنها التفاصيل الملونة في القطع المصبوبة.

عمل على “البيان” الجديد فريق التصميم الداخلي برئاسة ثوماس بوفيرت Thomas Bouveret، وفريق الألوان والمواد والتشطيبات برئاسة فينسنت لوبري Vincent Lobry، ليخرجوا بالركائز التالية:

الضوء Light

سيكون الضوء مساهماً رئيسياً داخل سيارات DS القادمة ويساهم في رفع الإحساس بالرفاهية. سيتأتي ذلك باستخدام مصادر الضوء المباشرة وغير المباشرة لتنعكس على الأسطح وتضفي بُعدًا جديدًا على المواد. ستكون مصادر الضوء متكيفة وذكية -حسب الشركة- ومنها على سبيل المثال الدوائر الضوئية في الأبواب، والتي ستعمل على رفع الاحساس بجودة المواد لألواح الأبواب.

الفضاء Volumes

ستوفر سيارات DS القادمة مساحة أكبر داخل المقصورة، وذلك من خلال رفع لوحة العدادات بلا قوائم أسفلها وتحريكها للأمام. لا يوجد هناك كونسول وسطي، وهناك المزيد من الأسطح الزجاجية لتوفير مساحة أكبر وإحساس بالحرية والهدوء. تقول دي اس كذلك أن حلول مناطق التخزين مستوحاة من عالم الأثاث ولكن لم نستطع رؤية ذلك بوضوح.

الصوت Sound

تعتبر دي اس أن الصوت جزء من التجربة. ويبدو أنها جمعت تقنيات الصوت معًا في وحدة مركزية مميزة التصميم وبإضاءة خاصة.

الانغماس Immersion

يوضّح “البيان” كيف يمكن إعادة تصميم العلاقة بين الإنسان والآلة. بدأ استكشاف كيفية جعل التصميمات الداخلية أقل تدخلاً وأكثر سحرًا في الاختبارية AERO SPORT LOUNGE عام 2020 ، حيث تم عرض المعلومات على قطن الساتان بدلاً من عرضها على الشاشات. كان الهدف من اختفاء الشاشات تقليل العبء الذهني واقتصار المعلومات على ما هو مطلوب فقط.

تؤكد دي أس أن السباق على حجم الشاشات وعددها يجمع الشركات المصنعة. لكن عند إيقاف تشغيل هذه الشاشات لا توجد قيمة جمالية حقيقية. لذا، فإن الفكرة تتمثّل بإيجاد تقنية تعطي المعلومات المتوقعة دون التضحية بالجاذبية. ومع البيان M.i. 21 يأتي حل مبتكر يتم اختباره من خلال عرض المعلومات ذات الصلة على شريط يمكن جعله معتمًا لعرض المعلومات أو يصبح شفافًا للكشف عن المواد. الامتياز الوحيد للشاشات هو تلك الموجودة في الأبواب والمخصصة للكاميرات الخلفية. يتم التحكم في النظام بالكامل عن طريق الصوت أو عن طريق نظام التحكم عن بعد الموجود في مسند الذراع المركزي.

البعد الفني The Artistic Dimension

أحد الأهداف التي يسعى إليها بيان M.i. 21 هو إيجاد ما هو أشمل من عروض التخصيص الحالية للعملاء. فيأتي بعمل فني قابل للتخصيص وقابل للتكيف مع ذوق كل عميل. يؤدي عدم وجود مكبر صوت إلى توفير مساحة في الأبواب. ويتم استثمار هذه المساحة لإنشاء مساحة تخزين أكبر وللتأكيد على قمرة القيادة وتمييزها ، مع تصميم مميز بحق.

للنتظر ونرى كيف ستبدو هذه التصاميم على أرض الواقع.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى