خبر اليومدي اس

دي اس 3 المُحسَّنة بذات المقصورة المميَّزة

رأينا DS 3 كروسباك لأول مرّة عام 2018، وقبل أيام كشفت دي اس أوتوموبيلز الفرنسية التابعة لسيتروين (وفوقها مجموعة ستيلانتيس) عن النُسخة المُحسّنة من الطراز مُسقطة الاسم كروسباك ومكتفية بـ دي اس 3. مع ذلك، لم تُغير الشركة طابع المقصورة المُميز، ولا شكل “زعنفة القرش” على نوافذ الأبواب الخلفية، بل أتتنا بتعديلات ميكانيكية وبعض التغييرات في التصميم.

أبقت دي اس على المحركات التقليدية كما هي تقريبًا، حيث جاءت الخيارات كالتالي:

  • محرك PureTech 100 عامل بالبنزين بقدرة 99 حصان، يرتبط لعلبة تروس يدوية بست نسب أو أوتوماتيكية بثماني نسب
  • محرك PureTech 130 عامل بالبنزين بقدرة 128 حصان، يرتبط لعلبة تروس أوتوماتيكية بثماني نسب
  • محرك BlueHDi 130 عامل بالديزل بقدرة 128 حصان، يرتبط لعلبة تروس أوتوماتيكية بثماني نسب

لكن الأهم ما حصلت عليه النُسخة الكهربائية بالكامل DS 3 E-Tense، حيث زادت طاقة البطارية من 50 إلى 54 كيلوواط ساعي، ونتيجة لذلك وبفضل بعض التحسينات في الكفاءة والانسيابية زاد المدى التشغيلي من نحو 300 كلم إلى 402 كلم، فيما أتى المحرك الكهربائي بقدرة 154 حصان وعزم 260 نيوتن متر، بدلًا من 136 حصان سابقًا.

هذا، ويأتي نظام استرجاع الطاقة بالكبح المُعاكس قياسيًا كما معظم السيارات الكهربائية، ويستغرق شحن البطاريات بالكامل من قابس المنزل 5 ساعات ومن شاحن سريع إلى 80% نحو 25 دقيقة.

وتعديلات أخرى

صار من المُمكن طلب دي اس 3 بمصابيح أمامية تعمل بتقنية ماتركس LED -كما في طرازي DS 4 وDS 7، تكشف عن الطريق حيث يجب، وتحجبه عن المركبات الأخرى على الطريق فتُقلِّل انبهار السائقين الآخرين وتمنح سائق دي اس 3 مدى رؤية أطول حتى مع تواجد مركبات أخرى، وهذا يزيد من الأمان على الطريق.

هناك أيضًا فتحة تهوية بتصميم جديد وشريط مطلي بالأسود حول المصابيح الخلفية، أما على الجانبين، فبقيت مقابض الأبواب المخفية و”زعنفة القرش” المميزة لتصميم نوافذ البابين الخلفيين، فيما تظهر العجلات بقياس 17 و18 بتصميمات جديدة.

هذا وأضافت دي اس لونان جديدان للطلاء الخارجي؛ رمادي لامع -كما في DS 4- وأحمر خاص بطراز DS 3. تقول الشركة إنها طورت درجات خاصة من اللون الأحمر لتتميز بها منذ العام 2013، وقامت بدراسة نحو 40 درجة مُختلفة حتى وصلت لللون في الصورة أدناه، وهو عبارة عن ثلاثة طبقات من الأحمر فوقها طبقة شفّافة من الطلاء الواقي. يستفيد الأحمر الجديد المُسمّى Dive Red، من التقنية الحديثة في طحن الصباغ لمزيد من التشبع، ويكشف بذلك عن شدة اللون الأحمر بغض النظر عن السطوع على زاوية الرؤية.

نظام معلومات ترفيهي جديد

في الداخل، تركزت التغييرات على نظام DS IRIS المعلوماتي الترفيهي الجديد، مع اثني عشر أداة مربعة في الشاشة الوسطية بقياس 10.3 بوصة، وخاصة الإقران لاسلكيًا للهواتف الذكية، والتعرف على الصوت بـ 40 لغة.

هناك أيضًا مقود جديد ومقاعد مدفأة ومزودة بخاصية التدليك وشاشة أمام السائق قابلة للتخصيص بقياس 7 بوصات وشاشة عرض على الزجاج الأمامي HUD. كما ستجد نظام فوكال FOCAL الموسيقي الاختياري بقدرة 515 واط مع 12 مكبر بما في ذلك مضخم الصوت ومكبرات الترددات العالية TNF، للحصول على تجربة صوتية ممتازة.

من جهة أخرى، تشتمل أنظمة السلامة القياسية النظام المساعد بالحفاظ على المسار، والتعرف على شاخصات المرور، ومثبت السرعة المتكيف مع الكبح التلقائي حتى سرعة 85 كلم/ساعة، وكذلك رصد المُشاة بين سرعات 5 و140 كلم/ساعة.
واختياريًا يمكن طلب كاميرا بزاوية 360 درجة ، والتعرف على مزيد من الشاخصات المرورية مثل “ممنوع التجاوز” و”قف” و”طريق باتجاه واحد”.

هناك أربع فئات للتجهيز، أما الأسعار فتبدأ في فرنسا كالتالي:

  • دي اس 3 بنسخة PureTech 100 مع علبة التروس اليدوية: 30,100 يورو (29،091 دولار أمريكي)
  • دي اس 3 بنسخة PureTech 130 مع علبة التروس الأوتوماتيكية: 33,100 يورو (32,444 دولار أمريكي)
  • دي اس 3 بنسخة BlueHDi 130 العاملة بالديزل مع علبة التروس الأوتوماتيكية: 34,700 يورو (33،535 دولار أمريكي)
  • دي اس 3 الكهربائية E-TENSE بسعر 41,700 يورو (40،300 دولار أمريكي)

صور دي اس 3 المُحسَّنة للعام 2022

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى