أحدث المواضيعخبر اليومفيديو

دولاج D12 فرنسية خارقة بسعر 2.56 مليون دولار

لن نلومك إن لم تعرف علامة دولاج Delage الفرنسية للسيارات، فهي علامة قديمة تأسست عام 1905 وتوقف إنتاجها عام 1954. بعض عشاق السيارات الكلاسيكية يعرفونها حتمًا، خصوصًا أنها حققت أرقام سرعة قياسية في عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، أما الآن فسيعرف الجميع دولاج مع سيارتها الخارقة التي قد تكون أقرب مُحاكاة لسيارات الفورمولا 1 على الطرقات العامّة.

أُعيد إحياء علامة دولاج رسميًا في نوفمبر 2019، وأتتنا بطراز D12 الذي حُدِّد إنتاجه بـ 30 وحدة فقط. المحرك بـ 12 أسطوانة مرتبة على شكل رقم ٧، ويُنتج قدرًا هائلًا من الطاقة بلا ضاغط توربيني بُغية الحصول على صوتٍ مميز والوصول لسرعات دوران عالية. أما الجسم فمصنوع من هيكل أحادي Monocoque قوامه ألياف الكربون يتوسّطه مقعد السائق، ومقعد آخر خلفة لمرافقٍ محظوظ.
لا توجد أبواب للسيارة، فالدخول يتم من خلال السقف الذي يفتح كهربائيًا، فإن قررت أن يكون شكل D12 أقرب لسيارات الفورمولا 1 فيُمكنك طلبها بلا سقف مع زجاج أمامي، أو حتى الاستعاضة عن الزجاج الأمامي بحاجب للريح وطوق علوي للحماية على طريقة سيارات السباق.

بخصوص المُحرك فهو مُصنَّع داخل الشركة بـ 12 أسطوانة بزاوية 66 درجة وحوض تزييت جاف، تبلغ سعة المحرك 7.6 لترات، يستفيد من 4 صمامات لكل أسطوانة ليُنتج قدرة 990 حصانًا عند 8200 دورة في الدقيقة وعزم 832 نيوتن متر عند 6200 دورة في الدقيقة. يُضاف إلى ذلك محرك كهربائي بقدرة 110 أحصنة يرتبط إلى علبة التروس بثماني نسب، فيُصبح ناتج القدرة 1100 حصان.

تتسارع دولاج D12 (تُلفظ بالجيم العربية) من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 2.6 ثانيتين، وإلى 200 كلم/ساعة في 6.5 ثوان، ومنها إلى سرعة قصوى تبلغ 360 كلم/ساعة.

نتج عن استخدام الهيكل الأحادي مع إطار الألمنيوم في الخلف وزن خفيف، كما استفادت السيارة من مقاعد وعجلات مصنوعة من ألياف الكربون، وأقراص كبح فحمية خزفية – كاربون سيراميك، فبلغ الوزن الكُلي 1390 كلغ فقط! وتقول الشركة الفرنسية أن سيارتها هذه مزودة بجناح خلفي مُتكيف حسب السرعة، يُمكنه أن يؤدي الكبح الهوائي بالتعاون مع لويحين فوق قوسي العجلتين الأماميتين عند الضغط على دواسة المكابح بشدّة.

يُشار إلى أن سعر السيارة يبلغ 2.3 مليون دولار أمريكي، فإن طلبتها بلا سقف ومع طوق حماية فستدفع 260 ألف دولار فوق ذلك – إضافة بسيطة يمكن بها شراء سيارة فاخرة أو أكثر! هذا وتنوي دولاج تجربة سيارتها D12 على حلبة نوربورغرينغ، واضعة نُصب أعينها تحقيق زمن قياسي لسيارة إنتاج تجاري، هو 6 دقائق و40 ثانية، أي أسرع بثلاث ثوانٍ مقارنة بصاحبة الرقم الحالي بورشه 911 جي تي 3

صور الفرنسية الخارقة دولاج D12

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: