أحدث المواضيعخبر اليومفيات

تحسينات فيات دوبلو للعام 2024 تعود بطراز أوليس أيضًا

تكملة للتحسينات التي حظيت بها مركبات مشروع التعاون للمركبات التجارية الخفيفة التابع لمجموعة ستيلانتيس، والذي رأينا منها حتى الآن بيجو بارتنرريفترترافلر وأوبل كومبو والآن سيتروين بيرلينجو، تأتينا اليوم فيات دوبلو المُحسّنة، ومعها يعود طراز أوليس المُخصص للركاب. علمًا بأن لـ تويوتا ضلع في المشروع أيضًا، وكشفت بدورها عن طراز براوس ماكس المُحسّن.

كانت علامات مجموعة ستيلانتيس كشفت تباعًا عن طرازاتها الخاصّة، ويأتي الدور على فيات الإيطالية، حيث شملت تحسينات دوبلو Doblo عجلات بقياس 17 بوصة وتعديلات على الواجهة أسوة بشقيقاتها، كما رُفِع مستوى التجهيزات وزادت قدرات أنظمة مُساعدة السائق. وبالتأكيد جاء الحديث أولًا عن النُسخة الكهربائية بالكامل.

يمكن طلب فيات دوبلو (وكذلك إي دوبلو E-Doblo الكهربائية بالكامل) بمقعدين أو ثلاثة في الأمام، وأحجام مُختلفة للجسم تصل معها سعة التحميل القصوى إلى 3500 لتر، وللسائق أيضًا نصيب لتخزين ممتلكاته الخاصة، حيث تتسع جيوب التخزين مع الرف العلوي إلى 18 لتر، و60 لتر مع الرف العلوي الخلفي. وتقول فيات أنه يُمكن أيضًا الوصول إلى الأشياء في الخلف بسهولة مع زجاج الباب الخلفي الذي يفتح منفصلًا إن شئت.

أما فيما يتعلق بنظام الدفع الكهربائي، فقد حصل -كما الأخريات في مشروع التعاون- على تحسينات مع مضخة حرارية وتغييرات في نظام الكبح بالتوليد المُعاكس زادت المدى التشغيلي إلى 320 كلم، وقللت الوقت اللازم للشحن إلى 80% لنحو 30 دقيقة عند استخدام شاحن سريع بقدرة 100 كيلوواط. لم تذكر فيات مواصفات المحرك الكهربائي، ولكن من المفترض أن يكون بقدرة 134 حصانًا (100 كيلوواط) وعزم 270 نيوتن متر.

وبالنسخة لمحركات الاحتراق الداخلي فهي معروفة ضمن عروض القاعدة التقنية EMP2 ومن المُفترض أن تصل لعدد من الأسواق بالخيارين التاليين:

  • محرك عامل بالبنزين 1.2 PureTech مع علبة تروس يدوية
  • محرك عامل بالديزل 1.5 BlueHDi مع علبة تروس يدوية أو أوتوماتيكية

فيات أوليس الجديدة

كما ذكرنا، تعود أوليس Ulysse للواجهة بنُسخة مُعدّة للركاب، علمًا بأن الجيل الثاني من أوليس كان أوقف إنتاجه سابقًا عام 2010. أما الجيل الثالث هذا فيأتي أيضًا بنظام دفع كهربائي ويتوفر بخيارين للبطاريات؛

  • بطاقة 50 كيلوواط ساعي مع مدى تشغيلي يبلغ 224 كلم
  • بطاقة 75 كيلوواط ساعي مع مدى تشغيلي يبلغ 350 كلم

في الداخل هناك لوحة قيادة مختلفة عن تلك الخاصة بطراز دوبلو، ومُتسع لتسعة ركاب، وخيارات لتعديل المقاعد -وعددها- بما يتناسب وحاجات المستخدمين، وبما يتضمن توجيه مقاعد الصف الثاني لمقابلة مقاعد الصف الثالث، وتوسيط المكان بطاولة تُحوِّل المقصورة لما يُشبه غرفة جلوس حميمة يُمكن فيها تبادل الحديث، ورُبما الأطعمة أيضًا. ذلك بالرغم من أننا نعرف أن معظمهم سيحمل أجهزتهم اللوحية وهواتفهم ليجدوا ما يعتبرونه “أكثر إثارة”.

أخيرًا، تفيد فيات بوجود شاشة أمام السائق بقياس 10 بوصة، وأخرى وسطية بقياس 10 بوصة يُمكن إقرانها لاسلكيًا بالهواتف الذكية. كما أن أنظمة السلامة ستضم مثبت السرعة المتكيف مع الكبح التلقائي ورصد المشاة والدراجين، ورصد الشاخصات المرورية وتقييم تيقظ السائق.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ما اتار اهتمامي هو الزيادة في الحجم
    وهذا ما أريده في السيارة التي أتمنى أن امتلكها يوما ما إن شاء الله تعالى
    سؤالي: ما هو ثمن هذه السيارة ؟
    وشكرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى