أحدث المواضيعخبر اليومدوكاتي

دوكاتي مالتي سترادا وجيلٌ جديد لجميع الطُرق

ننتظر في الرابع من الشهر القادم الكشف عن دراجة دوكاتي الجديدة مالتي سترادا V4 والتي ستكون أول دراجة في العام تحتوي جهازي رادار، واحد في الأمام والثاني في الخلف، يُماثل في ذلك أهميّة أنها ستحتوي محركًا جديدًا بالكامل.

سيتباهى الجيل الرابع من دراجات دوكاتي مالتي سترادا بمحرك من أربع أسطوانات مُرتبة بشكل V يحمل الاسم جران توريزمو Granturismo يستخدم التقنيات المتوفرة حاليًا لدى الشركة الإيطالية ويُقارب في روحه تقنيات مُستخدمة في سباقات MotoGP وبالتأكيد المحرك الموجود في دراجة Panigale V4. يصنّف جران توريزمو ضمن المحركات متوسطة القدرة لدى دوكاتي، أما فترات صيانته فمريحة تمامًا مع 60 ألف كيلومتر.

تعني كلمة Mutlistrada بالإيطالية عدة طُرُق، وكانت الدراجة قُدِّمت لأول مرة في العام 2003 كطراز هجين يجمع بين خصائص الدراجات المُعدّة للسباقات ودراجات الرحلات الطويلة، وأصبح أكثر دراجات دوكاتي رواجًا.

سيكون المحرك الجديد أصغر من السابق بشكل بسيط؛ أقصر بـ 85 ملم وأقل ارتفاعًا بـ 95 ملم، لكن أعرض بـ 20 ملم، كما أنه أخف بواقع 1.2 كلغ من المحرك الحالي الذي يعتبر أخف محركٍ في فئته. يبلغ وزن محرك الجديد 66.7 كلغ فقط ومن شأن ذلك أن يوفر حيوية القيادة ويُسهّل التعامل مع الدراجة ويُقلل استهلاك الوقود أيضًا.

تبلغ سعة المحرك الجديد 1,158 سم مكعب، يتحكّم بدخول الهواء إليه سلسلة لتوقيت عمل الصمامات مع تروس وقطار صمامات جديد مع نوابض كالمستعملة في محركات السيارات بدلًا من نظام ديسمو Desmo للتحكم بفتح وإغلاق الصمامات، كما أن هُناك أعمدة موازنة تُعاكِس دوران المحرك لضمان التشغيل والتوجيه الناعمين، كل ذلك سيعني قدرة محرك V4 Granturismo من إنتاج 170 حصانًا و125 نيوتن متر، والوصول لعدد دورات يبلغ 10,500 دورة في الدقيقة.

أعمدة الموازنة Balance Shaft: مصممة خصيصاً لتوفر عند دورانها ذبذبة تقلل أو تلغي بعض الاهتزازات الصادرة من المحرك، وهي ليست أساسية لعمل المحرك. في بعض المحركات رباعية الاسطوانات مثلاً، تستخدم أعمدة التوازن بحيث يوجد عمودين يدوران باتجاهين متعاكسين، واحد على كل جهة حول عمود الإدارة، أما عمود الموازنة الوحيد فيستعمل على محركات الثلاث اسطوانات أو محركات الست اسطوانات المرتبة على شكل V.

تُنافس دراجات دوكاتي مالتي سترادا طرازات معروفة مثل بي ام دبليو GS

أنظمة مساعدة السائق

إلى ما سبق، ستأتي دراجة دوكاتي مالتي سترادا بتقنيات غير مسبوقة لمساعدة السائق؛ هناك رادار في الأمام يرتبط إلى مثبِّت السرعة المتكيف فيعمل ضمن سرعات 30 و 160 كلم/ساعة لحساب المسافة بين الدراجة والمركبات في الأمام ليُعدِّل سرعة الدراجة.

أما الرادار في الخلف فيعمل بذات التقنية ويرصد المركبات أو الدراجات في الخلف وعلى جانبي الدراجة لتنبيه السائق لوجود مركبات قد تتجاوزه بسرعة. كانت دوكاتي عملت على تقنية الرادار للدراجات النارية منذ العام 2016 وبالتعاون مع شركة بوش Bosch الألمانية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: