أحدث المواضيعخبر اليوم

ما الفرق بين التعشيق المزدوج والتعشيق ثنائي القرص؟

هُناك تقارب في التسمية بين علب التروس ذات التعشيق المزدوج Dual Clutch Gearbox والتعشيق ثنائي القرص Dual Disc Clutch، لكن هناك اختلاف هائل بالتقنية.

تعرّفنا سابقًا وبالتفصيل على كيفية عمل علب التروس مزدوجة التعشيق، ولكن سنختصر هُنا الفكرة لكي نستطيع التفريق بينها وبين التعشيق ثنائي القرص.

يعتمد التعشيق المزدوج DCT على فكرة تحضير المُسننات -أو النسب- لكي يتم تعشيقها بسرعة حسب الحاجة، فمثلًا عند السير على النسبة الثالثة ووجدت معطيات الكمبيوتر أن المركبة ستستمر بالتسارع يتم تحضير النسبة الرابعة، أما إذا جاءت المُعطيات لتؤكد التباطؤ فيتم تحضير النسبة الثانية.

تصميم مُبسّط لعلبة تروس بتعشيق مزدوج

مثال على ذلك علب تروس DSG الشهيرة المُستخدمة في مجموعة فولكس واجن وعلبة تروس بورشه PDK، وكذلك علبة تروس فورد المُسماه باورشيفت Powershift.

مُلاحظة مُهمة: قد يعتقد البعض أن علب التروس مزدوجة التعشيق قرصين فقط للتعشيق؛ واحد للنسب الفردية وواحد للنسب الزوجية. كان هذا صحيحًا عند بدء تطوير التقنية، إلا أن علب التروس الجديدة تعتمد أقراصًا مُتعددة تستبدل قرص النسب الفردية، ومجموعة أقراص تستبدل قرص النسب الزوجية.

بالرغم من فوائد علبة التروس مزدوجة التعشيق على صعيد الراحة وتقليل استهلاك الوقود والتسارع، إلا أنها تبقى أثقل من علبة التروس اليدوية وأعلى تكلفة للصنع وأقل كفاءة، وصيانتها أغلى بكثير. من جهة أخرى تتفوق علبة التروس المزدوجة بوجود عدد أكبر من النسب، تصل إلى ثمانية نسب وبما يعني بقاء سرعة دوران المحرك بالمدى المطلوب، سواءً متدنية لتقليل الاستهلاك أو مرتفعة للتسارع.

علبة تروس اس-ترونيك مزدوجة التعشيق – أودي

ماذا عن التعشيق ثنائي القرص

الحديث هُنا عن عدد أقراص التعشيق في علبة التروس اليدوية التقليدية، ففي مُعظم الحالات تستخدم علب التروس اليدوية قرص تعشيق واحد يكفي لنقل العزم من المحرك إلى المسننات، ولكن عند زيادة قدرة المحرك بشكل كبير -خصوصًا في السيارات المُعدّلة- لا يكفي سطح قرص التعشيق لتحقيق التماسك المطلوب بين المحرك -وبالتحديد الحذافة Flywheel- وبين علبة التروس، لذا، يُستخدم قرصان للتعشيق يُثبتان معًا بدلًا من قرص واحد لتوفير سطح تماسك أكبر.

يتوفر في الأسواق قرص تعشيق عالي الأداء للسيارات ذات القدرة العالية، ولكن يجعل الضغط على دواسة التعشيق صعبًا للغاية. بالمُقابل يُسهل التعشيق ثنائي القرص العملية.

بما أن الأمور اتضحت بخصوص علب التروس ذات التعشيق المزدوج Dual Clutch والتعشيق ثنائي القرص Dual Disc Clutch، ما رأيك بالتعرف على علبة التروس التتابعية وكذلك ناقل الحركة CVT.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: