خبر اليومداتشيافيديومواضيع رئيسية

داتشيا مانيفيستو الاختبارية، البيان الجديد بحلةٍ رائعة

تمضي شركة داتشيا الرومانية -تُلفظ داسيا في بعض الأسواق- بخطة للتحول والصعود بمنتجاتها، وما هذه الاختبارية المُسماه MANIFESTO أي “البيان” سوى تعبير قوي وواضح لقدرات الشركة.

تأتي داتشيا مانيفيستو بسيارة كهربائية للطرقات الوعرة، حادة التفاصيل، جافة الملامح، بالضبط كالقاطنين في أعالي الجبال. لكن لا تخلو من جمالٍ تُعززه عملانية كل سنتيمتر من الجسم. إنها “مختبر للأفكار” على حد تعبير الشركة، ولا شك أن أفكار المصممين جرئية وخلّاقة.

بداية في هي سيارة قصيرة ومرتفعة عن الأرض بزاويتي دخول وخروج كبيرة للتعامل مع التضاريس الوعرة، أما العجلات فهي بلا هواء وبما يعني أنها لن تتعرض للثقب. يُستخدم هذا النوع من العجلات في عديد من المركبات الخاصة متدنية السرعة، خاصة داخل المصانع، وتعِدنا الشركات بين الحين والآخر بإمكانية وصولها لسيارات الركاب، اقرأ المزيد عن ذلك هُنا. أما في حالة داتشيا فالأمر يتضمن مزايا إضافية، فالعجلات مصنوعة من مواد صديقة للبيئة، ومن المفترض أن تدوم طوال عمر السيارة بلا تبديل.

ستجد أيضًا هيكلًا مُتقشِّفًا، مع علامة داتشيا الجديدة، وبلا أبواب ولا زجاج أمامي، لكنه يحتوي العديد مناطق تثبيت الأمتعة، وشبكة السقف مثلًا يُمكن فصلها واستخدامها كطاولة للطعام أو منضدة للعمل بعيدًا عن السيارة، أما الثقوب على جانبي السيارة فمناسبة لربط بعض المعدات من الخارج.

المصباح الأمامي العامل بتقنية LED قابل للنزع أيضًا، وسيكون مناسبًا للاستخدام في التخييم، وهناك بطارية إضافية في الخلف مع مخارج طاقة تُناسب المعدات الكهربائية العادية مثل الهواتف الخلوية والحواسيب وسخانات الطعام، يُمكن فصلها واستخدامها بعيدًا عن المركبة.

يمضي ذكاء التصميم باستخدام المزيد من المواد الصديقة للبيئة، فألواح الهيكل مصنوعة من مادة جديدة تسمى Starkle، عشرون بالمئة من قوامها يحتوي البلاستيك المعاد تدويره، وهي غير مطلية، بما يعني أن الخدوش لن تظهر عليها.

أما في الداخل فستجد مقصورة مقاومة للماء، يُمكن تنظيفها بمضخة ماء… بعد إزالة بطانات المقاعد طبعًا، وبالحديث عن الأخيرة فيمكن استخدامها كأكياس للنوم عند التخييم.
لوحة القيادة مصنوعة من الفلين وتتضمن مشدّات لتثبيت الحاجيات. في الواقع تأتينا داتشيا بما أسمته نظام YouClip، والذي يسمح بالتركيب الآمن للعديد من الملحقات كحمّالات الأكواب ومناطق التخزين الإضافية. هذا وأكدت الشركة أنه سيتم تطبيق هذه الميزة في نماذج الإنتاج المستقبلية. علمًا بأن الطرازات الحالية تأتي بملقط خاص للهواتف الذكية وتستغني بذلك عن الشاشات الإضافية.

ستُلاحظ أيضًا المقود، والذي يحتوي في منتصفه ما يبدو كوسادة هواء بلا غطاء، أما الجزء السفلي منه فيحتوي لوحة صغيرة عاملة باللمس، على طريقة الاختبارية سكودا فيجين 7S.
أخيرًا، سيتم عرض داتشيا مانيفيستو على الملأ خلال فعاليات معرض باريس للسيارات 2022.

صور الاختبارية داتشيا مانيفيستو

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: