أحدث المواضيعخبر اليومداتشيامواضيع رئيسية

داتشيا داستر بيك أب، الخليف الروحي المُناسب

امتلأت أحياء دمشق وعديد من المدن السورية نهاية التسعينيات بشاحنة خفيفة صغيرة (ربع نقل) -أو بيك أب كما تدرُج التسمية- من شركة سكودا، كان الحال كذلك في مدن فلسطين ومصر أيضًا وإن لدرجة أقل، وتنوعت خيارات الألوان بين الأبيض أو الأحمر فقط، حيث فاز الرُّكن الأبيض في أغلب المرّات.

غاب بيك أب سكودا عن الأسواق، ليترك فراغًا ملئته مركبات لم تحظ بذات الرواج، لكن يبدو أن شركة داتشيا الرومانية ستتمكّن من تقلّد عرش الشاحنات الخفيفة الصغيرة في المنطقة إن أحسنت الترويج لهذا الخليف الروحي؛ نُسخة البيك أب من طراز داستر المعروف… إليكم تفاصيله.

بدأ الأمر عندما عرضت شركة التعديل رومتورينغيا Romturingia قبل عامين نُسخة البيك أب من طراز داستر، وكان أن شرعت داتشيا بالتعاون معها لتطوير المركبة حيث تحدّثنا عن ذلك في يوليو الماضي، أما اليوم فأطلقت داتشيا طراز داستر بيك أب للعموم في السوق الرومانية.

يأتي داستر بيك أب بمقصورة ببابين فقط، لإتاحة حيّز تحميل واسع في الخلف؛ يبلغ طوله 1.65 متر وحجمه 1000 ليتر، وهو قادر على استيعاب حمولة بوزن 500 كلغ. أما طول البيك أب الكُلّي فأقل من طول داستر العادية بحوالي 19 ملم (4.3 متر تقريبًا)، وفي ذلك اختلاف عن توجّه طراز داتشيا أوروتش Oroch، الذي سوِّق في أمريكا الجنوبية مُنذ العام 2015، حيث كان الأخير بمقصورة مُزدوجة تتسع لخمس رُكّاب وأطول من سيارة داستر المُدمجة.

على كُلٍّ، تبقى شاحنة داتشيا الخفيفة هذه ملائمة لسلوك الدروب الوعرة والتنقُّل في المزارع، حيث يبلغ ارتفاعها عن الأرض (فارغة) 224 ملم وهي مزودة بنظام دفع رباعي يستمد طاقته من محرك عامل بالديزل BlueDCi سعة 1.5 ليتر ومزود بضاغط توربيني لإنتاج قدرة 113 حصانًا و260 نيوتن متر من عزم الدوران عند 2000 دورة في الدقيقة. يُراعي هذا المحرك جيوب الزبائن، حيث يبلغ استهلاكه 4,93 ليترات/100 كلم، كما يتوقّع أن تكون تكاليف الصيانة منخفضة مع علبة التروس اليدوية من ست نسب.

بالنسبة للسعر، فسيبدأ في رومانيا من 26,775 دولار أمريكي، أي أغلى بحوالي 4,800 دولار مقارنة بـ داستر المُدمجة (ورينو داستر أيضًا) بذات نظام الدفع، أما الألوان المُتوفرة للطلاء فهي الأبيض فقط!

نعتقد أن داتشيا بيك أب ستُلاقي رواجًا كبيرًا إن وصلت المنطقة، ولكن حتى الآن لم تبح الرومانية بإمكانية ذلك. هل سيتم تسويقها تحت علامة رينو في بلداننا؟

لوحة القيادة في داتشيا داستر المُدمجة

شركة داتشيا الرومانية: يسمّوها في بلدها الأم داتشيا، وفي بلدان أخرى داسيا، وأي كان اللفظ، فالاسم مستمد من مملكة داشيا التي امتدت بداية الألفية الأولى من البحر الأسود وحتى جبال البلقان وبوهيميا، وبما يعرف الآن برومانيا. كما أن الاسم يُستخدم للنساء كما هو الحال مع المؤلفة الإيطالية  Dacia Maraini والممثلة البريطانية Dacia Deane والمكسيكية Dacia González.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: