أحدث المواضيعأودي رياضة السياراتتويوتا رياضة السياراترياضة السياراتميني رياضة السيارات

نهاية الأسبوع الأول من رالي داكار، والعطية في المقدمة

انتهى الأسبوع الأول من رالي داكار والنتائج مثيرة، فقد حل سباستيان لويب في المركز الأول في المرحلة الثامنة، أما التوقيت العام فأبقى القطري ناصر العطية في المقدمة مع فارق ساعة ودقيقة عن زميله في الفريق هانك لاتيغان.
هذا ولا يبدو أن فريق أودي سيصل إلى منصة التتويج هذه السنة مع وصول أقوى منافسيه ماتياس اكستروم إلى المركز 35 في التوقيت العام، فيما حل كارلوس ساينز في المركز 100!

على الرغم من تسجيله الزمن الأسرع اليوم، تلقى الماتادور الإسباني كارلوس ساينز عقوبة زمنية لمدة 5 دقائق منحت الفرنسي سباستيان لويب صدارة المرحلة. وتصدر سائق فريق “البحرين رايد إكستريم” ترتيب المرحلة الثامنة اليوم، مسجلاً 3 ساعات و34 دقيقة و24 ثانية، متقدماً على سائق “تويوتا غازو” ومتصدر الترتيب العام القطري ناصر العطية بفارق دقيقتين و11 ثانية، وتراجع سائق أودي الإسباني كارلوس ساينز إلى المركز الثالث بفارق 3 دقائق و31 ثانية عن لويب.

كان كارلوس ساينز تجاوز حظه السيء الذي لاحقه على مدار اليومين الماضيين، بعد تعرضه لحادث في المرحلة السادسة يوم الجمعة، وتوقّفه أمس السبت لمساعدة زميله ماتياس إكستروم، ليعود “الماتادور” بقوة مسجلاً الفوز بهذه المرحلة الماراثونية، قبل أن يُحرم من الفوز بسب العقوبة الزمنية نتيجة تجاوز سرعته 40 كلم/ساعة ضمن منطقة حدّ السرعة بها 40 كلم/ساعة، ويذهب الفوز لصالح لويب.

وقبل يوم الراحة غداً، واصل حامل اللقب ومتصدر الترتيب العام ناصر العطية استراتيجية بالقيادة الهادئة في ظلّ تمتعه بأفضليّة كبيرة في صدارة الترتيب العام، وحافظ العطية على مركزه في الصدارة وبفارق ساعة و3 دقائق و46 ثانية، أمام زميله في الفريق هينك لاتيغان، في المركز الثاني، وسائق أوفردرايف الشاب البرازيلي لوكاس مورايس في المركز الثالث في الترتيب العام بفارق ساعة و20 دقيقة و22 ثانية عن العطية المتصدر.

برانش يحرز الفوز في فئة الدراجات

وأحرز درّاج “هيرو” البتسواني روث برانش، الفوز في المرحلة الثامنة، وتشبث بصدارته بعد منافسة شرسة في المقطع الأخير من المرحلة الخاصة مع درّاج “باس ورلد كيه تي إم” الأمريكي مايسون كلاين، والذي احتل المركز الثاني.

وسجّل برانش 3 ساعات و46 دقيقة و18 ثانية، حسم بها الصدارة بفارق دقيقة و33 ثانية عن كلاين في المركز الثاني، وأكمل درّاج “ريد بُل غاز غاز” الأسترالي دانيال ساندرز ترتيب المراكز الثلاثة الأولى بفارق 3 دقائق و15 ثانية عن المتصدر.

أندوخار يستغل تعثر المنافسين ويفوز بالمرحلة

وفي فئة الدراجات رباعية العجلات “الكوادز”، أحرز دراج “تيم 7240” الأرجنتيني مانويل أندوخار فوزه الثاني هذا الموسم مسجلاً 4 ساعات و56 دقيقة و5 ثواني، على الرغم من تعرضه لحادث بسيط وخسارته لبعض الوقت، مستغلاً المشكلة الميكانيكية التي تعرض لها درّاج فريق “ستوري ريسينغ” الليتواني لايسفيداس كانشيوس بحلول الكيلومتر 235، حيث سيطر الأخير على مجريات المنافسة كامل المسار تقريباً.

ولا يزال الدرّاج الفرنسي أليكساندر غيرو، متقدمًا بفارق ساعة و41 دقيقة و37 ثانية عن الأرجنتيني مانويل أندوخار الذي صعد إلى المركز الثاني، وحافظ درّاج فريق “ديل أمو موتور سبورتس باي موتول” الأمريكي بابلو كوبيتي على مركزه الثالث للترتيب العام بفارق ساعة و42 دقيقة و12 ثانية عن المتصدر.

فيريرا يسجل فوزه الأول على الإطلاق

تمكن سائق فريق “إكس رايد ياماها” الشاب البرتغالي جواو فيريرا، من تسجيل أول فوز له على الإطلاق بإحدى مراحل رالي داكار السعودية، بعدما حقق الزمن الأسرع في مرحلة اليوم لفئة المركبات الصحراوية الخفيفة “تي 3″، مسجلاً عند 4 ساعات و11 دقيقة و36 ثانية، كفلت له صدارة المرحلة.

وانتزع سائق فريق “ريد بُل كان أم” التشيلي فرانشيسكو لوبيز كونتاردو المركز الثاني بفارق 17 ثانية فقط، وأكمل سائق فريق “ريد بُل أوفرود جيونيور” ميتشل غوثري ترتيب المراكز الثلاثة الأولى بفارق دقيقتين وثانيتين عن المتصدر.

وبهذه النتيجة، يبقى سائق فريق “جي رالي تيم” البلجيكي غيوم دي ميفيوس في صدارة الترتيب العام للفئة بفارق بفارق 3 دقائق و19 ثانية أمام صاحب المركز الثاني سائق فريق “ريد بُل أوفرود جونيور” الأمريكي أوستن جونز، وزميله في الفريق الأمريكي سيث كوينتيرو في المركز الثالث في الترتيب العام للفئة بفارق بفارق ساعة ودقيقتين و25 ثانية.

جيريمايا يسجل فوزه الأول في فئة “تي 4”

وفي فئة المركبات الصحراوية الخفيفة للإنتاج التجاري “تي 4″، سجّل سائق “ساوث ريسينغ كان أم” الأرجنتيني جيريمايا غونزاليس فيريولي فوزه الأول بإحدى مراحل رالي داكار السعودية هذا العام، وحقق الزمن الأسرع بين المتنافسين في مرحلة اليوم.

ومنذ المرحلة الرابعة، أنهى الأرجنتيني جميع المراحل ضمن المراكز العشرة الأولى، واليوم سجّل 4 ساعات و16 دقيقة و18 ثانية، في الصدارة أمام زميله في الفريق السعودي ياسر السعيدان بفارق 3 دقائق و9 ثواني، الذي واصل عروضه القوية هذا العام، بعدما أنهى مرحلة الأمس والمرحلة الخامسة في المركز الثالث، وأكمل زميلهما في الفريق الإسباني جيرارد فاريس ترتيب المراكز الثلاثة الأولى بفارق 3 دقائق و18 ثانية عن المتصدر.

وبهذه النتيجة واصل سائق فريق “ريد بُل كان أم”  الليتواني روكاس باسيوشكا صدراته للترتيب العام للفئة، أمام سائق فريق “إنرجي لانديا رالي تيم” البولندي ماريك غوكزال في المركز الثاني بفارق 4 دقائق و34 ثانية، وابنه إيريك في المركز الثالث بفارق 5 دقائق و48 ثانية عن المتصدر.

ماسيك ينتزع فوزه الثالث هذا العام

بفارق أقل من دقيقة، سجل سائق فريق “إم إم تكنولوجي تيم” التشيكي مارتن ماسيك أسرع زمن مع ختام مرحلة اليوم، ليحسم فوزه الثالث هذا العام ويقترب بشكل أكبر من دائرة المنافسة على صدارة الترتيب العام، وأنهى التشيكي السباق في 4 ساعات و4 دقائق و28 ثانية، متفوقاً على منافسه سائق فريق “يورول تيم دي روي” الهولندي ميتشل فان ديبرينك، والذي حلّ في المركز الثاني بفارق 59 ثانية، ووصل متصدر الترتيب العام سائق فريق “إنستا فوركس لوبريس براغا” التشيكي أليس لوبريس ثالثاً بفارق 3 دقائق و34 ثانية.

وبهذه النتيجة يبقى الترتيب العام للفئة دون تغيير قبل يوم الراحة غد، بصدارة التشيكي أليس لوبريس بفارق 16 دقيقة و17 ثانية، أمام مارتن فان دينبرينك في المركز الثاني، وسائق سائق فريق “دي روي” الهولندي يانوس فان كاستيرين في المركز الثالث بفارق 38 دقيقة و3 ثواني.

الترتيب العام بعد المرحلة الثامنة من رالي داكار 2023، فئة السيارات

  1. ناصر بن صالح العطية – فريق تويوتا جازو للسباق، بتوقيت 31 ساعة ودقيقتين و58 ثانية
  2. هينك لاتيجان – فريق تويوتا جازو للسباق، بفارق ساعة و3 دقائق و46 ثانية
  3. لوكاس مورايس – فريق تويوتا أوفردرايف، بفارق ساعة و20 دقيقة 22 ثانية
  4. سيباستيان لويب – فريق بحرين رايد اكستريم، بفارق ساعة و52 دقيقة و6 ثواني
  5. جينيل دي فيليرز – فريق تويوتا جازو للسباق، بفارق ساعتين و4 دقائق و20 ثانية
  6. روماين دوماس – فريق ريبيليون للسباق، بفارق ساعتين و28 دقيقة و11 ثانية
  7. مارتن براكوب – فريق أورلين بينزاينا، بفارق ساعتين و37 دقيقة
  8. براين باراجواناث – فريق سينتشري ريسنغ، بفارق ساعتين و42 دقيقة و6 ثواني
  9. وي هان – فريق هانوي موتورسبورت، بفارق 3 ساعات و15 دقيقة و3 ثواني
  10. خوان كروز ياكوبيني – فريق أوفردرايف، بفارق 3 ساعات و40 دقيقة و22 ثانية

كما حل يزيد بن محمد الراجحي بالمركز 19، والشيخ خالد القاسمي بالمركز 21، وماتياس اكستروم بالمركز 35، وصالح السيف بالمركز 43، وأحمد الكواري بالمركز 83، وياسر سعيدان بالمركز 96، وكارلوس ساينز بالمركز 100، مشاعل العبيدان بالمركز 104.

الترتيب العام بعد المرحلة الثامنة من رالي داكار 2023، فئة الدراجات

  1. سكايلر هاوز، بتوقيت 30 ساعة و34 دقيقة و16 ثواني
  2. كيفن بينفيدس، بفارق 13 ثانية
  3. ماسون كلين، بفارق 13 ثانية
  4. توبي برايس، بفارق دقيقة و58 ثانية
  5. بابلو كوينتانيلا، بفارق دقيقتين و45 ثانية
  6. أدريان فان بيفيرين، بفارق دقيقتين و49 ثانية
  7. دانيال ساندرز، بفارق 7 دقائق و3 ثواني
  8. خوان باريدا، بفارق 7 دقائق و21 ثانية

كما جاء الدرّاج الإماراتي محمد البلوشي بالمركز 40، والكويتي عبد الله الشطي بالمركز 62، وعبد العزيز أهلي بالمركز 105.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: