أحدث المواضيعأودي رياضة السياراتتويوتا رياضة السياراتخبر اليومرياضة السياراتمواضيع رئيسيةهوندا رياضة السياراتياماها رياضة الدراجات

نتائج رالي داكار 2024، وأول لقب لـ أودي.. ورُبما الأخير!

أصبح الإسباني كارلوس ساينز سائق أودي، أول سائق يحرز لقب رالي داكار على متن سيارة هجينة، حيث أحرز لقبه الرابع في رالي داكار السعودية، والذي اختتمت منافساته اليوم بعد نهاية المرحلة الثانية عشرة الدائرية في ينبع، ولمسافة 328كيلومتر، منها 175 كيلومتر للمرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت.

حسم الماتادور الإسباني اللقب هذا العام بعد منافسة قوية استمرت حتى الأمتار الأخيرة من قبل الفرنسي سيباستيان لوب سائق “برودرايف”، وأهدى أودي لقبها الأول في رالي داكار بسيارة “إي ترون إي 2″، ومحققاً لقبه الرابع مع الصانع الرابع بعدما فاز من قبل على متن بيجو عام 2010 وفولكس فاجن 2018 وميني 2020.

قد يكون هذا اللقب الأول والأخير لـ أودي، حيث تنوي الشركة الألمانية الخروج من الرالي والتركيز على مشاركتها في الفورمولا 1.

فازَ هذا العام ثلاثة صانِعين مختفين بالمراحل الخاصة في فئة السيارات، حيث فاز الفرنسي سيباستيان لوب بخمس مراحل خاصة وسجل القطري ناصر العطية الفوز بواحدة، كما فازَت سيارات تويوتا بأربع مراحل خاصة، وكان هناك فوزان مع الفرنسي غيرلان تشيشريت، وواحد لكلٍ من البلجيكي غيوم دي ميفيوس والبرازيلي لوكاس ورايس، كما فازَت سيارات أودي بثلاث مراحل، سجل السويدي ماتياس إكستروم الفوز بمرحلتين ومرحلة واحدة لأسطورة رالي داكار الفرنسي ستيفان بيترهانسل.

ماذا عن الدراجات؟

حسم الأمريكي ريكي برابك درّاج فريق “مونستر إنرجي هوندا” لقب فئة الدارجات النارية في النسخة الخامسة من رالي داكار السعودية 2024، ويعد هذا اللقب هو الثاني للأمريكي في مسيرته في رالي داكار بعد فوزه بنسخة عام 2020.

وحقق برابك فوزه بعدما أنهى مرحلة اليوم الختامية في المركز الثامن، فيما جاء ملاحقه الرئيسي البتسواني روس برانش درّاج فريق هيرو في المركز العاشر، ليحسم صدراة الترتيب العام بفارق 10 دقائق و53 ثانية عن البتسواني في المركز الثاني، وحسم الفرنسي  أدريان فان بيفيرين دراج “مونستر إنرجي هوندا” المركز الثالث بفارق 12 دقيقة و25 ثانية عن زميله المتصدر.

وفي إحصائيات فئة الدراجات النارية في النسخة، فازَ درّاجو “هوندا” بثمان مراحل خاصة في رالي داكار السعودية هذا العام، ثلاث انتصارات منها مع الدرّاج التشيلي إغناسيو كورنيخو، وانتصاران مع الفرنسي أدريان فان بيفيرين، وفاز بالمرحلة الخاصة التمهيدية الإسباني توشا شاريينا والذي انسحب مبكراً بعد تعرضه لحادث في المرحلة الأولى، وفاز بمرحلة خاصة واحدة كلاً من الأمريكي ريكي برابك والتشيلي بابلو كوينتانيا، فيما حقق فريق “ريد بُل كيه تي إم” ثلاث انتصارات سجلهما الأرجنتيني كيفن بينافيدس، وسجّل فريق “هيرو” الفوز بمرحلتين للبتسواني روس برانش.

وظفر الأرجنتيني مانويل أندوخار دراج فريق “دراجون”، بلقبه الثاني في رالي داكار السعودية، بعد لقبه الأول الذي حققه هنا في العام 2021، ليحرم الفرنسي ألكسندر جيرو دراج ” فريق “ياماها ريسينغ” من تسجيل لقبه الثالث على التوالي على الرغم من فوز الفرنسي بالمرحلة الختامية اليوم إلا أنه لم يتمكن من تقليص الفارق مع الأرجنتيني الذي حسم اللقب بفارق 7 دقائق و59 ثانية، وحلّ السلوفاكي يوراج فارجا درّاج فريق “فارجا” في المركز الثالث بفارق 4 ساعات و3 دقائق و25 ثانية.

واستفادت الإسبانية كريستينا غوتيريز سائقة فريق  “ريد بُل أوفرود جونيور”، من المشاكل الميكانيكية التي عصفت بأحلام ميتش غوتري لتسجل فوزها برالي داكار السعودية ضمن فئة تشالنجر لأول مرة، وبذلك أصبحت الإسبانية أوّل امرأة تفوز بأحد الألقاب في رالي داكار منذ الألمانية يوتا كلاينشميت.

وظفرت كريستينا باللقب بعدما واجه ميتش غوتري مشكلةً في نظام نقل الحركة خلال المرحلة الأخيرة، وهو الذي كان قد بدأ المرحلة الختامية في صدارة الترتيب العام بفارق 25 دقيقة عن الإسبانية، وانتهي به المطاف في المركز الثالث في الترتيب العام بفارق 35 دقيقة و46 ثانية خلف كرستينا، فيما أكمل الليتواني روكاس باسيوشكا سائق فريق “كان أم” ترتيب منصة التتويج محققاً المركز الثالث بفارق 58 دقيقة و47 ثانية عن الإسبانية.

وحُسم لقب فئة “سايد باي سايد” في الأمتار الأخيرة من المرحلة الختامية اليوم، حيث تمكن الفرنسي كزافيه دي سولتريه سائق فريق “إس إل أر” من تحقيق اللقب الأول له في رالي داكار، وأنهى هذه النسخة بفارق دقيقتين و25 ثانية فقط عن مطارده السويسري جيروم دي ساديلير سائق فريق “إم إم بي”، فيما أكمل السعودي ياسر بن سعيدان سائق فريق “إم إم بي” ترتيب منصة التتويج محققاً المركز الثالث للفئة بفارق ساعة و4 دقائق عن المتصدر. وهذه هي المرة الثانية التي يصل فيها السائق السعودي إلى منصة تتويج رالي داكار في 7 مشاركات، بعدما حقق المركز الثالث في فئة “تي 2” في العام 2016.

شاحنة إيفيكو في المقدمة

ودوّن التشيكي مارتن ماسيك سائق فريق “إم إم تكنولوجي” اسمه في قائمة المتوجين بلقب فئة الشاحنات لرالي داكار، بعدما حسم الفوز بهذه النسخة على متن شاحنة “إيفيكو”، مسجلاً لقبه الأول بعد 12 مشاركة في الرالي. وتقدم ماسيك على مواطنه أليس لوبرايس سائق فريق “أنستافوركس لوبرايس” بفارق ساعة و54 دقيقة فيما أكمل الهولندي ميتشل فان دن برينك ترتيب المراكز الثلاثة الأولى مسجلاً المركز الثالث بفارق 4 ساعات ونصف عن التشيكي في الصدارة.

الجدير بالذكر أن رالي داكار هو أحد أعرق السباقات في رياضة المحركات بالنظر إلى حجمه وأحداثه ومستوى الإثارة والحماس الذي يضمنه، ويتولى تنظيمه “منظمة أماوري سبورت” بالتعاون مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية وشركة رياضة المحركات السعودية، بالتنسيق مع الجهات المحلية المعنية.

استمرت منافسات النسخة الخامسة من رالي داكار السعودية 2024 خلال الفترة من 5 وحتى 19 يناير بمشاركة 585 سائقاً وملاحاً يمثلون 72 دولة مختلفة، على متن 418 مركبة في فئات الرالي الست، حيث اختبروا أقسى التجارب في رياضة المحركات وتحدي الصحراء المهيبة للمملكة بتضاريسها القاسية لمسافة إجمالية تصل إلى 7891 كيلومتر، منها أكثر من 4827 كيلومتر من المراحل الخاصة الخاضعة للتوقيت.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: