أحدث المواضيعخبر اليومرياضة السيارات

تفاصيل رالي داكار السعودية 2022

عَقَدَ الاتحاد السعودي للسيارات والدرّاجات النارية ومؤسسة أماوري الرياضية ASO مساء أمس الثُلاثاء مؤتمرًا صحفيًا عبر شبكة الإنترنت، أُعلِن فيه عن إطلاق رالي داكار السعودية 2022 رسميًا وتاريخ بدايته.

حقَّقت أول نُسختين من رالي داكار السعودية نجاحًا طيبًا، ويبدو أن الإعداد على رالي داكار السعودية 2022 سيجعل منه أيضًا حدثًا هامًا على الصعيدين المحلي والدولي، ولكن لا تفاصيل عن المسار بعد، حيث حُدِّدَت نهاية شهر نوفمبر (تَشرين الثاني) 2021 موعدًا للإعلان عن مسار الرالي، وسيكون الأسبوع الثاني من ديسمبِر (كانون الأول) 2021 موعدًا للبدء بشحن المركبات المُشاركة في الرالي من ميناء مارسيليا الفِرنسي باتجاه المملكة العربية السعودية.

سيبدأ الرالي من مدينة حائل في 2 يناير (كانون الثاني) 2022 م، وينتهي في جدّة يوم 14 يناير (كانون الثاني)، وتستضيف الرياض يوم الراحة في 8 يناير (كانون الثاني) 2022.

يُميِّز الرالي في 2022 الذهاب صوب الرُبع الخالي، هذه الصحراء الشاسعة بحجم فِرنسا وتقع جنوب شرقي المملكة، وتتمحور فكرة المُغامرة حول التعامل مع الرمال، إذ سيتضمَّن الرالي ثلاث مراحل قوامها بالكامل من الكثبان الرملية، تعتمد على قُدرة الفرق على التعامل مع الكثبان والملاحة على الأرض مُتغيّرة المعالم، وبهذا، لن يكون انخفاض معدَّل الوقت بالضرورة نتيجةً لانثقابات الإطارات المُتتالية التي واجهها المُتنافسون على بعض المراحل الصخرية.

مع استمرار مُنظمي الرالي على إدخال التعديلات اللازمة لمنح فُرص مُتساوية على صعيد الملاحة، سيُعمَّم كُتَّيِب الطريق الإلكتروني لجميع الفرق في فئات السيارات والمركبات الصحراوية الخفيفة “سايد باي سايد” والشاحنات، كما سيتوفر نُسخة خاصة بفئتي الدرّاجات النارية العادية ورُباعية العجلات في تصنيف “درّاجي النُخبة”.

ماذا عن داكار السعودية الكلاسيكي؟

يقول ديفيد كاستيرا، مُدير رالي داكار السعودية، إن رالي داكار السعودية الكلاسيكي أثار الانتباه والحماس من طرف المُشاركين والمُتابعين، سواءً في مُخيَّم المبيت أو أمام شاشات التلفزة وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، وأن سباق السُرعة المُحدَّد لن يكون معيار التقييم الوحيد، ففي بعض المقاطع التي تُمثِّل 20 بالمئة المسار سيتم اعتماد الملاحة فقط وليس التوقيت، وكل كيلومتر زيادة سيُكلِّف المُنافس النقاط.

جديرٌ بالذكر أن شعبية المركبات القديمة التي شاركت في فئة رالي داكار السعودية الكلاسيكي قد شجَّعت الكثيرين من عُشّاق السيارات رُباعية الدفع من ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي على المُشاركة في الرالي، إذ من المُمكن أن يتضاعف عدد المُشاركين في 2022.

تُمثِّل نُسخة 2022 نُقطة البداية للمُخطط باحتضان مجموعة من السيارات تعمل فقط بواسطة الوقود البديل بحُلول العام 2030، وسيتم الاستغناء عن مُحرِّكات الاحتراق الداخلي العاملة بالبنزين أو الديزل وفق جدولٍ زمني تدريجي خاضع للتطورات التقنية. مبدئيًا، سيتضمن ذلك اعتماد فئة “تي 1 – إي” النموذجية مُنخفضة الانبعاثات الكربونية، ويعمل صانعو السيارات حاليًا على تطويرها لجعلها تنافسيةً قدر المُستطاع، بدايةً بأودي التي تعمل على تطوير مركبةٍ كهربائية لخوض التحدي الذي يبدأ في 2022، لذا سنرى السيارات الكهربائية تُنافس على رمال الرُبع الخالي.

سيبدأ التسجيل للمُشاركة في رالي داكار السعودية 2022 يوم 17 مايو (أيار) 2021 م.

هل ستأتي نتائج رالي 2022 لصالح كارلوس ساينز في المركز الأول، متبوعاً بالقطري ناصر العطية ثانياً وبيترهانسل ثالثاً كما في العام 2021 والعام 2020؟ أم أن نجم بطلنا سيلمع هذه المرة ويحقق لقب داكار على أرض السعودية؟ لا نستبعد ذلك إطلاقًا، فقد توِّج العطية بطلًا عام 2011 (الأرجنتين – التشيلي) مع فريق فولكس واجن الرياضي في سيارة “طوارق”، ووكذلك عام 2015 (الأرجنتين – بوليفيا – التشيلي) مع فريقه الخاص “قطر” في سيارة ميني “أول 4 رايسينغ” من تحضير فريق “أكس – رايد” الألماني، وكان حصل على اللقب أيضًا مع فريق تويوتا جازو عام 2019.

Photo Antonin Vincent / DPPI
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: