رياضة السيارات

رالي داكار 2021، ملخص المرحلة الخامسة

تستمر أحداث رالي داكار 2021 المُشوّقة مع المرحلة الخامسة التي بدأت من الرياض وانتهت في القيصومة خلال مسار طوله 662 كلم منها 456 كلم مرحلة خاصة خاضعة للتوقيت.

لقد كان يومًا رائعًا للسائقين من جنوب إفريقيا؛ أحرز السائق جينيل دي فيلِّييرز فوزه الأول بإحدى مراحل الرالي هذا العام حيث اعتمد سائق سيارة تويوتا “هايلوكس” على خبرته العميقة ومهارته الملاحية لتجاوز أفخاخ المرحلة الأصعب في نسخة هذا العام وليُحقق أفضل زمن في فئة السيارات. لم يكُن مُنافسه الرئيسي ناصر العطية أو ستيفان بيتِرهانسِل، بل مُواطنه بريان باراغواناث، ليُنهي مرحلةً خاصةً أخرى هذا العام ضمن المراكز الثلاثة الأولى، وبفارق يقل عن دقيقة عن مواطنه الخبير. كاد سائقو جنوب إفريقيا أن يُسيطروا على المرحلة لولا الحادث المُؤسف الذي تعرَّض له مُواطنهم هِنك لاتِغان خلال الكيلومترات الأولى من المرحلة، حيث كان في طريقه لتحقيق نتيجة رائعة كما فعل في آخر مرحلتين، حيث أنهى آخر مرحلتين في المركزين الثالث والثاني على التوالي، انقلَبَت سيارة لاتِغان المُبتدئ وتسبَّب هذا بكسرٍ في عظمِ التّرقوَة ما استدعى نقله جوًّا للعاصمة الرياض لعلاجه، الأمر الذي حرم الأفارقة من إنهاء إحدى مراحل رالي داكار في المراكز الثلاثة الأولى للمرة الأولى في تاريخ الرالي.

رالي داكار 2021، المرحلة الخامسة، فئة السيارات

تصدر متسابقا “فئة السيارات” من دولة جنوب إفريقيا ترتيب المرحلة الخامسة من رالي داكار السعودية 2021، وجاء الفرنسي “ستيفان بيترهانسل” ثالثًا وناصر العطية في المركز الرابع. في الترتيب العام “لفئة السيارات”، لا يزال الفرنسي “ستيفان بيترهانسل” يتصدر قائمة الترتيب، وجاء القطري “ناصر العطية” ثانيًا، بينما جاء الإسباني “كارلوس ساينز” في المركز الثالث.

الترتيب العام بعد نهاية المرحلة كالتالي:

  1. ستيفان بيترهانسيل، فريق اكس رايد ميني X-Raid Mini، حقق زمن 18 ساعة و28 دقيقة وثانيتين
  2. ناصر العطية، فريق تويوتا جازو، فارق 6 دقائق و11 ثانية
  3. كارلوس ساينز، فريق اكس رايد ميني X-Raid Mini، فارق 48 دقيقة و13 ثانية
  4. ياكوب برزيغونسكي، فريق أوفردرايف، فارق ساعة و4 دقائق و49 ثانية
  5. مارتن بروكوب، فارق ساعة و10 دقائق و32 ثانية
  6. الشيخ خالد بن فيصل القاسمي، فارق ساعة و21 دقيقة و21 ثانية
  7. ناني روما، فارق ساعة و24 دقيقة و56 ثانية
  8. أورلاندو تيرانوفا، فارق ساعة و30 دقيقة و5 ثواني
  9. برايان باراجواناث، فارق ساعة و38 دقيقة و50 ثانية
  10. سيباستيان لويب، فارق ساعة و40 دقيقة و7 ثواني

كما حل صالح العبدالعالي في المركز 31 ويزيد الراجحي في المركز 33 وياسر بن سعيدان في المركز 35 وخالد الجافلة في المركز 39.

رالي داكار 2021، المرحلة الخامسة، فئة الدراجات

في فئة “الدراجات النارية”، اعتلى الأرجنتيني “كيفن بينافيديس” صدارة الترتيب العام، بعد أن اقتنص المركز الأول في المرحلة الخامسة من السباق للمرة الأولى منذ انطلاق الرالي، على الرغم من تعرضه للسقوط من على دراجته وإصابته في الأنف في القسم الأخير من السباق، وجاء التشيلي “خوزيه إغناسيو” في المركز الثاني من المرحلة الخامسة، ومن بعده الأسترالي “توبي برايس” صاحب المركز الثالث.

جاء الترتيب العام بعد نهاية المرحلة كالتالي:

  1. كيفن بينافيديس، هوندا، بزمن 20 ساعة و15 دقيقة و39 ثانية
  2. زافير دي سولتري، هسكفارنا، فارق دقيقتين و31 ثانية
  3. خوزيه إغناسيو، هوندا، فارق 3 دقائق و42 ثانية
  4. توبي برايس، KTM، فارق 3 دقائق و43 ثانية
  5. سام صندرلاند، KTM، فارق 6 دقائق و6 ثواني
  6. لورينزو سانتولينو، فارق 9 دقائق و31 ثانية
  7. سكايلر هوز، KTM، فارق 10 دقائق و45 ثانية
  8. روس برانتش، ياماها، فارق 11 دقائق و5 ثواني
  9. خوان باريدا، هوندا، فارق 14 دقيقة وثانيتين
  10. لوكيانو بينافيديس، هسكفارنا، فارق 14 دقيقة و30 ثانية

كما حل الدراج البحريني سلمان فرحان في المركز 75

شهدت فئة “الدراجات الرباعية” سيطرةً لاتينية على نتائج المرحلة الخامسة، حيث جاء الأرجنتيني “نيكولاس كافيلياسو” أولاً، متفوقاً بأقل من دقيقتين عن مواطنه “مانويل أندوخار” صاحب المركز الثاني، ليستمر الثنائي كذلك في احتلال صدارة الترتيب العام، بينما حلّ التشيلي “جيوفاني إنريكو” ثالثاً في مرحلة اليوم.

رالي داكار 2021، المرحلة الخامسة، فئة المركبات الخفيفة

في فئة “المركبات الصحراوية الخفيفة”، أنهى التشيلي “فرانسيسكو كونتاردو” المرحلة الخامسة في المركز الأول، ليواصل تصدره الترتيب العام في الفئة، بينما جاء القطري خليفة العطية ثانياً في مرحلة اليوم، واحتلّ الأمريكي الصاعد سيث كينتيرو المركز الثالث.

جاء الترتيب العام بعد نهاية المرحلة كالتالي:

  1. فرانتشيسكو لوبيز كونتاردو، كان-ام، بزمن 22 ساعة و26 دقيقة و29 ثانية
  2. آرون دومزالا، كان-ام، فارق 9 دقائق و51 ثانية
  3. أوستن جونز، كان-ام، فارق 12 دقيقة و28 ثانية

أما السعودي صالح السيف فقد حل في المركز الخامس، والقطري خليفة العطية في المركز 14 والسعودي سعيد الموري في المركز 35 والسعودي منصور الهيلي في المركز 36 والقطري فهد الخواري في المركز 50

رالي داكار 2021، المرحلة الخامسة، فئة الشاحنات

فاز فريق الروسي أندري كارغينوف بالمرحلة الخامسة في فئة الشاحنات، متقدماً على فريق البلغاري ألياكسي فيشنوسكي صاحب المركز الثاني، وفريق الروسي ديميتري سوتنيكوف الذي حلَ ثالثاً، ليتمسك بذلك بصدارته الترتيب العام في الفئة.

جاء الترتيب العام بعد نهاية المرحلة كالتالي:

  1. ديميتري سوتنيكوف، كاماز ماستر، 20 ساعة و16 دقيقة و18 ثانية
  2. أنطون شيبالوف، كاماز ماستر، فارق 33 دقيقة و53 ثانية.
  3. مارتن ماكيك، فارق 51 دقيقة و11 ثانية

رالي داكار 2021، المرحلة الخامسة، فئة داكار الكلاسيكي

هذه هي النُسخة الأولى من داكار الكلاسيكي، ويُخصص هذا السباق للسيارات من إنتاج قبل عام 2000. أتت المُشاركة بما يقارب الـ 30 مركبة من السيارات والشاحنات من ثمانينات وتسعينات القرن الماضي.

تم تصميم مسار خاص لهذا الرالي بـ 12 مرحلة ستقام بالتوازي مع مسار رالي داكار حيث سيبلغ طول المرحلة الواحدة من 200 إلى 300 كيلومتر، تأخذ المصاعب على الطريق بعين الاعتبار الخصائص الفنية وطاقة المركبات لتفادي المشاكل الميكانيكية وارتفاع درجة حرارة المحركات. ستتواجد الكثبان الرملية بين الحين والآخر على المسار، لكن ستكون هناك مقاطع رملية قد تضع أقلّ السائقين خبرة على المركبات ذات الدفع الثنائي في مأزق.

تُشارك السائقة الأمريكي آمي ليرنِر في فئة الرالي الكلاسيكي في سيارة بورشه 911 من العام 1982، أُعيد ترميمها وتجهيزها للمشاركة في نُسخة 1984 مع الفِرنسي رينيه مِتجي فاز بها بلقب الرالي. تُواصل هذه السيارة لغاية الآن جولتها في الصحراء السعودية ونحتل المركز الـ 22 في الترتيب العام لهذه الفئة، لكن هه السيارة تحتل المراكز الأولى أمام عدسات الجميع في مُخيَّم المبيت الذين يرغبون بالتقاط الصور وتصوير مقاطع مرئية لهذه السيارة وصورًا ذاتيةً معها.

يتواصل رالي داكار السعودية 2021 غداً الجمعة بمرحلته السادسة، التي تبدأ من القيصومة وتنتهي في حائل، بمسافة تبلغ 618 كيلومترا، منها 448 كيلومترا مرحلة خاصة، على أن تكون نقطة النهاية في هذه المرحلة “حائل” مقراً ليوم الراحة في هذا الرالي. يمكن متابعة أحداث الرالي والترتيب العام للمُتسابقين على الموقع الرسمي لرالي داكار

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: