خبر اليومداتشيا

داتشيا سبرينغ الأقوى بقدرة 64 حصانًا!

كشفت داتشيا عن نُسخة أقوى من طراز سبرينغ الكهربائي الصغير، وبقدرة 64 حصانًا (48 كيلوواط) – نعم الرقم صحيح، فإن تساءلت كيف للنُسخة الأقوى أن تكون بهذه القدرة المتواضعة نُشير بأن السيارة الأساسية تُنتج قدرة 44 حصانًا فقط! لكن هل تحتاج فعلًا أكثر من ذلك؟

منذ إطلاق طراز سبرينغ Spring قبل نحو عامين، استطاعت داتشيا بيع أكثر من 100 ألف وحدة. وفعليًا فهي تحتل المرتبة الأولى في مبيعات السيارات الكهربائية في فرنسا، وتتوقع داتشيا أن تصبح سبرينغ إحدى أكثر السيارات الكهربائية مبيعًا في أوروبا. وإن بدى لك شكل السيارة مألوفًا فذلك لأنها مصنوعة على قاعدة التقنية CMF-A من الشركة الأم “رينو” وطرازها سيتي K-ZE، المبني انطلاقاً من الاختبارية الكهربائية K-ZE.

ما زالت سبرينغ الطراز الكهربائي الوحيد في عروض داتشيا، وحتى استبداله العام القادم 2024، عملت الشركة الرومانية على استخدام محرك كهربائي جديد “إلكتريك 65” والذي يُنتج -كما اسمه- 65 حصانًا متريًا (48 كيلوواط) مقارنة مع المحرك القياسي الذي يُنتج 44 حصانًا (33 كيلوواط) فقط. البطارية تعمل بتقنية ليثيوم أيون سعة 26.8 كيلوواط ساعي، تُتيح مدى تشغيليًا يصل إلى 220 كلم بالمجمل، أما في المدن -عند السير ببطئ وبلا مقاومة للرياح- فيصل المدى التشغيلي إلى 305 كلم وفق دورة WLTP.

تُبرر داتشيا أرقامها المتواضعة في البيان الصحفي بخط واضح، فتقول أن متوسط التنقلات اليومية -للفرد في أوروبا على الأغلب- تقارب 31 كلم، وبمتوسط سرعة 26 كلم فقط. وأن 75% من المقنين يشحنون سياراتهم من المنزل ولمدة تقارب 3.5 ساعات.

شكل متميز قليلًا

بالنسبة للشكل، تتميز سبرينغ اكستريم بلون جديد كما في الصور، وبلمسات بالنحاسي على قضبان السقف والمرايا، واسم داتشيا على الباب الخلفي، ومصلقات بنمط طبوغرافي على الأبواب، أما الشعار في الأمام فهو الجديد بالطبع. هذا ويقف الطول عند 3,734 ملم فقط مقابل 1,770 ملم للعرض بما فيه المرايا و1,516 ملم للارتفاع.

في الداخل، هناك لمسات باللون النحاسي أيضًا على لوحة التحكم الوسطية وفتحات التهوية وبطانات الأبواب، ودرزات بذات اللون على المقاعد. ويمتد النمط الطبوغرافي على عتبات الأبواب وسجاد الأرضية. الشاشة الوسطية بقياس 7 بوصات، تُظهر بيانات نظام الملاحة وكاميرا الرؤية الخلفية. وهناك ربط بالهواتف عبر البلوتوث ومنفذ USB.

هذا وتتسع جيوب التخزين الموزعة داخل المقصورة لحاجيات بحجم إجمالي يبلغ 23.1 لتر مقابل 300 لتر من الأمتعة في الصندوق والقابل للزيادة حتى 600 لتر عند طي الصف الخلفي من المقاعد.

سيبدأ السعر في فرنسا من 22300 يورو (24123 دولارًا)، أما الطراز القياسي فيبدأ من 20800 يورو (22477 دولارًا أمريكيًا) قبل خصم الـ 5 آلاف يورو التي تقدمها الحكومة الفرنسية للسيارات الكهربائية.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: