أحدث المواضيعأخبار عامةخبر اليومداتشيامواضيع رئيسية

داتشيا سبرينغ الجديدة: كهرباء للجميع!

هل صور كهربائية الرومانية الجديدة مألوفة بالنسبة لكم؟ هذا صحيح فهي النسخة العالمية من رينو K-ZE.

داتشيا هي العلامة المتخصصة بالسيارات المنخفضة التكلفة ضمن مجموعة رينو نيسان الرائدة على صعيد السيارات الكهربائية وإحدى أوائل المجموعات التي عملت بجدية كبيرة في هذه الفئة وضخت استثمارات هائلة. إذاً من الطبيعي أن تستغل وجود داتشيا لديها لتنال حصتها من الكهرباء، وهذا ما حصل بالفعل وبطريقة تضمن توفير سيارة كهربائية منخفضة الثمن!

رينو سيتي K-ZE

الحل الأسهل لخفض تكاليف التطوير هو البحث عن طراز تنطلق منه وهذا ما عثرت عليه داتشيا في خزائن مالكتها عن طريق رينو سيتي K-ZE المبنية انطلاقاً من الاختبارية الكهربائية K-ZE والمخصصة للسوق الصينية بالدرجة الأولى، كما أنها تعتمد القاعدة التقنية CMF-A المُستخدمة في رينو نيسان.

كهرباء في متناول الجميع!

نقصد بالجميع هنا العملاء القادرين على شراء سيارة جديدة ولو بسعر منخفض نسبياً، فالكثير من الناس ما زالوا غير قادرين على وضع أيديهم حتى على سيارات مستعملة وخاصة في الدول النامية. أياً يكن، المهم بأن داتشيا سبرينغ Dacia Spring الجديدة هي مدمجة صغيرة “كروس أوفر” بأبعاد لا يتجاوز طولها عتبة الـ 3.75 متر وستتوفر بسعر لا ينافس، سنأتي على ذكر التفاصيل تباعاً.

سنبدأ أولاً مع التصميم الخارجي المشابه للشقيقة رينو، ولكن لا ندري كيف ولماذا تبدو داتشيا سبرينغ أكثر جاذبيةً وأناقةً من الفرنسية رغم أن معظم الاختلاف يكمن في شبكة التهوية وبعض خطوط المقدمة. لا تخفي سبرينغ انتمائها إلى السيارات المنخفضة التكلفة، بيد أن ذلك لم يمنعها من التمتع بقدرة خاصة على التميز مع امتلاكها لقدر جيد من الأناقة خاصة في مصابيحها الأمامية الرفيعة ومزجها لعدة ألوان كما يبدو في الصور على رأسها الرمادي والبرتقالي.

نأتي إلى الأبعاد الخارجية، الطول يقف عند 3,734 ملم فقط مقابل 1,770 ملم للعرض بما فيه المرايا و1,516 ملم للارتفاع و2,423 ملم لقاعدة العجلات، أي أن داتشيا سبرينغ صغيرة بما يكفي لتكون بحجم مقارب بعض الشيء لـ كيا بيكانتو!

بشكل بديهي، هذه الأبعاد الصغيرة لن تسمح بتوفير مقصورة كبيرة، إلا أن داتشيا سبرينغ قادرة على استقبال أربعة ركاب بالغين برحابة تامة مع سخاء واضح على صعيد المساحات المخصصة للرؤوس والركب حسب الشركة الرومانية، ويمكن أيضاً وعبر جيوب التخزين الموزعة داخل المقصورة استيعاب أمتعة وحاجيات بحجم إجمالي يبلغ 23.1 ليتر مقابل 300 ليتر من الأمتعة في الصندوق والقابل للزيادة حتى 600 ليتر عند طي الصف الخلفي من المقاعد.

لوحة القيادة عصرية رغم بساطتها ويبدو من الصور بأنها متاحة بشاشة وسطية أو بدون في سبيل جعلها أقرب إلى شريحة أكبر من العملاء، ويبرز في الكونسول الوسطي القرص الدوار الصغير الخاص بعلبة التروس. بالنسبة للتجهيزات فالأساسية منها تتضمن مقود معزز بنظام مساعدة كهربائي وقفل بجهاز تحكم عن بعد ونوافذ كهربائية وشاشة وسط لوحة العدادات قياس 3.5 بوصة، ترتفع التجهيزات في الفئات الأرقى لتتضمن مكيف هواء يدوي ومرايا كهربائية ونظام مساعدة على الركن وشاشة وسطية قياس 7 بوصة تعمل باللمس مع نظام ملاحة وبلوتوث والمزيد.

أرقام كهربائية

سبرينغ هي طبعاً أول طراز كهربائي بتاريخ داتشيا، والتي تتغذى عن طريق بطارية ليثيوم أيون سعة 26.8 كيلو واط ساعي تمد المحرك الصامت بقوة 44 حصاناً و125 نيوتن متر بالطاقة. هذا المحرك بدون شك يعتبر متواضع القدرة الأمر الذي دفع الرومانية لإخفاء زمن التسارع ولكن من يهتم إلى هذا الرقم في كهربائية اقتصادية؟ المهم بأنها قادرة على الوصول إلى سرعة قصوى مفيدة لا أكثر هي 125 كلم/ساعة والأكثر أهمية من ذلك هو مجال السير في الشحنة الواحدة البالغ 225 كلم وفق دورة WLTP أو 295 كلم حسب دورة WLTP في المدينة. وهذه أرقام مقنعة ومرضية لكهربائية اقتصادية.

يمكن الاستفادة من حوالي 10 بالمئة إضافية من مجال السير بمجرد الضغط على مفتاح Eco في لوحة القيادة والذي يعمل على خفض قدرة المحرك إلى 31 حصاناً وتقييد السرعة القصوى عند 100 كلم/ساعة. وعبر تيار منزلي 220 فولط، يمكن شحن البطارية بنسبة 100 بالمئة في غضون 14 ساعة، أو في 5 ساعات عبر شاحن سريع، فيما يمكن من خلال محطات الشحن السريع شحن البطارية بنسبة 80 بالمئة في أقل من ساعة.

كل الأرقام السابقة مثيرة بدون أي مبالغة ومفيدة للغاية لكهربائية اقتصادية من المفترض أن تقضي جل حياتها في المدينة، ونصل الآن إلى العامل الحاسم أي السعر، والذي سيرفع أو سيحط من شأن داتشيا سبرينغ، وفي الواقع من المفترض وبحسب التصريحات الرسمية الصادرة عن مجموعة رينو بأن الثمن غير قابل للمنافسة ولكن كم يبلغ؟ هذا ما لم يتم الإفصاح عنه بعد… لننتظر ونرى هل هو كذلك عندما تصل إلى الأسواق خريف العام 2021!

صور داتشيا سبرينغ الكهربائية 2021

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: