أحدث المواضيعخبر اليومرياضة السياراتمواضيع رئيسية

خبر الشهر:، داتشيا ستشارك في رالي داكار 2025 مع ناصر العطية وسيباستيان لوب

ستُشارك شركة داتشيا الرومانية التابعة لمجموعة رينو في رالي داكار 2025، بالتعاون مع فريق برودرايف Prodrive، حيث سيقودها كل من البطل القطري ناصر العطية، وسيد داكار سيباستيان لوب وكذلك كريستينا جوتيريز هيريرو.

لم يُوفّق بطلنا القطري ناصر العطية في رالي داكار 2024، ذلك بالرغم من فوزه بلقب الرالي عام 2023 وأربع مرّات قبل ذلك (ذَهَب اللقب هذا العام لـ كارلوس ساينز على متن أودي)، لكن سيكون هناك تغيير كبير العام القادم، حيث ستُشارك داتشيا Dacia الرومانية بالتعاون مع فريق برودرايف البريطاني وسيكون العطية نجم الفريق.

كانت داسيا قدّمت الاختبارية مانيفيستو Manifesto في سبتمبر 2022، وعملت الآن مع برودرايف لتحويل الشكل العام لسيارة رالي، مع المكوّنات التقنية ذاتها تقريبًا لسيارة برودرايف التي شاركت هذا العام في رالي داكار، ولكن مع تحسينات عدّة طبعًا.

هيكل السيارة مصنوع من ألياف الكربون على قاعدة أنبوبية خفيفة الوزن، ونظام التعليق المزدوج يتميز بمدى حركة يبلغ 350 ملم. أما محرك الست أسطوانات V6 فمثبت في الوسط بسعة 3.0 لتر ويعتمد ضاغطين توربينيين لينتج قوة 355 حصانًا (265 كيلوواط) وعزم 539 نيوتن متر.

يعمل المحرك بالوقود الاصطناعي الذي توفره أرامكو. يمزج هذا الوقود منخفض الكربون بين “الهيدروجين المتجدد وثاني أكسيد الكربون” وهو متوافق مع محركات الاحتراق الحالية. هذا وتأتي علبة التروس تتابعية بست نسب.

ستحمل المركبة الجديدة اسم داتشيا ساندرايدر Sandrider، وهي أقل وزنًا من النماذج المماثلة بنحو 15 كلغ، وانسيابيتها أفضل بنحو 10%، وتتمتع برفع أقل بنسبة 40% بسبب تصميمها وتوزيع الوزن المتحيز للأمام. العجلات بقياس 17 بوصة مع إطارات من BF Goodrich بقياس 37 بوصة، والطلاء مضاد للأشعة تحت الحمراء للحفاظ على درجة حرارة منخفضة داخل المقصورة. وفي الداخل هناك مقاعد من سابيلت Sabelt ملبسة بأقمشة مضادة للبكتيريا.

سيشارك إلى جانب العطية بطل بطولة العالم للراليات تسع مرات سيباستيان لوب، وكذلك كريستينا جوتيريز هيريرو، المشاركة في داكار ثماني مرات. هذا ومن المقرر ظهور السيارة لأول مرة في رالي المغرب 2024 في أكتوبر المقبل.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى