أحدث المواضيعخبر اليومفيديو

فيديو يوضّح ماذا يحدث عند السير بسرعة ونقل ذراع علبة التروس من D إلى R

نجيب بشكل دوري أسئلة متابعينا، ولكن تبقى العديد من الأسئلة البسيطة أسيرة أصحابها، رُبّما لحرجٍ من سؤال بسيط قد يعتبره الآخرون بديهيًا، ولكن كُلّنا تعلمنا في مرحلة ما، ونستمر بالتعلم مدى حيينا، وكما يُقال: لا يوجد سؤال غبي، بينما يُمكن للجواب أن يكون كذلك.

مع هذه المقدمة، يُمكنك التنبؤ ببساطة السؤال، وهي كذلك بالفعل، ولكن الإجابة عليه ليس بسيطة، وتكبّد تكلفتها الزميل عبد الحق آسامي من قناة العالمية لصيانة السيارات حيث وضّح ما يحدث عند السير بسرعة عالية ثم نقل ذراع علبة التروس الأوتوماتيكية من وضع القيادة للأمام Drive إلى وضع الرجوع للخلف Reverse.

قبل مُشاهدة الفيديو يجب مُلاحظة أن التطبيق تم على سيارة حديثة نسبيًا، وأنها مزودة بعلبة تروس أوتوماتيكية، ولو كانت قديمة لكانت النتائج مختلفة جدًا، أما تحريك ذارع علبة التروس اليدوية إلى وضعية الرجوع للخلف على سرعة عالية فسيؤدي حتمًا لتلف في المُسننات مع رفض السيارة مرارًا قبول العملية. التجربة مُكلفة، وننصحك بعدم التجريب.

بالعودة إلى الفيديو فكانت النتائج كالتالي:

  • عند السير بسرعة عالية للأمام ونقل ذراع علبة التروس لوضعية الرجوع للخلف، يعمل كمبيوتر علبة التروس على حمايتها ويرفض نقل الإشارة إلى المُشغّلات الكهربائية التي تُعشّق النسبة المطلوبة، وعليه فلا يحدث شيء إطلاقًا.
  • أما عند السير للأمام ووضع ذراع علبة التروس في وضعية الاصطفاف Parking فالأمر مُختلف، حيث هُناك لاقط ميكانيكي يُسمّى بـ لسان الاصطفاف parking pawl أو لسان التوقف يتحرر مُباشرة من موضعه ليتقط مُسننًا خاصًا ويوقف السيارة. وهذا اللسان هو المسؤول عن إبقاء السيارة ثابتة في مكانها عندما تركنها، إلى جانب المكابح اليدوية طبعًا.

قد يكون جواب السؤال أعلاه بديهي للبعض، فكثير منّا اقتنى في مرحلة ما سيارة بعلبة تروس أوتوماتيكية وتعرّف عليها، أو ربما سمع بعض النصائح حولها لانتشارها بشكل كبير، أما علبة التروس التتابعية فموضعها مُختلف تمامًا، وغالبًا ما نراها في سيارات الرالي، فكيف تعمل؟ وما المُميّز بها؟ التفاصيل عبر الرابط أدناه

كيف تعمل علبة التروس التتابعية؟

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: