أحدث المواضيعإيسوزوخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

تجربة قيادة إيسوزو دي ماكس، ما لها وما عليها

نعود إلى إيسوزو دي ماكس، الشاحنة الخفيفة الرائجة في القطاع، والتي وصلت بتحسينات مُنتصف العمر لعديد من الأسواق، فهل هي مركبة قادرة على مقارعة أمثال ميتسوبيشي L200 وتويوتا هايلوكس وثنائي فورد رينجر وفولكس واجن أماروك؟

جرّبنا نُسخة SX الأساسية من البيك أب دي ماكس لأسبوعين، وهو الأرخص في التشكيلة الواسعة، والأقل تجهيزًا أيضًا. تأتي هذه النسخة مزودة بمحرك عامل بالديزل من ست أسطوانات مُتتالية سعة 3 لترات، ومدعومة طبعًا بضاغط توربيني، أما علبة التروس فيدوية بست نسب ترتبط للعجلتين الخلفيتين.

هناك الكثير للتحدث عنه فيما يخص نظام الدفع والمقصورة وحيز التحميل، أدناه فيديو التجربة وبنهايته ملخص للميزات والعيوب.

كانت إيسوزو قدمت الجيل الثالث من طراز دي ماكس في العام 2017، ثم أتت عليه بجملة تعديلات رفعت من مستوى التقنية والأمان، بالإضافة إلى زيادة وسائل الراحة والاتصال. كما أن الشكل الجديد يأتي بخطوط مُعاصرة بدون أن يتخلّى عن ارتباطاته مع الجيل السابق. المُقدمة أضخم قليلًا مع فتحة تهوية كبيرة والمصابيح عاملة بتقنية bi-LED بشكل مُقوّس -في بعض النُسخ، أما الشكل العام فلا يختلف؛ تتوفر إيسوزو دي ماكس الجديدة بثلاث أشكال للجسم؛ ببابين أو بابين مع حيّز صغير خلف المقاعد (كابينه ونصف) أو بأربعة أبواب.

تقول الشركة اليابانية أنها استخدمت فولاذًا عالي القساوة (980MPa) لتحقيق صلابة أعلى للجسم بمقدار 20%، كما دُعِّم السقف وتحسّنت مُقاومة الجسم بشكل عام للصدأ. أما النسخة التي جرّبناها فأتت مزودة بصندوق تحميل من إيسوزو، مصنوع من الألمنيوم مع مرابط خارجية للحمولة، وفتحات داخلية خاصة للخطافات التي تُساعد في تثبيت الأشياء. كما أنه قابل للفتح من الجهات الثلاثة. يبلغ طول هذا الصندوق 2.55 متر وعرضه 1.78 مترًا. والمُلفت أنه لا يُصدر أي أصوات مزعجة، وقد يكون مرد ذلك أن مناطق التثبيت الخاصة بحوافّه الجانبية ملبسة بالبلاستيك.

أنظمة الدفع في إيسوزو دي ماكس

تتوفر إيسوزو دي ماكس بمحركين عاملين بالديزل، كلاهُما مزود بضاغط توربيني، الأول سعة 1.9 ليتر يحمل الرمز RZ4E وينتج قدرة 148 حصانًا (110 كيلوواط) عند 3,500 دورة في الدقيقة وعزم 350 نيوتن متر ضمن مجال دورات بين 1,800 و2,600 دورة في الدقيقة.

المُحرك الآخر -في سيارة التجربة- يأتي بسعة 3 ليترات وهو الأقوى هُنا، يحمل الرمز 4JJ3 ويُقدم قدرة 188 حصانًا (140 كيلوواط) عند 3,600 دورة في الدقيقة وعزم 450 نيوتن متر بين 1,600 و 2,600 دورة في الدقيقة. يرتبط كلا المحركين إلى علبة تروس يدوية من ست نسب، ولكن يُمكن طلب علبة تروس أوتوماتيكية.

الدفع بالعجلتين الخلفيتين أو بالعجلات الأربعة، وتأتي نُسخة 4WD بعمود حركة مصنوع من الألمنيوم لتخفيف الوزن ويُمكن فيها التحكم بالدفع (عجلتين أو أربعة) عبر مُفاضل الكترومغناطيسي.
المُلفت أن إيسوزو استخدمت نسبة ثقيلة جدًا للتروس الأولى في علبة التروس اليدوية، حيث تبلغ النسبة 4.940، قارن ذلك بنسبة 3.2 في السيارات الحديثة لتستنتج أن إيسوزو خصّصت النسبة الأولى في دي ماكس لتتعامل مع المهام الصعبة؛ عند الإنطلاق صعودًا مع حمل في الخلف على سبيل المثال.

المقصورة

لا يُمكن اعتبار مقصورة دي ماكس القياسية فخمة بأي شكل من الأشكال، ولكنها عملية بالتأكيد؛ هناك العديد من جيوب التخزين وألواح الأبواب تتسع للقوارير الكبيرة، والأرضية بلاستيكية سهلة التنظيف. أما النظام المعلوماتي الترفيهي فبسيط جدًا، يعتمد في هذه النسخة شاشة بقياس 7 بوصات -بقياس 9 بوصات للنسخ الأعلى- ويُمكن إقرانه بالهواتف المحمولة سلكيًا عبر تطبيق أبل كاربلاي وأندرويد أوتو. الغريب أن إيسوزو استخدمت رسمًا داخل الشاشة يشبه الجلد!

المُهم هو وجود العديد من أنظمة مُساعدة السائق، وهو أمر لم نعهده في النسخ القياسية للمركبات التجارية؛ هناك مثبت سرعة، والتحكم بهبوط المنحدرات، ونظام التنبيه من الخروج عن المسار، والتنبيه من احتمالية التصادم الأمامي، ورصد المركبات في الزوايا اللامرئية، والتنبيه من حركة السير المتقاطعة عند الرجوع للخلف، وكاميرا للرؤية الخلفية، وثماني وسائد هوائية بما فيها واحدة لركب السائق وأخرى بين المقعدين!

المقود مزود بأزرار تقلل شرود انتباه السائق عن الطريق، كما أن لوحة العدادات تتضمّن شاشةً ملونةً صغيرة بقياس 4.2 بوصات تعرض معلومات عن السرعة ودرجة الحرارة وقياس الوقود وغيرها.

جلد داخل الشاشة!

أسعار إيسوزو دي ماكس للعام 2023

تبدأ الأسعار للنسخة القياسية بعلبة تروس يدوية ودفع خلفي من 32200 دولار أسترالي (نحو 20700 دولار أمريكي) وتزيد تدريجيًا عبر 25 مستوًا تتباين فيها التجهيزات وأشكال الجسم والدفع الرباعي لتصل أخيرًا إلى 67500 دولار أسترالي (نحو 43400 دولار أمريكي)، الأسعار الكاملة في نهاية الفيديو.

لهاعليها
أنظمة عديدة لمساعدة السائقالنظام المعلوماتي الترفيهي بطيء
مقصورة عملانيةعلبة التروس غير سلسة
محرك قوي وموثوق
صندوق واسع مع خطافات
ضمان 6 سنوات أو 150 ألف كيلومتر
صيانة كل 12 شهرًا
متينة البناء ولا وجود لأصوات صرير مزعج
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى