أحدث المواضيعتسلاخبر اليومفيديومواضيع رئيسية

تسلا سايبرترك بحلة الإنتاج التجاري… أخيرًا

اقرأ في هذا المقال
  • نسخ وأسعار تسلا سايبرترك 2024
  • مواصفات وتجهيزات تسلا سايبرترك الجديدة
  • ما الذي يميز سايبرترك عن منافساتها
  • منافسات تسلا سايبرترك

قد يكون انتظار تسلا سايبرترك أكثر ما شهدته صناعة السيارات مللًا! فالسيارة بالرغم من أنها واعدة على صعيد التقنية والإنتاج والأداء، إلا أن الشكل السخيف الذي ظهرت به قبل أربع سنوات وأسبوع، والحديث المُتكرر عنها، والتنبؤات العديدة حولها من عشاق تسلا الذين نكاد نشبههم بعشاق شركة “أبل”، دفعنا لنكرهها حتى قبل تقديمها. ولكنها هُنا الآن، فهل استحقت انتظار من انتظروها؟

التصميم بشع كما كان، ولكن مع بعض التعديلات هُنا وهناك وبحجم أصغر بنحو 5%. إنه في الواقع تصميم ذكي يتوافق مع متطلبات المركبة، وطريقة تصنيعها. كانت تسلا أشارت سابقًا إلى أن ألواح الفولاذ السميكة على الجسم (تسميها تسلا HFS) ستُساعد في تشكيل البُنية الهيكلية، ولكن هذا يعني أن تطويع هذه الألواح وتشكيلها أمر صعب جدًا ويتطلب مكابس خاصة هائلة الضغط مع وسادة هوائية تمنع تشقق الفولاذ. لذا فقد جاءت الشكل بسيطًا مُضلّعًا، وهو بالمُناسبة مضاد للرصاص وانسيابي أيضًا -معامل الانسيابية 0.34- بلا مقابض للأبواب وإنما أزرار، ومسّاحة زجاج واحدة ضخمة في الأمام (على أكبر زجاج في صناعة السيارات)، مثبتة طوليًا لتقليل مقاومة الهواء.

يبلغ طول الشاحنة الكهربائية 5.682 أمتار، وعرضها -مع المرايا- 2.41 مترين، أما العجلات فبقياس 20 بوصة

قال فرانز فون هوتزهاوزن Franz von Holzhausen رئيس التصميم في تسلا ذات مرّة، أن أعضاء فريق التصميم نفسهم لم يكونوا معجبين بالشكل المُضلّع الأقرب للهرمي، بل كرهوه، ولم يشاؤوا أن يكون لهم “ضلع” به. لكن تمت الموافقة على التصميم، والذي يبدو أنه سيبقى دائمًا باللون الفضي، فألواح الجسم مصنوعة من الفولاذ المُقاوم للصدأ تجنّبًا لعملية الطلاء المُكلفة والتي تنفث الكثير من الانبعاثات المُضرّة بالبيئة، لكننا نعرف وإياكم أن العديد من المالكين سيعمدون لاحقًا لتلبيس الجسم بالملصقات أو طلاءه بُغية بعض التميز.

من المقرر أن تبدأ عمليات التسليم للعملاء اليوم. ولكن لا تتوقع الكثير من تسلا التي جعلتنا ننتظر أربع سنوات… وأسبوع!، فتعداد المركبات التي سيتم تسليمها 10 مركبات فقط، وكُلّها بيعت لموظفي الشركة الأمريكية.

أسعار تسلا سايبرترك

بالنسبة للأسعار، فقد كانت تسلا وعدتنا -قبل أربع سنوات… وأسبوع- أن تبدأ سايبرترك من 39,900 دولار أمريكي مع المدى التشغيلي يقارب 400 كلم، ثم ترتفع إلى 49,900 دولار للنسخة الوسطى مع مدى 480 كلم، وتصل أخيرًا إلى 69,900 دولار مع مدى 800 كلم.
لكن الواقع مُختلف، حيث ارتفع السعر بمقدار هائل، وتدنى المدى التشغيلي -السابق الترغيب به- بشكل مؤلم، بهذا، تأتي مواصفات عروض سايبرترك كالتالي:

النُسخة الأساسية، مزودة بمحرك واحد مُثبت إلى العجلتين الخلفيتين. المدى التشغيلي يبلغ 402 كلم، والتسارع إلى 100 كلم/ساعة يحتاج 6.7 ثوان والسرعة القصوى 180 كلم/ساعة. أما السعر فلن يكون 39,900 كما وعدت تسلا، بل 60,990 دولار أمريكي!
من المُفترض أن يتم بيع هذه النسخة عام 2025 مع قدرة على القطر تبلغ 3402 كلغ.

النُسخة الوسطى، تأتي بمحركين ودفع رُباعي. التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة يتم في غضون 4.3 ثوان والسرعة القصوى 180 كلم/ساعة. المدى التشغيلي يزيد إلى ما يُقارب 547 كلم. فيما تبلغ قدرة القَطْر 4,990 كلغ. وسعر هذه يزيد عن الوعود السابقة بنحو 30 ألف دولار أيضًا ليصل إلى 79,990 دولار أمريكي.

النسخة الأقوى تُسمّى سايبربيست Cyberbeast، تستطيع التسارع من الثبات إلى 100 كلم/ساعة في 2.7 ثانيتين، ذلك بفضل ثلاثة مُحركات كهربائية بقدرة كُلية 845 حصانًا، وبطارية ضخمة بطاقة 123 كيلوواط ساعي تُمَكِّنُها أيضًا من التجول لما يقارب 515 كلم قبل الحاجة لإعادة الشحن بدلًا من 800 كلم التي وعدت بها تسلا. وتستطيع هذه النُسخة المُندفعة بالعجلات الأربعة قَطْر ما يصل إلى 4,990 كلغ (بدلًا من 6,350 كلغ سابقًا) وتحميل 3100 كلغ، والوصول لسرعة قصوى عند 209 كلم/ساعة. لكن السعر أصبح الآن 99,990 دولار أمريكي.

وتقنيات عديدة أخرى

تعتمد شاحنة تسلا الخفيفة سايبرترك Cybertruck زجاج غوريلا للسيارات، وهيكلية تستخدم تقنية الصب العملاق Giga Casting، وبطاريات من وحدات 4680 صممتها تسلا خصيصًا تستطيع الاستفادة من هيكلية كهربائية بجهد 800 فولط للشحن و48 للأنظمة، وتوجيه بالعجلات الأربعة مع مقود كهربائي لا يرتبط ميكانيكيًا للعجلات (لأول مرة في صناعة السيارات)، ونظام تعليقٍ هوائي، يمنحها خلوصًا يصل إلى 16 إنشًا (40.6 سم)، أو ينخفض بها عند القيادة بسرعة عالية لمزيد من التماسك.
يمكن استخدام هذا التعليق لخفض المؤخرة فقط وتسهيل تحميل الأشياء في الحيّز الخلفي، بل يُمكن استخدام تمديدات التعليق الهوائي لتشغيل معدّات الحرفيين بجانب البيك أب.. رائع!

وبالحديث عن الحيّز الخلفي فيتسع لـ 2,831 ليتر تحت غطاء واقٍ ومتين يزيد الانسيابية، كما يُمكن تخصيصه ليضم معدّات للتخييم مع خيمة من تسلا تحمل اسم BaseCamp ومنافذ كهربائية لتشغيل المعدات أو حتى شحن السيارات الكهربائية التي تقطّعت بها السُبُل. يُضاف إلى ذلك حيز تحميل في الأمام وعلى الجانبين أيضًا. أما باب التحميل فيضم ألوحًا يُمكن استخدامها للصعود للخلف؛ لتسهيل تحميل الأمتعة أو تحميل دراجة على سبيل المثال.

في الداخل، هُناك مُتّسع لخمسة ركاب بالغين، وشاشة ضخمة بقياس 18.4 بوصة تتوسط ما يُشبه المنضدة (لا يُمكن وصفها بلوحة قيادة)، وقاعدتين لشحن الهواتف الذكية بطاقة 65 واط. كما يُلاحظ استخدام تسلا سايبرترك لمقود مستطيل مع أزرار للانعطاف بدلًا من من الذراع التقليدية، وشاشة لركاب المقاعد الخلفية بقياس 9.4 بوصات وغياب المرآة الوسطية.

أخيرًا، ستُنافس تسلا سايبرترك أمثال فورد F-150 Lightning وريفيان R1T (ذات الانسيابية الأفضل: 0.3- وشيفروليه سيلفرادو الكهربائية وفيسكر ألاسكا وهمر الكهربائية. هذا ويأتي الضمان قصيرًا عند 4 سنوات أو 80 ألف كلم على الجسم، ولكن 8 سنوات أو 240 ألف كلم على البطارية والمحركات.

الفيديو أدناه ممتع بالتأكيد، والفيديو أسفل منه يفوقه بالعديد من المعلومات.

صور تسلا سايبرترك للعام 2024

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: