أحدث المواضيعخبر اليوممازدا

مازدا CX-50 تحل بعض المشاكل وتُبقى على أُخرى

كشفت شركة مازدا اليابانية قبل ساعات عن طراز سي اكس 50 المُشتق من CX-5، مع تفاصيل أنسب للقيام برحلات نهاية الأسبوع وسكة على السقف تحميل معدّات التخييم.

نتفهَّم أن السيارات المُدمجة-كروس أوفر لا تتحلّى بقدرات للسير على الطرقات الوعرة، فإن شئت التجوال في الطبيعة فعليك بسيارات خدماتية رياضية حقيقية بدفع رباعي دائم وأقفال للمُفاضل مع خلوص جيد عن الأرض ومدى حيوي طويل لنظام التعليق. هذا يعني خيارات مثل سوزوكي جيمني وجيب رانجلر وفورد برونكو وتويوتا برادو ومرسيدس جي كلاس وبعض الشاحنات الخفيفة-بيك أب مثل فورد رينجر. لكن ماذا لو لم تستدعي حاجاتك الذهاب خارج الطرقات وأكتفيت بسلوك الدروب الوعرة نسبيًا؟

ستتفاجأ أن المتوفر في السوق ينحصر تقريبًا بسيارات سوبارو XV وسوبارو أوتباك وفورستر، وعدا عما سبق تأتي معظم السيارات الأخرى بقدرات محدودة، سواء بسبب استخدام نظام دفع رباعي من نوع هالدكس Haldex لا يُتيح نقل أكثر من 50% من العزم للمحور الخلفي أو لانخفاض جسم المركبة على الأرض. للتوضيح، يرتفع جسم سوبارو XV بواقع 220 ملم بالمقارنة مع 200 ملم فقط لـ تويوتا كلوجر أو 193 ملم لـ مازدا CX-5. ما الحل؟

مازدا سي اكس 50

توفر مازدا حلًا جديدًا يتمثّل بطراز CX-50 المُشتق من طراز CX-5 ولكن بمميزات من شأنها أن ترفع آهليته -نسبيًا- على الطرقات الوعرة، فـ مازدا تتفهّم أن مقتنوا السيارة سيستعملونها معظم الوقت على الطرقات المعبّدة ولم تشأ أن تُعدّل السيارة فتفقد نعومة التشغيل والتحكم هناك.

المحرك ذاته بأربع أسطوانات سعة 2.5 ليتر يحمل لقب Skyactiv-G وينتج قدرة 187 حصانًا (139 كيلوواط) وعزم 252 نيوتن متر. ويتوفر هذا المحرك مع ضاغط توربيني لتزيد القدرة إلى 250 حصان (186 كيلوواط) ويصل العزم إلى 434 نيوتن متر. علبة التروس أوتوماتيكية بست نسب ترتبط لنظام i-Activ من مازدا للدفع الرباعي مع أنماط للقيادة عبر نظام Mi-Drive.

لم تكشف مازدا عن أرقام دقيقة لارتفاع السيارة عن الأرض، واكتفت بالقول أن CX-50 تتميز بخلوص أعلى من CX-5، وهذا يدفعنا للاعتقاد أن الشركة اليابانية لم توفر ما يستحق الذِّكر في هذا الصدد أو أن أرقامها لا تتفوق عن المنافسات. كما لم تُشر لمقدار العزم الأقصى الواصل للعجلتين الخلفيتين، ولكن قالت أن توزيع العزم سيكون متساوٍ على الدروب الزلقة، ونفهم من هذا أن العزم إلى المحور الخلفي لن يزيد عن 50% أيضًا.

النتيجة؟ شكل لطيف، مع أقواس للعجلات ملبسة بالبلاستيك لمظهر واثق، ولوحة سفلية بلاستيكية في الأمام والخلف مطلية بالفضي لتُشعرك بوجود حماية إضافية للسيارة من الأسفل، وبعض التفاصيل الأخرى التي لا ترفع القدرات الحقيقية للسيارة! وددنا الحصول على حل حقيقي للباحثين عن سيارة للطرقات الوعرة أصغر من المركبات الضخمة مثل برادو ورينجر، وأكثر تهذيبًا من رانجلر وجيمني، لكن سيارة مازدا الجديدة ليست الحل الأمثل بالتأكد وتبقى عروض سوبارو مغرية أكثر!

صور مازد سي اكس 50 للعام 2022

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: