أحدث المواضيعخبر اليومهوندا

هوندا سيفيك تايب آر، هل ستحظى بتاج نوربورغرينغ؟

لن يهدأ عشاق السيارات الرياضية اليابانية قبل وصول النُسخة الجديدة من سيفيك تايب آر، فقد قدّمت هوندا الجيل الحادي عشر من سيفيك شهر أبريل الماضي، وتَبِعتها بالنسخة رياضية الطابع Si في أكتوبر لنقترب أكثر من إطلاق سيفيك تايب آر عالية الأداء، والتي تفوّقت في جيلها الماضي FK8 على عديد من المنافسات وتميَّزت بشكل هجومي، بل واستطاعت في أبريل 2017 تحطيم الرقم القياسي على حلبة نوربورغرينغ كأسرع سيارة إنتاج تجاري بدفع أمامي قبل أن تنتزع اللقب رينو ميجان تروفي آر.

ينتظر مناصرو تايب آر وتقنية VTEC والراغبون بسيارة هاتشباك رياضية قليلة الأعطال أن يعود تاج نوربورغرينغ لطراز سيفيك تايب آر الجديد، ولكن هوندا تُفضل حاليًا الإبقاء على المعلومات التقنية لحين الكشف رسميًا عن السيارة، وتُغرينا بنشر بعض صور الطراز مع مُلصقات مُموِّهة.

من جهتنا قمنا بإعادة رسم الطراز بلا مُلصقات لتبيين ما ستكون عليه هوندا سيفيك تايب آر القادمة -يُرمز لها FL- والتي من المفترض أن يُكشف عنها كطراز للعام 2023، وبالمُجمل يبدو تصميم السيارة أقل جنونًا من الجيل الحالي ويكاد لا يُميّزه سوى الجناح الخلفي الكبير ومخارج العادم الثُلاثية المُنصِّفة لناشر هواء شكلي على الأرجح.

رسم نفَّذه الزميل يونس الناني يُظهر ما ستكون عليه سيفيك تايب آر

المكونات التقنية لـ هوندا سيفيك تايب آر 2023

كما أسلفنا، لا توجد بيانات رسمية بهذا الصدد، ولكن من المتوقع أن يكون المحرك مُعدَّلًا عن ذلك المُستخدم في سيفيك Si، وهو بأربع أسطوانات سعة 1.5 ليتر ومزود بضاغط توربيني. تميّز الجيل الماضي بقدرة 315 حصان وعزم 400 نيوتن متر، ونرجو ألا يأتي الجيل الجديد بقدرة أقل من ذلك.
يُشار إلى أن محرك سيفيك Si الجديدة يُنتج قدرة 200 حصان وعزم 260 نيوتن متر. وبالرغم من أن القدرة أقل من السابق بخمسة أحصنة والعزم هو نفسه، إلا أن هوندا تؤكد أنها استطاعت توفير العزم عند دورات أقل للمحرك – أقل بـ 300 دورة بالدقيقة تحديدًا، واستخدمت حَذّافة أقل وزنًا من السابق بـ 26%، مما يمنح سيفيك اس آي حيوية أكبر بالقيادة خاصة مع علبة التروس اليدوية بستة نسب مع تقنية مطابقة الدوران والتي أصبح التنقل بين نسبها أسرع بـ 10%.

بما سبق، من المؤكد أن تقنية مطابقة الدوران لعلبة التروس ستكون حاضرة في سيفيك تايب آر، وسيتمتع المحرك بنشاط مردّه استخدام حذافة أخف، ولكن من غير الواضح توجه هوندا بخصوص أرقام القدرة والعزم. فهل ستكون أعلى أم أقل؟ أم ربما تكون ذاتها؟ بأي حال، لا تدع الأرقام تتحكم بخياراتك فالمطلوب سيارة حيوية ممتعة للقيادة، ولعبة الأرقام تستهوي غير العارفين أو المُتفاخرين وكفى.

رسم نفَّذه الزميل يونس الناني يُظهر تصميم سيفيك تايب آر 2023
Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: