خبر اليومفيديومواضيع رئيسيةهوندا

هوندا سيفيك Si الجديدة، بانتظار R المُلتهبة

لنتحدّث بصراحة، أسالت هوندا لُعاب الجميع عندما كشفت عن نموذج ما قبل الإنتاج لطراز سيفيك الجديد، لكن وبشكل لا يمكن فهمه شُذَِبَت بعض الزوايا وتدوّرت الخطوط وارتفع الجسم وصَغُرَت العجلات لنسخة الإنتاج التجاري، فضاع السحر مُعظمه، وتنازلت سيفيك بنفسها عن لقب أجمل سيارة في القطاع ووجدنا أنفسنا نضعها -على صعيد التصميم- على قدم المساواة مع الأخريات. لكن يبدو أن بعض الإضافات الشكلية البسيطة للنسخة رياضية الطابع تعيد أَلَقَ هوندا سيفيك الجديدة، ذلك على الأقل حتى وصول النسخة R عالية الأداء.

كشفت هوندا قبل ساعات عن سيفيك Si الجديدة مع محرك بأربع أسطوانات سعة 1.5 ليتر ومزود بضاغط توربيني لإنتاج قدرة 200 حصان وعزم 260 نيوتن متر. وبالرغم من أن القدرة أقل من السابق بخمسة أحصنة والعزم هو نفسه، إلا أن هوندا تؤكد أنها استطاعت توفير العزم عند دورات أقل للمحرك – أقل بـ 300 دورة بالدقيقة تحديدًا، واستخدمت حَذّافة أقل وزنًا من السابق بـ 26%، مما يمنح سيفيك اس آي حيوية أكبر بالقيادة خاصة مع علبة التروس اليدوية بستة نسب مع تقنية مطابقة الدوران والتي أصبح التنقل بين نسبها أسرع بـ 10%.

تقول هوندا أيضًا أن المحرك المُحدَّث سيتمتع أيضًا بصوت أجمل من السابق، يؤازره تقنية لِبَثِّ الصوت داخل المقصورة عبر المكبرات.

بالمُجمل، جاء الجيل الحادي عشر من سيفيك بنفس محركات الجيل العاشر؛ محرك الليترين بقدرة 158 حصان وعزم 187 نيوتن متر ومحرك الـ 1.5 ليتر مع ضاغط توربيني، بقدرة 180 حصان وعزم 240 نيوتن متر. ويُشار أن سيفيك Si تتمتّع بالطبع بالمواصفات التي شهدها الجيل الحادي عشر من سيفيك لأول مرة، كلوحة العدادات الرقمية والنظام الموسيقي من بوز والعديد من الأنظمة المُساعدة بالقيادة.

مقصورة هوندا سيفيك اس آي الجديدة

في الداخل، لا يزال مخزن الغبار كما هو … عفوًا نقصد الفتحات العديدة لنظام التكييف مُستحيلة التنظيف. أما العدادات التقليدية فاستُبدلت -كما جميع نسخ سيفيك الجديدة الأخرى- بشاشة قياس 10.2 بوصة أمام السائق، فيما جاءت الشاشة الوسطية بقياس 9 بوصات، مع إمكانية إقران النظام مع تطبيقي أبل كاربلاي وأندرويد أوتو، كما تتوفر خاصية الشحن اللاسلكي للهواتف الذكية ونظام صوتي من بوز Bose مع 12 مكبرٍ للصوت.

بعكس مخزن الغُبار -شبك التهوية الممتد بعض لوحة القيادة- اختارت هوندا موادًا أكثر عملانية للمقصورة، فمثلًا مواد الكونسول الوسطي لن تظهر بصمات الأصابع كما هو الحال مع الأسود الصقيل الموجود بكثرة في السيارات الأخرى. وجاءت المقاعد رياضية الطابع مع درزات حمراء تماثل تلك الموجودة على مسند اليد الوسطي والمقود. أخيرًا، انعكست الفائدة من شكل النوافذ الجانبية والنافذة الأمامية في المقصورة بوضوح، فقد استطاعت هوندا خفض الجزء العلوي من لوحة القيادة وبما يعني رؤية أفضل لمحيط السيارة.

المزيد من التحسينات لانقيادية أفضل

حظي الجيل الحادي عشر من هوندا سيفيك بتحسينات للقاعدة التقنية، فالمسافة بين المحورين الأمامي والخلفي زادت بنحو 3.5 سم، كما أصبح المحور الخلفي أعرض ليُساعد في تحسين ثبات السيارة، ولكن حتى مع زيادة طول القاعدة استطاعت هوندا تحسين الصلابة الالتوائية بنسبة 8% ومقاومة الانحناء بنسبة 13%.

وبالنسبة لنسخة اس آي فتعتمد نظام توجيه أسرع بـ 10% ومفاضل محدود الانزلاق ونظام تعليق خلفي بنوابض أقسى من النسخ العادية بنحو 54% وتعليق أمامي أقسى بـ 8%، كما أن القضبان المانعة للتمايل أقسى، والمُخمِّدات مُختلفة والقواعد المطاطية وبعض المكونات الأخرى مُستعارة من نسخة R عالية الأداء بهدف تحسين الانقيادية والسلامة. أما أقراص الكبح فأكبر من السابق وهي بقياس 12.3 بوصة في الأمام و11.1 بوصة في الخلف.

بالحديث عن السلامة، ستجد في هوندا سيفيك أول وسادة هوائية في العالم مصممة لتقليل إصابات الدماغ، حيث ستأتي الوسادة الهوائية الجانبية للسائق على شكل كعكة، بينما تفتح الوسادة الهوائية للراكب الأمامي كالكتاب لتقليل حدة ارتطام الرأس. إلى ذلك، ستستفيد سيفيك من باقة أنظمة السلامة المُسمّاه Honda Sensing مع كاميرا أمامية بزاوية رؤية أوسع من ذي قبل وبما يعني رصد المشاة وراكبي الدراجات والمركبات الأخرى بشكل أسرع، وستأتي طبعًا بنظام تثبيت السرعة المتكيّف مع الكبح التلقائي ونظام المساعدة بالبقاء في المسار.

ستتوفر سيفيك اس آي في الأسواق كطراز للعام 2022، ويُتوقَّع أن يتراوح سعرها بين 28 و30 ألف دولار أمريكي.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: