أحدث المواضيعخبر اليومسيتروينفيديومواضيع رئيسية

سيتروين C5 X… خلطة عجيبة!

احترنا يناير الماضي حول السيارة المُغطاة بملصقات مُموِّهة، فقد ظهر لنا أنها تنتمي حجمًا إلى فئة السيارات التنفيذية D-segment والتي تُهيمن عليها طرازات مثل مرسيدس-بنز إي كلاس وأودي A6 وبي ام دبليو الفئة الخامسة، وافترضنا أن مركبة سيتروين هذه ستُمثّل الخلف لطراز C6 الأنيق، من جهة أخرى رجّح البعض أن تحمل السيارة الجديدة اسم C5 لتصبح الجيل الثالث منه، علمًا بأن الجيل الثاني -الحالي- ما زال بالإنتاج منذ العام 2008. أما اليوم فقد جاء الجواب الأكيد من سيتروين مع كشفها عن الطراز وبتسمية C5 X.

إذًا، فهي الخَلَف لـ C5 ولكن مع ارتفاع زائد أوحى بأبعاد أكبر، وتحوّل شبه جُزئي للسيارات المُدمجة الدارجة – كروس أوفر، لذا فقد وضعت سيتروين حرف X بالتسمية ليعكس ذلك.

تستلهم سيتروين C5 X الجديدة بالكامل خطوطها من الاختبارية CXperience التي قُدمت العام 2016؛ جسم بمظهر يدمج بين السيارات ممدودة الصندوق – ستيشن واغن والكوبيه والسيدان والسيارات المُدمجة… خلطة عجيبة. أما الواجهة فتُكرر تفاصيل الحرف X بالإضاءة، وهذا يتوافق مع لغة التصميم التي رأيناها في طراز C4 الجديد. غطاء المحرك طويل، والامتدادات بعد العجلات في الأمام والخلف طويلة أيضًا، أما خط الكتف فمرتفع نسبيًا ويُعزز مظهر السيارة كخيار مُلائم للسير على الطرقات غير المُعبّدة.

يُذكرنا سيتروين C5 X بمظهر سوبارو آوتباك، ونرى في طريقة مُعالجتها أقواس العجلات نفحات من لكزس، لكن الطابع العام فرنسي بالتأكيد والتميّز واضح في المقصورة.

قاعدة تقنية مُجرّبة ومعروفة

تعتمد سيتروين C5 X القاعدة التقنية Efficient Modular Platform EMP2 والتي تشترك بها أيضًا طرازات بيجو 508 ودي اس 6 الفخمة وكذلك طرازات DS7 كروسباك، وأوبل جراندلاند اكس و بيجو 3008 و 5008 وسيتروين C5 Aircross و C4 Picasso، ويُشار إلى أن هذه القاعدة توفر باقة من تقنيات السلامة والأمان مثل النظام المساعد في القيادة الليلية ومثبت سرعة متكيف والنظام المساعد في البقاء في المسار ونظام الكبح التلقائي مع خاصية رصد المشاه في النهار والليل ولسرعة تصل إلى 140 كلم/ساعة وخاصية التعرف على اللافتات المرورية على الطريق ونقلها إلى شاشة على لوحة القيادة وكاميرا الرؤية المحيطية وغيرها.

بالنسبة للحجم، يبلغ طول سيتروين C5 X الجديدة 4805 ملم وعرضها 1865 ملم وارتفاعها 1485 ملم، وهذا يُتيح مقصورة واسعة وصندوق أمتعة بحجم 545 ليتر ترتفع إلى 1640 ليتر عند طي المقاعد الخلفية.

محركات سيتروين سي 5 اكس

سيتوفر الطراز الرائد الجديد C5 X بأنظمة دفع هجينة وعادية عاملة بالبنزين، لم يتم الكشف رسميًا عن كامل التفاصيل ولكننا نعرف أن قدرات المحركات تتراوح من 158 وحتى 222 حصانًا. بالنسبة للنُسخة الهجينة فستكون بقدرة 222 حصان من نظام يجمع بين محرك رباعي الأسطوانات بسعة 1.6 لتر وبطارية بطاقة 13.2 كيلوواط ساعي ومحرك كهربائي، والأخير يُتيح القيادة على الطاقة الكهربائية لمسافة 50 كلم بدون استخدام البنزين، ويستطيع نقل السيارة إلى سرعة 135 كلم/ساعة.

من جهة أخرى، ستتميز جميع إصدارات C5 X الجديدة بنظام التعليق “Advanced Comfort”  الهيدروليكي المُريح كما هو الأمر مع طراز سي 5 ايركروس. ثم هناك مقاعد بذات التسمية أيضًا مع حشوة خاصة وطبقة عالية الكثافة ورغوة سميكة لتوفير راحة غير مسبوقة حسب سيتروين.

بالحديث عن المقاعد، ستجد داخل القصورة شاشة عرض على الزجاج الأمامي HUD تُتيح عرض المعلومات بالألوان على مرمى نظر السائق، أما لوحة القيادة فتحتوي شاشة للنظام المعلوماتي الترفيهي تعمل باللمس عالية الدقة مقاس 12 بوصة، يُشغلها برنامج يُمكنه التعرف على الأوامر الصوتية ويحصل على تحديثاته لاسلكيًا ويمكن إقرانه بالهواتف، إلى ذلك هنالك أربع مداخل USB وشاحن لاسلكي للهواتف الذكية.

سيتم طرح سيتروين C5 X الجديدة للبيع في أوروبا في أواخر عام 2021 ، مع الإعلان عن كامل مواصفات النُسخ والأسعار في وقت لاحق.

صور سيتروين C5 X

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: