أحدث المواضيعتويوتاخبر اليوم

تويوتا كراون سبورت، في اليابان الآن بسعر يبدأ من 39,600 دولار

أغرتنا تويوتا منتصف العام الماضي بعائلة كراون Crown الجديدة التي تكوّنت من أربعة نُسخ؛ السيدان والهاتشباك والصندوق الممدود والكروس أوفر أيضًا. ثم قدّمت النُسخة السيدان باسم Crown Crossover Type في أكتوبر الماضي، وتطرح اليوم نُسخة الهاتشباك تحت تسمية كراون سبورت.

للتوضيح، تنتمي ثلاث من نُسخ كراون الأربعة إلى فئة السيارات الكروس أوفر، ولكن بنَكَهات؛ تلك الأقرب للسيدان والأخرى الهاتشباك والثالثة ممدودة الصندوق. لكن ارتأت تويوتا ضرورة استخدام أسماء أكثر إغراءً من سيدان وهاتشباك لجلب مزيد من الزبائن. أما من جهتنا فسنبسط الأمر كما أدناه مع صورة توضيحية:

  • كراون كروس أوفر تايب (السيارة بالبني): هي فعليًا سيدان كروس أوفر مثل هوندا أكورد كروس تور وفولفو S60 كروس كانتري
  • كراون سيدان تايب (بالفضي): سيدان تقليدية
  • كراون سبورتس تايب (بالأحمر): هاتشباك كروس أوفر
  • كراون استيت تايب (بالأصفر): ممدودة الصندوق مرتفعة عن الأرض

تويوتا كراون سبورت

نأتي لسيارة اليوم، والتي بخلت تويوتا بنشر صور واضحة وحقيقية لها، فكان أن أرفقت ببيانها الصحفي صورًا مرسومة على الكمبيوتر، تُظهر السيارة من الجانب، وجزء من المؤخرة مع علامة تويوتا صغيرة جدًا شبه مخفية في شريط الإضاءة الخلفي.
الحقيقة أننا استغربنا طريقة تويوتا في الكشف عن سيارتها حتى عند تقديمها العام الماضي، حيث كانت أرفقت آنذاك رسمًا للسيارة ونسيت وضع العجلات في إحدى الصور، فبقيت السيارة بإطارات دون عجلات! أدناه الصور السابقة.

قد يجد البعض تشابهًا بين كراون سبورت وفيراري بوروسانغوي، ولا نعتقد أن تويوتا ستنزعج من ذلك. أما المصابيح الأمامية فمُستعملة بالفعل على طراز بريوس. هذا وتأتي العجلات بقياس 21 بوصة، وتتوفر ستة ألوان للطلاء الخارجي وخمس خيارات للطلاء المتباين.

في الداخل، تتطابق لوحة القيادة مع كراون كروس أوفر تايب، وتأتي بشاشة وسطية بقياس 12.3 بوصة، وأخرى أمام السائق بذات القياس، ومقاعد أمامية مدفأة وكهربائية التعديل بثمانية اتجاهات، ملبسة بقماش سوفتيكس SofTex، ونظام تكييف بمنطقتين وشاحن لاسلكي للهواتف الذكية، وكذلك زجاج عازل للصوت ومرايا تلقائية التعتيم.

كما تأتينا السيارة الجديدة كأول سيارات تويوتا التي تحتوي تقنية تُسهل الحديث بين الركاب، تُسميها الشركة sound-regulating ceiling وهي ببساطة تعكس الأصوات داخل المقصورة عن طريق بطانة السقف.

تويوتا كراون سبورت، المكوّنات التقنية

تعتمد تويوتا كراون الجديدة على القاعدة التقنية TNGA-K المُستخدمة في طرازات مثل أفالون وكامري وهايلاندر وراف 4، ولكن تم تحسين نظام التعليق الخلفي متعدد الوصلات ليصبح أعلى صلابة ويضمن استجابة أسرع لعزم الدوران. كما استخدمت تويوتا طريقة جديدة لتثبيت ترس نظام التوجيه لاستجابة أسرع واهتزاز أقل. ووفّرت لنسخة كراون سبورت نظام توجيه للعجلتين الخلفيتين Dynamic Rear Steering (DRS) لمزيد من الرشاقة في المنعطفات.

سيكون في إمكانيتك طلب كراون سبورت بواحد من نظامي دفع هجينين، مثل كروس أوفر تايب، ومع أن الشركة لم تنشر الأرقام إلا أننا نُدرج أدناه بيانات الأنظمة المتوفرة في كراون كروس أوفر تايب:

  • نظام هجين متوازي E-Four بدفع رباعي، مكون من محرك عامل بالبنزين يحمل الرمز A25A-FXS بأربع أسطوانات سعة 2.5 لتر ينتج قدرة 184 حصانًا، ويرتبط لناقل حركة مستمر التغير CVT ومحركين كهربائيين يُنتجان معًا 161 حصانًا. الناتج الكُلي هو 236 حصان.
  • نظام هجين E-Four Advanced الجديد بدفع رباعي أيضًا، مؤلف من محرك عامل بالبنزين يحمل الرمز T24A-FTS بأربع أسطوانات سعة 2.4 لتر مع ضاغط توربيني، ويرتبط إلى علبة تروس أوتوماتيكية بست نسب ومحركين كهربائيين ينتجان 161 حصانًا، وبحيث يبلغ ناتج الطاقة الكُلي 340 حصانًا ويصل العزم إلى 550 نيوتن متر.

تجهيزات السلامة

فيما يتعلق بالسلامة، ستستفيد كراون من أحدث الأنظمة المتوفرة لدى الشركة عبر باقة تويوتا للسلامة Toyota Safety Sense 3.0، مثل مثبت السرعة المتكيف، ونظام التعرف على الشاخصات المرورية، والكبح التلقائي مع رصد المشاة والدراجين، وكذلك نظام التنبيه من مغادرة المسار مع مساعد للتوجيه، ونظام التنبيه من حركة السير المتقاطعة عند الرجوع للخلف، ورصد المركبات في الزوايا اللامرئية.

أسعار تويوتا كراون سبورت

سيتم إنتاج تويوتا كراون سبورت في مصنع تسوتسومي في اليابان، مع إنتاج من المُفترض أن يصل إلى 700 سيارة شهرياً. ستتوفر أولًا فئة Hybrid Sport Z بسعر 5,900,000 ين (نحو 39,600 دولارًا أمريكيًا). وللمقارنة، تتراوح أسعار كراون كروس أوفر -في اليابان- بين نحو 31,300 و 46,100 دولار أمريكي.

Facebook Comments

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى